عامان بلا مشروبات غازية ولا سكريات.. كيف نجحت التجربة مع زوجي وأطفالي؟

عدد القراءات
1,839
عربي بوست
تم النشر: 2022/01/06 الساعة 10:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/06 الساعة 10:57 بتوقيت غرينتش

عامان كاملان، مرّا على اتباعنا نظاماً غذائياً صحياً في منزلنا، عامان كاملان من دون عصائر ولا مشروبات غازية ولا سكريات، مثَّلت هذه الخطوة إنجازاً كبيراً لا سيما في ظل وجود الأطفال، مع الحرص على تناول كل ما نرغب ونشتهي من الطعام فنحظى بالمتعة والصحة في الوقت ذاته.

بعض الأفكار من واقع تجربتي الشخصية:

1- تم الاعتماد على خبز الشوفان في تناول الطعام، وهو صنع منزلي، فكنت أشتري نخالة الشوفان وأقوم بإعدادها باستخدام بيضة وكأس من الحليب، مع التحريك الجيد للخليط، هذه الخطوة كانت تكفي لصنع رغيف واحد من الشوفان، فهو يُشعر بالشبع والامتلاء، من دون إضافة طحين أو زيوت. الآن مع وجود خبز النور الفلسطيني تمت الاستعانة به لعناصره الغذائية الممتازة فضلاً عن جودته وتميزه.

2- استعضنا بالعصير الطبيعي عن المشروبات الغازية، وكنت أقدم أنواعاً من المشروبات الصحية حتى للضيوف، مثل اللبن بالفراولة، الأفوكادو بالحليب، عصير الموز والتفاح، التمر بالحليب. فهي صحية ولا تطلب جهداً.

3- أحرص على إعداد الوجبة الرئيسية بشكل صحي؛ بحيث يكون الطبق الرئيسي حاضراً، بالاضافة إلى نوع من السلطات المتنوعة، وفي أحيان كثيرة كنت أستعين ببعض أنواع الشوربات كبديل للمقبلات والسلطات، فهي تشعر بالشبع والامتلاء كذلك، ومن الشوربات التي أفضلها (الشعيرية، الشوفان، الكوسا، الفريكة، الخضار، المشروم).

4- التمر دائماً حاضر في منزلنا، كبديل للسكريات، فضلاً عن الوصفات العديدة من الحلويات التي كنت أصنعها بالتمر.

5- الفواكه كذلك هي بديل للسكريات، ففي الوقت الذي كنا نرغب بتناول الحلوى، نلجأ إلى تناول الفاكهة التي تمدنا بالسكريات الطبيعية على غرار الشوكولاته والبوظة وغيرهما.

6- السناك أو ما تسمى بالوجبات الخفيفة، أمررها لأطفالي كبديل للشيبس والمحليات الصناعية، من بينها مثلا البيغلا، الترمس، البوشار، الفول، بسكويت الشوفان، بسكويت الدايجستيف، المكسرات (جوز، لوز، زبيب)، فواكهة مجففة، وغيرها.

7- في صندوق الإفطار الخاص بأطفالي وزوجي أحرص على وضع مكسرات وخضار، بالإضافة إلى جانب الشطيرة التي كنت أعدها بخبز القمح الأصلي، أو بنخالة الشوفان، فهذه البدائل تشعر الشخص بالشبع والامتلاء لكونها صحية.

8- كل أنواع الألبان، من المهم ألا تتجاوز نسبة الدسم فيها عن الـ 3%، فهذه النسبة جيدة للحفاظ على نظام حياة صحي، مع تجنب الجبنة (الصفراء) التي لا تمد الجسم سوى بالدهون.

9- هناك العديد من الحلويات الصحية التي كنت أصنعها: كوكيز الشوفان، كريب الشوفان، سلطة الفواكهة بالتمر، كيكة النسكافيه، أرز بالحليب وغيرها.

10- الذي يبحث عن نظام حياة صحي فالبدائل كثيرة ومتعددة مثلاً: استخدام الحليب بدل الكريمة في بعض أصناف الطعام التي تتطلب ذلك، اعتمدت على شوربة الدجاج وتجنبت ما يسمى بمكعبات الماجي لآثارها السيئة على صحة الجسم، والتركيز على استخدام زيت الزيتون بدل زيت دوار الشمس أو ما شابه، وكان الاستخدام كذلك بنسبة قليلة، تجنبت استخدام الكوفي ميت فهو لا يقل ضرراً عن المشروبات الغازية، والاستعانة بحليب خالي أو قليل الدسم عند إعداد كوب النسكافيه.

11- لم نكن نحرم ذواتنا أبداً، يوم الجمعة نطلق عليه الــ(free day) نأكل ما نشاء من الطعام والحلويات لكن أيضاً باعتدال، لكن هذه الفكرة من باب عدم حرمان الذات، فضلاً عن كونها تساعد على رفع معدلات الحرق في الجسم.

12- تم إدخال بعض العناصر الجديدة في أطعمتنا مثل المشروم الطازج، البروكلي، الشوفان أو نخالة الشوفان، ملح (الهيمالايا) الصحي كبديل للملح العادي، التونا، الجرجير.

13- لا وجود للطعام المقلي بتاتاً، كل ما كان يُقلى اليوم يتم شويه باستخدام مقلاة dessini هذه المقلاة مخصصة للباحثين عن طعام صحي باستخدام ملعقة زيت واحدة لا أكثر، واستخداماتها وفيرة، يمكنكم التعرف عليها عبر اليوتيوب.

14- شرب الماء يمد الجسم بالطاقة والحيوية، خصصت لكل فرد زجاجة ماء خاصة به، ولها أشكال وأنواع جميلة خاصة للأطفال، تتواجد زجاجات الماء في أكثر الأماكن التي نجلس فيها، والمهم أن تبقى أمام أعيننا فهي محفزة على الشرب الدائم.

15- النظام الصحي ليس حرماناً، بل هو تنظيم لعاداتنا الغذائية، والتي يصبح من الصعب الالتزام بها إن لم ندرك أهمية أن نحظى بحياة صحية، وأن نرسخ ذلك في عقول أبنائنا.

16- مواقع عديدة كنت أعتمد عليها في صنع أصناف متعددة بمختلف أنواعها، مثل موقع فتافيت، أحلى طبخة، يم يمي، شهية، أطباقي، كوكباد وغيرها.

17- صديقتي العزيزة هبة الجيطان، الطاهية الفلسطينية المميزة، الكثير من الأطباق التي أعددتها لعائلتي كانت بالاستعانة بوصفاتها التي تمتاز بالسهولة واللذة، يمكنكم متابعتها عبر حسابها على أنستغرام hibajitan أو حسابها على الفيس بوك هبة الجيطان

كل ما نحتاجه حياة صحية، لكي ننعم بجسد رشيق وصحي ورضا وسعادة عن ذواتنا، ولكل النساء أقول: أما بعد.. فالطريق إلى معدة الرجل قلبه وليس العكس.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

إباء أبو طه
مدونة وباحثة ومستشارة تربوية وأسرية
تحميل المزيد