لانا دل راي تنسحب من مهرجان إسرائيلي بعد تعرُّضها للضغط.. وتعد بـ «حفلات جماهيرية للفلسطينيين والإسرائيليين»

انسحبت المغنية الأميركية لانا دل راي من مهرجان غنائي في إسرائيل، كان من المقرر إقامته الأسبوع المقبل، عقب تعرُّضها لانتقادات بسبب قرارها بالمشاركة.

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/01 الساعة 10:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/04 الساعة 14:35 بتوقيت غرينتش
Lana Del Rey arrives at the 72nd Golden Globe Awards in Beverly Hills, California January 11, 2015. REUTERS/Mario Anzuoni (UNITED STATES - Tags: ENTERTAINMENT)(GOLDENGLOBES-ARRIVALS)

انسحبت المغنية الأميركية لانا دل راي من مهرجان غنائي في إسرائيل، كان من المقرر إقامته الأسبوع المقبل، عقب تعرُّضها لانتقادات بسبب قرارها بالمشاركة.

وكان من المقرر أن تكون المغنية الأميركية ضمن الفنانين الرئيسيين في مهرجان Meteor، المقرر تنظيمه في الفترة من 6 إلى 8 سبتمبر/أيلول الجاري. ومن المقرر أيضاً أن يُقام المهرجان في مستوطنة كيبوتس شمالي إسرائيل، حيث لن يُسمح لأغلب الفلسطينيين بحضوره.

وقالت دل راي في تغريدة في حسابها على موقع تويتر، الجمعة 31 أغسطس/آب، إنَّها تريد أن تُغني لجمهورها من الفلسطينيين والإسرائيليين، لكن لم يكن من الممكن "تنظيم الزيارتين خلال هذه الفترة القصيرة".

لذا قرّرتُ تأجيل مشاركتها في المهرجان حتى يتسنَّى "وضع جدول زمني لتنظيم حفلات للجماهير من الفلسطينيين والإسرائيليين، والدول المجاورة أيضاً كما آمل".

ويُعَد القرار تراجعاً مفاجئاً عن موقفها الذي أعلنته مطلع الأسبوع الماضي، عندما غرَّدت على تويتر قائلةً: "أؤمن أنَّ الموسيقى أمرٌ عالمي، وينبغي أن تُستخدَم للتقريب بيننا، الغناء في تل أبيب ليس بياناً سياسياً أو تأييداً للسياسات المتبعة هناك، إنَّه تماماً كالغناء هنا في كاليفورنيا، فإنه لا يعني الموافقة على آراء حكومتي الحالية أو تصرفاتها غير الإنسانية أحياناً".

وأضافت: "إنَّني أبذل قصارى جهدي للتغلب على المصاعب العاصفة المستمرة في الدول التي مزَّقتها الحروب في جميع أنحاء العالم، التي أسافر إليها شهرياً".

ثم تعرَّضت دل راي لضغوط من جانب الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل للعدول عن قرارها، وقالت الحملة: "نشك في أنَّك كنتِ ستغنين في دولة الفصل العنصري بجنوب إفريقيا، وبالمثل يرفض الفنانون الغناء في دولة الفصل  العنصري بإسرائيل".

ورحَّبت جماعة الضغط بقرار المغنية بالانسحاب، في تغريدة مساء الجمعة، قائلةً إنَّ فلسطين تأمل أن تسمعها تغني حين ينتهي الاحتلال ودولة الفصل العنصري الإسرائيلية، وفق صحيفة The Guardian البريطانية.

كانت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل بالاشتراك مع منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام، قد جمعت ما يقرب من 15 ألف توقيع على مذكرة تطالب دل راي بعدم المشاركة في مهرجان Meteor، وأطلقت الحملة أيضاً هاشتاغ LanaDontGo# (لا تذهبي لانا) على موقع تويتر.

وانضمت دل راي بهذا القرار إلى هؤلاء الذين يرفضون الغناء في إسرائيل، أمثال المغنية النيوزيلاندية لورد، رفضاً لمعاملة الحكومة الإسرائيلية للشعب الفلسطيني وعملياتها العسكرية في فلسطين.

غير أنَّ الفنان الأسترالي نيك كاف صرَّح في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بأنَّه سيتخذ "موقفاً مبدئياً ضد أي شخصٍ يحاول فرض رقابةٍ على الموسيقيين وإسكاتهم"، شاكياً من "نوعٍ من الامتهان العلني يمارسه روجر ووترز وأمثاله"، بحقِّ أولئك الذين يقبلون تقديم أعمالهم الفنية في إسرائيل. (روجر ووترز هو مطرب وموسيقي بريطاني داعم للقضية الفلسطينية).

ومضت فرقة Radiohead الموسيقية البريطانية قُدُماً في تقديم حفل بمدينة تل أبيب، في يوليو/تموز 2017، وجادل توم يورك، المغني الرئيسي بالفرقة، بأنَّ "تقديم الأعمال الفنية في دولة ما لا يعني تأييد حكومتها… إنَّنا لا نؤيد نتنياهو بأكثر مما نؤيد ترمب، لكنَّنا لا نزال نقدم أعمالنا في أميركا"، ومن المعروف أنَّ يورك من المعارضين البارزين لترمب.


للمزيد من أخبار الفن على "عربي بوست"، اقرأ أيضاً..

دامون هيريمان يلعب دور "تشارلز مانسن" في فيلم جديد لكوينتن تارانتينو

أخيراً بعد انتظار 3 سنوات.. طرح موعد والإعلان التشويقي الأول للموسم الثالث من True Detective، وتوقعات بنجاح كبير

فيلم جديد يحكي حياة صحافية أميركية قتلها الأسد.. لهذا يجب أن تشاهد A Private War!

علامات:
تحميل المزيد