تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وتساعد في عمليات الهضم.. فوائد الخضار والفواكه الموسمية الخريفية

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/17 الساعة 13:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/17 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
الخضار الموسمية خلال فصل الخريف/ Shutterstock

تظهر خلال فصل الخريف العديد من الخضار والفواكه الموسمية الغنية بالفوائد منها ما يستخدم في التجميل وأخرى تحارب فقر الدم، كما تساعد إحداها في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان.

من بين هذه الخضراوات والفواكه السفرجل واليقطين (القرع) بالإضافة إلى البطاطا الحلوة، لكل واحدة منها فوائد خاصة سنذكرها في فقرات المقال.

فاكهة السفرجل من بين الفواكه الموسمية خلال فصل الخريف / Shutterstock
فاكهة السفرجل من بين الفواكه الموسمية خلال فصل الخريف / Shutterstock

السفرجل، فاكهةٌ تجمع بين الحلو والحامض

السفرجل هو فاكهة خريفية تنتمي إلى الورديات، يعتبر في عالم الطب دواء بفضل احتوائه على مادة التانين "Tannins" وهو دواء قابض يقلل من البروتينات في العديد من المركبات العضوية.

كما يعتبر السفرجل مضاداً قوياً للالتهابات والأمراض بفضل محتواه من مضادات الأكسدة والألياف، والقيم الغذائية المميزة، وهي كالتالي:

  • مواجهة مشاكل الجهاز الهضمي والسمنة

يعتبر السفرجل قابضاً ومطهراً للأمعاء كما يساهم في علاج القرحة الهضمية والتلبكات المعوية، وفي علاج الإسهال والالتهابات المعوية والإمساك، كما يعتبر السفرجل مدراً للبول، وبالتالي يساعد في تنظيف الجسم من السموم.

وبفضل الألياف الغذائية التي يحويها السفرجل، فإنه يساهم في زيادة إحساسك بالشبع، وبالتالي التقليل من كمية الوجبات المتناولة، مما قد يجعل له دوراً في خسارة الوزن، خاصة أنه يحتوي على  قليل من السعرات الحرارية.

  •  مواجهة السرطانات

حسب مجلة "Healthline" تشير بعض الدراسات إلى أن السفرجل  يساعد على تدمير الخلايا الخبيثة السرطانية، وذلك بفضل مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على مواجهة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف مثل فيتامين C، وفيتامين A.

  • السفرجل مضاد قوي للفيروسات

حسب نفس المصدر أظهرت دراسات حديثة أن السفرجل لديه قدرة كبيرة كمضاد حيوي طبيعي، خاصة في مواجهة الفيروسات، وبالتالي فإن تناول السفرجل يمكن أن يساعد في الحماية من نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض.

  • علاج فقر الدم

كما يعتبر السفرجل مصدراً جيداً للحديد الذي قد يؤدي نقصه في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم، لذا فتناول السفرجل كإحدى حصص الفواكه الموصى بتناولها يومياً خلال هذا الفصل إلى جانب التغذية السليمة والمنوعة، قد يساعد في سد النقص وعلاج المشكلة.

  • مكافح للالتهاب 

يحتوي السفرجل على مضادات للأكسدة، وهذا ما قد يساعد على مكافحة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا وزيادة فرص الإصابة بالالتهابات، كما يقلل تناول السفرجل من التهابات المسالك البولية والالتهابات المعوية، كما يعتبر أفضل واقٍ لالتهاب اللثة الذي ينتشر في فصل الخريف بسبب تغير المناخ.

  • خافض للكوليسترول

بالإضافة إلى كل ما سبق يعتبر السفرجل إحدى الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، وتعرف الألياف بدورها الكبير في خفض مستويات الكولسترول الضار، ورفع مستويات الكولسترول الحميد، هذا الأمر يساعد على تحسين مستويات الكولسترول بشكل عام، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين، والتقليل من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

فاكهة اليقطين أو القرع المعروفة خلال الخريف /Shutterstock
فاكهة اليقطين أو القرع المعروفة خلال الخريف /Shutterstock

اليقطين (القرع) مقوٍّ للجهاز المناعي 

اليقطين أو القرع هو نبات متعدد الألوان والأحجام، على الرغم من أن أغلب الناس يعتقدون أن القرع من الخضراوات إلا أنه ينتمي إلى الفواكه كونه يحتوي على البذور، لكن قيمته الغذائية أكثر تشبُّهاً بالخضار مقارنة بالفواكه.

يحتوي القرع على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، وهي كالتالي:

  • الفيتامينات:  توفر  قطعة من القرع ما يعادل 24 غراماً، أي 245% من الاحتياج اليومي لفيتامين A، كما يعد مصدراً جيداً لفيتامين C، وفيتامين H والعديد من فيتامينات B.
  • يتميز القرع بسعرات حرارية قليلة، وذلك بسبب احتوائه على 94% من الماء، كما يحتوي على الكاروتينات مثل البيتا كاروتين والعديد من الألياف الغذائية. 

للقرع عدة أنواع تصل إلى 40 نوعاً، كما تختلف فيما بينها في الشكل واللون وسماكة القشرة وتنقسم بدورها إلى عدة أقسام:

  • القرع البرتقالي: ويعرف أيضاً بيقطين سندريلا أو القرع الأمريكي، وهو القرع المستدير الكلاسيكي المعروف باللون البرتقالي، والذي يظهر في فصل الخريف، وهو جميل الشكل كما أنه جيد للطهي أيضاً.
  • القرع الأصفر: لهذا القرع أشكال عديدة منها المستديرة على شاكلة القرع البرتقالي أو أشكال اخرى مختلفة.
  • القرع الأخضر: يطلق عليه عادة اليقطين الياباني، وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن القرع يكون أيضاً أخضر أثناء نموه، قبل أن يتغير لونه الطبيعي حسب الأنواع.
  • القرع الأزرق، هناك نوع منه يشبه قرع سندريلا، ولكن بنسخة زرقاء أو رمادية فاتحة، لونه من الداخل أصفر وهو لذيذ للطهي سواء في الوصفات الحلوة أو المالحة.. ويمكن العثور عليه في أجزاء من أستراليا ونيوزيلندا.

وبغض النظر عن لون وشكل القرع، تشترك تقريباً جميع أنواع القرع في الخصائص والعناصر الغذائية، وبالتالي في الفوائد الصحية، ويعد لون القرع مؤشراً على المحتوى الغذائي من الكاروتينات فقط، وليس له علاقة بالقيمة الغذائية الإجمالية.

لليقطين عدة فوائد صحية حسب مجلة "Medical News Today" فهو غني  بالبيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين A، والذي أظهرت الدراسات أنه يقوي جهاز المناعة، ويساعد في محاربة الالتهابات، كما أنه فيتامين أساسي لصحة العين.

كما يحتوي القرع على الفيتامين C الذي يعتبر أنه يزيد من إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم، ويساعد الخلايا المناعية على أن تكون أكثر فعالية، كما يسرع من التئام الجروح.

القرع غني بمضادات الأكسدة، التي تعمل على معادلة الجذور الحرة المرتبطة بالأمراض المزمنة، ومنها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري.

وقد أظهرت الدراسات حسب نفس المجلة أن مضادات التأكسد الموجودة في القرع تقي الجلد من التلف الذي تحدثه أشعة الشمس فوق البنفسجية، كما تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان وأمراض العيون، وأمراض أخرى.

من الفوائد الأخرى للقرع نجد:

  1. المساعدة في عمليات الهضم.
  2. مضاد للسعال.
  3. ملطف للأغشية المخاطية.
  4. علاج للبواسير.
  5. علاج للاكتئاب والقلق، وذلك لاحتوائه على أحماض أمينية مهمة من بينها حمض التربتوفان.
البطاطا الحلوة من الخضار الموسمية الشهيرة خلال الخريف / Shutterstock
البطاطا الحلوة من الخضار الموسمية الشهيرة خلال الخريف / Shutterstock

البطاطا الحلوة.. كانت غداء منذ 35 مليون سنة 

البطاطا الحلوة هي غذاء أساسي في أجزاء مختلفة من العالم منذ العصور القديمة، وهي معروفة بقشرتها ذات اللون النحاسي ولبّها البرتقالي النابض بالحياة. هناك المئات من الأصناف الموجودة في جميع أنحاء العالم بألوان مختلفة مثل الأبيض والأصفر، بالإضافة إلى الأرجواني المحمر والداكن.

نشأت البطاطا الحلوة من أمريكا الوسطى والجنوبية، كما تشير بعض الأدلة إلى أن البطاطا الحلوة كانت تنمو في الأمريكتين منذ 35 مليون سنة، كما يوحي اسمها. وهي لها نكهة حلوة بشكل طبيعي، وتعتبر من الخضراوات الجذرية النشوية ذات المذاق الحلو والتي تنتمي إلى عائلة الباذنجانيات.

للبطاطا الحلوة عدة فوائد حسب مجلة "Pharmeasy" من بينها:

  • دعم الرؤية السليمة

 البطاطا الحلوة غنية بفيتامين أ في شكل بيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة بشكل عام في الخضار ذي اللون البرتقالي الزاهي، يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم، ويتم استخدامه لتكوين مستقبلات للكشف عن الضوء داخل عينيك.

  • تساعد على الهضم الجيد

البطاطا الحلوة غنية بالألياف الغذائية، وهي معروفة أيضاً بتحسين صحة الأمعاء والهضم، يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف في البطاطا الحلوة أيضاً في منع الإمساك لدى كل من الأطفال والبالغين، كما أنه يحتوي على كمية عالية من فيتوستيرول الذي له تأثير وقائي على الجهاز الهضمي.

  • المساعدة في إدارة مرض السكري

البطاطا الحلوة غنية بالسكر والنشا بشكل طبيعي، ومع ذلك فإن البطاطا الحلوة لديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، يعني انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم أن البطاطا الحلوة تفرز السكر في مجرى الدم ببطء، على عكس الأطعمة النشوية الأخرى، وتساعد هذه المرحلة الثابتة لخلط السكر في الدم على التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

  • تساعد في الوقاية من مخاطر الإصابة بالسرطان

تشير دراسات مختلفة إلى أن البطاطا الحلوة ذات اللحم الأرجواني ضرورية لمحاربة السرطان، فالكاروتينات الموجودة في البطاطا الحلوة مفيدة في منع الإصابة بالسرطان مثل سرطان البروستاتا عند الذكور.

  • التقليل من مخاطر أمراض القلب 

تشير دراسات مختلفة إلى أن الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. أظهرت دراسات علمية أخرى أن ارتفاع مستوى الأنثوسيانين في البطاطا الحلوة الأرجواني يساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

  • تعزز وظائف المخ

البطاطا الحلوة ذات اللحم الأرجواني ممتازة لوظيفة الدماغ الطبيعية، وجدت القليل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الأنثوسيانين الموجود في البطاطا الحلوة الأرجواني يمكن أن يحمي الدماغ عن طريق تقليل الالتهاب ومنع التدهور العقلي.

  • تقوي جهاز المناعة

تعد البطاطا الحلوة البرتقالية مصدراً رائعاً لمضادات الأكسدة بيتا كاروتين، هذا يساعد الكاروتين على تحويله إلى فيتامين أ في الجسم، والذي يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويحافظ على توازن فلورا الأمعاء الطبيعية.

  • تساعد على تحسين البشرة

تعد أنواع البطاطا الحلوة مصدراً غنياً بفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة، فيتامين ج وفيتامين هـ ضروريان لصحة الجلد والشعر، يساعد فيتامين ج في تكوين الكولاجين الذي يعد البروتين الهيكلي الأساسي للبشرة.

 أظهرت العديد من الدراسات أيضاً أن فيتامين سي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، هذا يعني أن الفيتامين يمكن أن يساعد في إدارة الأمراض الجلدية مثل حب الشباب.

تحميل المزيد