لا تقتصر على الصحة بل الشعر والبشرة وحتى المطبخ! لن ترمي قشر البطاطس بعد معرفتك فوائده المذهلة

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/27 الساعة 11:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/27 الساعة 11:49 بتوقيت غرينتش
فوائد واستخدامات قشر البطاطس /Istock

تعد البطاطس من أشهر الخضراوات الجذرية المتوفرة في جميع أنحاء العالم وعلى مدار العام. كما أنها سهلة الزراعة وقليلة التكاليف وسعرها رخيص من بين الخضراوات، وغنية جداً بالمغذيات والفيتامينات التي تحدثنا عنها بالتفصيل (هنا).

لكن هل تعلم أن تناول قشر البطاطس يمكن أن يوفر لك المزيد من الألياف والبروتينات والمعادن والفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية. ليس ذلك فقط، بل إن فوائد قشر البطاطس واستخداماتها تشمل التنظيف والعناية بالبشرة، وغيرها الكثير في هذا التقرير.

فوائد قشر البطاطس
فوائد قشر البطاطس واستخداماتها تشمل التنظيف والعناية بالبشرة /Istock

قشر البطاطس يساعد الجسم على توليد الطاقة والوقاية من بعض الأمراض

قشر البطاطس مصدر كبير للبوتاسيوم المهم للتفاعلات الكيميائية في الجسم، المستخدمة لزيادة التمثيل الغذائي ومساعدة الخلايا في توليد طاقة للجسم. كما أن قشر البطاطس مليء بالحديد، الذي يساعد في دعم وظيفة خلايا الدم الحمراء، وفقاً لموقع Live Strong.

يعد قشر البطاطس أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين ب 3، الذي يساعد الخلايا على تكسير العناصر الغذائية وتحويلها إلى طاقة. بالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين ب 3 خلاياك على التعافي من الإجهاد الفسيولوجي.

كما يمنحك قشر البطاطس كمية جيدة من الألياف المفيدة في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي في السيطرة إلى جانب تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون وأمراض القلب والسكري من النوع 2.

تناول قشر البطاطس مفيد لعظامك أيضاً

يحتوي قشر البطاطس على معادن المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والنحاس والحديد والزنك المهمة لصحة العظام.

يمكن أن يساعد تناول قشر البطاطس في الحفاظ على كثافة العظام، وقد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وفقاً لخبراء المعاهد الوطنية للصحة الأمريكية.

كما أن البوتاسيوم الغذائي له تأثير مفيد على نظام الهيكل العظمي عن طريق تقليل فقد الكالسيوم من العظام، ما يؤدي إلى زيادة كثافة المعادن في العظام.

فوائد قشر البطاطس
يمكنك استخدام قشور البطاطس للتخلص من الهالات السوداء وتبييض بشرتك وعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء /Istock

فوائد قشر البطاطس تشمل البشرة أيضاً

يعتبر قشر البطاطس جيداً جداً لمشاكل الجلد، يمكنك استخدامه للتخلص من الهالات السوداء وتبييض بشرتك وعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وتقليل الدهون الزائدة.

جيد لعلاج حروق الجلد

قشور البطاطس هي علاج منزلي فعال وبسيط لعلاج حروق الجلد. بالإضافة إلى أنها تعمل كعامل فعال مضاد للجراثيم، فإنها تعمل أيضاً على ترطيب الجلد وتعمل بشكل أفضل من الضمادات التقليدية ضد الحروق الطفيفة.

يعمل كعامل تلوين طبيعي للشعر

لا يعرف الكثير من الناس الخاصية المدهشة لقشر البطاطس لإخفاء الشعر الرمادي. يحتوي القشر على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في توفير مظهر ولون طبيعي لشعرك، كما يشير موقع The Health Site.

إليك طريقة تحضير قشور البطاطس للتخلص من الشيب:

  • خذ حوالي خمس حبات بطاطس وقشّرها.
  • ضع القشور في وعاء مع كوبين من الماء البارد ثم يُغلى المزيج ويُترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق ثم يترك ليبرد.
  • بعد أن يبرد تماماً، قم بتصفية السائل واحتفظ به.
  • أضِف بضع قطرات من زيت خشب الصندل للرائحة واسكب المزيج البارد في وعاء زجاجي بغطاء محكم.
  • استخدمه في كل مرة تغسل بها شعرك بعد الشامبو واغسله.
قشر البطاطس
قشور البطاطس تخفف من البقع الداكنة /Istock

يخفف البقع الداكنة

يحتوي قشر البطاطس على مركبات مضادة للبكتيريا، ومضادات الأكسدة التي تساعد على تفتيح لون البشرة. كل ما عليك فعله هو فرك قشر البطاطس المقشر حديثاً على البقع الداكنة، بما في ذلك الهالات السوداء وبقع الشمس.

يمكنك صنع السماد من قشور البطاطس 

يمكنك إضافة المزيد من الفوائد الغذائية إلى أصيص النباتات الداخلية والحديقة الخاصة بك، باستخدام قشر البطاطس كسماد لتخصيب التربة بسبب احتوائه على قيمة غذائية عالية.

يمكنك تجفيف القشور ثم فركها وإضافتها للماء الذي تسقي به نباتاتك، أو قم برشّه على تربة النباتات بشكل مباشر.

وبالتأكيد يمكنك استخدامها للتنظيف والتلميع

يمكن استخدام قشور البطاطس في فرك وتلميع الأواني الفضية. كما يمكن للأحماض الموجودة في البطاطس أن تذوب التآكل أو الصدأ أيضاً.

حضّر منها وجبة خفيفة مقرمشة

قشر البطاطس
يمكنك تحضير وجبة خفيفة من قشر البطاطس /Istock

قشور البطاطس هي خيار رائع وسريع التحضير لسناك مفيد ولذيذ.

يمكنك تتبيل القشور بالملح وزيت الزيتون والفلفل والثوم، وحتى يمكنك إضافة الجبن المبشور، ومن ثم يمكنك شيّها في الفرن على درجة 170 حتى تصبح مقرمشة (يستغرق ذلك 10 إلى 15 دقيقة).

كما يمكنك أيضاً قليها جيداً حتى تصبح ذهبية اللون، وتُقدم مع جبن البارميزان، أو بجانب صوص أو غموسك المفضل.

بمجرد خبزها أو قليها حتى تصبح مقرمشة، يمكنك تقطيعها إلى قطع صغيرة واستخدامها كما تفعل مع الخبز المحمص- في سلطة أو شوربة. بديل رائع خالٍ من الغلوتين ولذيذ تماماً مثل الأصل.

تحميل المزيد