لا تلقِ اللوم على الخبز دائماً.. التفاح والحمص وغيرهما من "الأطعمة الصحية" غنية بالنشويات
الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

لا تلقِ اللوم على الخبز دائماً.. التفاح والحمص وغيرهما من "الأطعمة الصحية" غنية بالنشويات

عربي بوست، ترجمة

اكتسبت الكربوهيدرات سمعة سيئة في عالم التغذية، نعم يحتاجها الجسم، ولكن أي لقمة إضافية منها تستقر لاحقاً حول الخصر والأرداف. وربما تعتقد أن الخبز هو أكثر الأطعمة احتواءً على سعرات حرارية فتقاطعه لصالح «منتجات صحية» أخرى، لكن الخبز «رحمة» أحياناً أمام مأكولات أخرى.

إذ كشف موقع Body+Soul مفاجأةً، مفادها أن الأطعمة الخفيفة الصحية قد تحتوي على كميةٍ كبيرة من الكربوهيدرات تفوق ما تحتويه شريحة خبز أسمر.

أولاً.. كم يحتاج جسم الإنسان من النشويات؟

يُنصح دائماً بأن يحتوي النظام الغذائي للفرد على نسبةٍ من الكربوهيدرات تتراوح بين 45% و65%؛ أي ما يعادل 230 إلى 333 غراماً يومياً.

لتوضيح الأمر، فإن شريحة خبز قمحي مصنوع من الحبوب الكاملة تحتوي تقريباً على 15 غراماً من الكربوهيدرات، في حين تحتوي العديد من الأطعمة الصحية على كميةٍ أكبر من السعرات الحرارية.

ولكنَّ حبَّة تفاح واحدة قد تحتوي على 20 غراماً من النشويات. أما نصف قطعة من البطاطا الحلوة، فتحتوي على ما لا يقل عن 19 غراماً.

فلنلقِ نظرة على غرامات النشويات بالأطعمة الأخرى

وربما يفاجئك أن تعلم أن كوباً من الحمص المُعلَّب يمد الجسم بـ23 غراماً من الكربوهيدرات، في حين يحتوي نصف كوب من المعكرونة غير المطهوة وثلاثة أرباع كوب من الزبادي قليل الدسم على مقدار 23 و16 غراماً من الكربوهيدرات على التوالي.

وعن الأطعمة التي تعتبر غير صحية نسبياً لاحتوائها على كميةٍ أكبر من الكربوهيدرات، فجاءت على الشكل التالي:

  • النشويات الموجودة في كيس بطاطس مقرمشة حجمه 45 غراماً من رقائق البطاطس، نحو 26 غراماً.
  • عبوة الـ375 ملل من الكوكاكولا تحتوي تقريباً على ضعف الكمية، بما يعادل 40 غراماً.
  • تحتوي المعجنات مثل الكرواسون على 24 غراماً من الكربوهيدرات.
  •  بينما يزوّد الكعك المُحلى «الدونات» الجسم بـ22 غراماً.
  •  تصل النشويات الموجودة في قطعتين من بسكويت الشوكولاتة إلى 23 غراماً.

لذا فالعبرة بالاعتدال والتركيز على مصادر هذه النشويات

بالطبع، ليست كل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مضرَّة ويجب تجنُّبها؛ بل هناك أطعمة بعينها ينبغي للناس إضافتها إلى نظامهم الغذائي وجعلها أساسية أكثر من غيرها.

تقول أخصائية التغذية ميليسا مايير، لصحيفة Daily Mail البريطانية: «الكربوهيدرات التي يجب الابتعاد عنها هي الكربوهيدرات المنقاة أو المعالَجة مثل الخبز الأبيض والبسكويت».

وتضيف: «فضلاً عن أن هذه الأطعمة تتسبَّب في ارتفاع مؤشر مستوى نسبة السكر في الدم، فهي أيضاً لا تمنحك شعوراً بالشبع، إضافةً إلى احتوائها على كمياتٍ كبيرة من السكر، والدهون، والصوديوم».  

كلُّ هذا لا يعني أن على الناس الامتناع عن تناول الكربوهيدرات كلياً، لكن عليهم الانتباه إلى مقدار ما يستهلكونه في وجباتهم اليومية. لا بد أيضاً من أن يستهدفوا تناول الحبوب الكاملة والبقوليات والبطاطا الحلوة والفاكهة في وجباتهم الغذائية؛ للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وضمنها الكربوهيدرات.


اقرأ أيضاً..

المزيد من البروتين قد يكون مضيعةً للمال لا أكثر وقد يسبب «مجاعة الأرانب»، لماذا نحتاج لكمية أقل مما نستهلك من البروتين؟

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
لا تلقِ اللوم على الخبز دائماً.. التفاح والحمص وغيرهما من "الأطعمة الصحية" غنية بالنشويات