بمقادير بسيطة ونتائج تضاهي المخابز المحترفة.. وصفات تحضير الخبز الفينو أو الباجيت الفرنسي في المنزل

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/02 الساعة 17:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/02 الساعة 17:12 بتوقيت غرينتش
يُعد الخبز الفينو من أشهر أنواع المخبوزات وأكثرها استخداماً لتحضير الشطائر - Shutter Stock

الخبز الفينو يُعد أحد أكثر أنواع الخبز شهرة، وذلك نظراً لكثرة محبيه من مختلف الأعمار، وكونه نوعاً عملياً من أنواع المخبوزات التي تُستخدم في تحضير الشطائر السهلة كوجبات خفيفة أو حتى للاستخدام في سندويتشات الإفطار للأطفال في المدارس.

لذلك في هذا التقرير جلبنا لكِ أكثر من وصفة لتحضير الخبز الفينو أو الباجيت الفرنسي، والذي يُعرف أيضاً في بعض الدول العربية من بينها مصر والسعودية وغيرهما بالعيش الفينو، والطرق الأمثل لتحضيره في المنزل لتحقيق نتائج تضاهي مستوى المخابز المحترفة.

يُستخدم الخبز الفينو في العديد من الاستخدامات العملية - Shutter Stock
يُستخدم الخبز الفينو في العديد من الاستخدامات العملية – Shutter Stock

خبز الفينو المقرمش أو الباجيت الفرنسي

لتحضير مزيج الخميرة المنفصل لتعزيز قرمشة العيش الفينو مثل الباجيت الفرنسي المتخصص، يتم تحضير كمية من الدقيق والخميرة والمياه التي تُترك ليلة كاملة لتتخمر وتتضاعف في الحجم، ومكوناته بحسب موقع BBC Food:

  1. 200 غرام دقيق خبز أبيض متخصص.
  2. ½ ملعقة صغيرة خميرة سهلة الخبز.

أما مكونات تحضير الخبز الباقي فهي كالآتي:

  1. 200 غرام طحين أبيض عادي متعدد الاستخدامات.
  2. 250 غرام دقيق أبيض قوي، أو دقيق الخبز المتخصص.
  3. كمية محدودة من الدقيق الإضافي للنثر عند العجن والطهي.
  4. ملعقة صغيرة من الخميرة أو كيس 5 غرامات من الخميرة.
  5. 1 ملعقة صغيرة ملح ناعم.
  6. قليل من السميد لمنع الالتصاق عند الطهي والتحضير.

طريقة تحضير العيش الفينو المقرمش أو الباجيت الفرنسي

  • لعمل الخليط المساعد في قرمشة وهشاشة الخبز، اخلطي كمية الدقيق والخميرة الأولى في وعاء متوسط ​​وعميق. ثم أضيفي 200 مل من الماء بدرجة حرارة الغرفة ويُقلب حتى يصبح الخليط كثيفاً وسميكاً.
  • قومي بتغطيته بنايلون بلاستيكي واحفظيه في الثلاجة طوال الليل لكي يُستخدم في اليوم التالي في تحضير عجين العيش الفينو بعد أن يتضاعف، بحسب موقع Baking a Moment.
  • في اليوم التالي، تُمزج باقي المكونات الجافة من الدقيق مع الخميرة والملح واصنعي بها شكل وعاء محفور المنتصف على طاولة التحضير خاصتك.
  • أضيفي 250 مل من الماء إلى كمية المزيج المتخمرة من الليلة الماضية، وبعد وضع السائل في قلب المكونات الجافة، امزجي بالتدريج وبحرص لكي تتداخل المكونات مكونةً عجيناً رخواً وطرياً ومتلاصق.
  • اتركي العجين ليرتاح لمدة 20 دقيقة، لأن ذلك سيساعده على التماسك بسرعة أكبر أثناء العجن.
  • بعد المُهلة، سيظل العجين رطباً أكثر من المعتاد، لكن السر أن هذه الطراوة مهمة للحصول على الخبز الفينو اللذيذ على الطريقة الفرنسية.
  • إما أن تعجني العجينه باليد لمدة 10 دقائق، أو في العجانة الكهربائية باستخدام خطاف العجين لمدة بين 5 و8 دقائق، حتى يتماسك العجين ويصبح ناعماً ومرناً ومتماسكاً نسبياً.
  • رشي قطعة نظيفة من طاولة العجن بالقليل من الطحين، ثم اطوي العجين إلى الداخل على نفسه لصنع كرة.
  • انقلي المزيج إلى وعاء كبير مرشوش قليلًا بالدقيق، وغطيه بمنشفة نظيفة واتركيه يرتفع لمدة ساعة ونصف في مكان دافئ وخالٍ من تيار الهواء حتى يتضاعف حجمه.
  • بعد نثر كمية من الدقيق على طاولة الخبز، ضعي العجين المتضاعف حجمه وقسميه إلى أجزاء بحجم الخبز الفينو الذي ترغبين في تحضيره. وفي هذه الخطوة من الضروري تجنّب القيام بعجن العجينة مرة أخرى كي لا تفرغيها من الهواء.
  • اضغطي كل قطعة من العجين في شكل بيضاوي، واطوِي أحد الجوانب الطويلة إلى المنتصف واضغطي عليه جيداً بأصابعك. قومي بطي الحافة الطويلة الأخرى بنفس الطريقة، واضغطي جيداً مرة أخرى لعمل شريط طويل من العجين مع أخدود أسفل المنتصف.
  • وبحسب موقع My Recipe للوصفات، تُرش كل الأرغفة بقليل من الدقيق، وتُغطى بمنشفة نظيفة وتُترك في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة، أو حتى يتضاعف حجمها.
يُستخدم الباجيت في تحضير الشطائر والساندوتشات - Shutter Stock
يُستخدم الباجيت في تحضير الشطائر والساندوتشات – Shutter Stock

طريقة طهي الخبز الفينو المقرمش أو الباجيت الفرنسي

ولبدء عملية الطهي، يُسخن الفرن إلى 240 درجة مئوية، وتوضع صينية تحميص على رف باتجاه قاع الفرن، ثم ضعي رفاً آخر في الثلث العلوي.

انثري السميد أو المزيد من الدقيق في صينية أو صينيتين كبيرتين للخبز. ورصي الخبز بعناية في الصينية مع مراعاة ترك مساحات بين كل رغيف للنمو والهشاشة. 

باستخدام سكين حاد، اقطعي الأرغفة قطرياً 5 أو 6 مرات، بعمق من 1-2 سم. ثم اخبزي صينية واحدة في كل مرة، مع إضافة 100 مل من الماء إلى صينية التحميص الساخنة التي وضعناها في الأسفل، وأغلقي باب الفرن بأسرع ما يمكن.

يُطهى الخبز الفينو أو الباجيت الفرنسي لمدة 20 دقيقة أو حتى يصبح لونه ذهبياً غامقاً ويرتفع ويصبح مقرمشاً. ثم يُبرد على الرفوف ويؤكل طازجاً.

وصفة العيش الفينو الطري والهش

  1. نصف كيلوغرام من الدقيق المتخصص للمخبوزات.
  2. 1 ملعقة كبيرة من السكر.
  3. ملعقة طعام ونصف من الخميرة.
  4. ربع كوب من الزيت.
  5. 1 كوب من الماء الدافئ.
يمكن مسح العجين بمزيج البيض أو السكر المذاب لوجه أحمر وشهي - Shutter Stock
يمكن مسح العجين بمزيج البيض أو السكر المذاب لوجه أحمر وشهي – Shutter Stock

طريقة تحضير العيش الفينو الطري والهش

بحسب موقع أطيب طبخة للوصفات والطهي، يُمزج كوب من كمية الدقيق الإجمالية مع الخميرة والسكر وكوب من المياه في وعاء عميق وتُخلط جيداً، ثم يُترك المزيج ليتجانس ويختمر لمدة 10 دقائق.

بعد أن يختمر الخليط السابق نضيف إليه باقي كمية الدقيق و1/4 كوب من  الزيت النباتي، ثم نضيف ماء حسب حاجة العجين، حتى تتماسك تماماً وتصبح غير قابلة للالتصاق في اليد عند لمسها.

تُقطع العجينة إلى أصابع في حجم الخبز الفينو التي تفضلين.

تُرص أصابع الخبز في صينية مرشوشة بالزيت والدقيق، وتترك لتختمر في مكان دافئ لمدة ساعة تقريباً أو حتى يتضاعف حجمها دون تحريكها.

 تُخبز على حرارة مرتفعة إلى حين احمرار الوجه والجانب السفلي من الخبز.

ولتحقيق مظهر لامع وأكثر احمراراً للخبز من الخارج، يُدهن قبل وضعه في الفرن بمزيج من السكر المذاب مع البيض، أو بالعسل المُخفَّف بالماء.

تحميل المزيد