جماعات إرهابية، كوميديا اجتماعية، وقضايا حسّاسة.. أبرز المسلسلات المصرية في رمضان 2022

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/01 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/21 الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش

يزدحم شهر رمضان 2022 بالمسلسلات العربية، من المحيط إلى الخليج؛ ولأن متابعة المسلسلات في هذا الشهر الكريم تُعتبر من المسلّمات، فإن مسلسلات رمضان 2022 تحمل معها هذا العام قصصاً متنوّعة بين الكوميديا والتاريخ والتراجيديا، في أكثر من 30 عملاً تلفزيونياً. 

اللافت أن سباق رمضان 2022 المصري سيشهد مواسم جديدة من أعمالٍ اعتدنا عليها في السنوات الماضية، بالإضافة إلى النسخة العربية المنتظرة من مسلسل Suits العالمي الذي حقّق نجاحاً كبيراً. 

ألم نكتفِ من بطولات الشرطة؟ أم أن وجود أحمد السقا مع أحمد عزّ، وكريم عبد العزيز، من شأنه أن يكون عاملاً مساعداً لجذب المشاهدين؟  

وفي نسخته العربية، سيجتمع كلّ من آسر ياسين وتارا عماد وأحمد داوود، وريم مصطفى، ومحمد شاهين، وصبار مبارك في حبكةٍ عصرية مقتبسة من النسخة الأصلية، من إنتاج OSN+. 

كما ينتظر الجمهور المصري أحد الأعمال الواعدة، وهو مسلسل "راجعين يا هوى" لخالد النبوي ونور، سيّما أنه مقتبس من مسلسلٍ إذاعي للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة. وهو العمل الثاني الذي يُعرض له منذ وفاته، بعد "موجة حارة"، الذي يُعتبر من أنجح المسلسلات بالألفية الجديدة.

صنّاع مسلسل "الاختيار 3" أمام تحدٍّ كبير هذا العام، بعدما تربّع المسلسل على قائمة الأكثر مشاهدة في العام 2021 للسنة الثانية على التوالي بعد العام 2020، خصوصاً أن مسلسل "هجمة مرتدّة" يعود بجزءٍ ثانٍ -تحت عنوان "العائدون- من بطولة أمير كرارة وأمينة الخليل. 

فهل العودة بـ"الاختيار 3″ هو قرار جيّد؟ ألم نكتفِ من بطولات الشرطة؟ أم أن وجود أحمد السقا مع أحمد عزّ، وكريم عبد العزيز، من شأنه أن يكون عاملاً مساعداً لجذب المشاهدين؟  

محمد رمضان يتعاون في مسلسل "المشوار" مع دينا الشربيني، كما الحال منذ سنوات. ويشارك إلى جانبهما، عدد من النجوم مثل: أحمد مجدي، وأحمد صفوت، وأحمد سعيد عبد الغني، وكارولين خليل، وخالد أنور، ومحمود الليثي، وندى بسيوني. وهو من تأليف محمد فريد، وإخراج محمد ياسين.

تدور قصة "المشوار" في إطارٍ تشويقي مليء بالإثارة والأكشن، حيث يقدّم رمضان شخصية ماهر الذي يقع في غرام وردة (الشربيني) ويتزوّجها، ويدخل بعدها في مشاكل بسبب تورّطه في عالم الآثار، فيصبح ملاحقاً من رجال الشرطة وعلى رأسهم الفنان أحمد مجدي.

الكوميديا تسيطر في رمضان 2022 

يُعرض مسلسل "الكبير أوي" بجزئه السادس، مع انضمام وجوه جديدة إلى العمل مثل: رحمة أحمد، وسماء إبراهيم، وغيرهما من ضيوف الشرف، إلى جانب أحمد مكّي وهشام إسماعيل ومحمد سلام، الأمر الذي أصبح عرفاً في الأعمال الكوميدية عموماً. 

كذلك، يعود مسلسل "في بيتنا روبوت 2" الذي نال إعجاب الصغار في موسمه الأول، سيما أنه من نوع الخيال العلمي، حيث يكون بطله مهندس برمجيات يخترع روبوتين لمساعدته في حياته.

لم يكن من المقرّر عرض الجزء الثاني من "في بيتنا روبوت"، إلا أن تأجيل عرض مسلسل "عالم موازي" لدنيا سمير غانم -وللعام الثاني على التوالي- بسبب إصابتها في كورونا، دفع "الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية" لخوض السباق الرمضاني بـ"في بيتنا روبوت"، عوضاً عن الأول.

كثيرةٌ هي الأعمال الكوميدية في رمضان 2022، لكن صنّاع مسلسل "مين قال" يتوقعون أن يحقّق نجاحاً كبيراً. فهو دراما اجتماعية كوميدية تنتمي إلى فئة المسلسلات المؤلفة من 15 حلقة فقط، وسيقوم ببطولته جمال سليمان ونادين وأحمد ماش. 

و"مين قال" سيكون العمل الأول للمخرجة نادين خان التي سبق أن شاركت في إخراج مسلسل "سابع جار"، وتأليف ورشة "سرد"، تحت إشراف مريم نعوم. ومن إنتاج الجهة نفسها التي سبق أن قدمت مسلسلي "خلي بالك من زيزي" الذي حقّق نسبة مشاهدة غير متوقّعة خلال رمضان 2021.

كما ينتظر الجمهور المسلسل الكوميدي الجديد "مكتوب عليَّ"، الذي يعود من خلاله أكرم حسني إلى الشاشة الصغيرة، بعد الخيبة الكبرى الذي مُني بها في رمضان 2020، حين لم يحقّق مسلسل "رجالة البيت" نجاحاً يُذكر. 

ويتطلّع النقّاد إلى مسلسل "أحلام سعيدة" ليسرا، بعد إخفاقها العالم الماضي. والعمل هو دراما اجتماعية كوميدية، وبطولة جماعية شارك فيها كلّ من: غادة عادل، ومي كسّاب، وشيماء سيف. وهو من تأليف هالة خليل وإخراج عمرو عرفة.

أعمال يُتوقّع لها النجاح في رمضان 2022

بمجرّد عرض البوستر الدعائي له، أثار مسلسل "بطلوع الروح" جدلاً واسعاً في الوسط الفني، مع ظهور الممثلة إلهام شاهين وهي ترتدي ملابس تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، إذ أبدى عدد من رواد مواقع التواصل استغراباً من شكل الملابس وقصّة المسلسل.

لكن شاهين اعتبرت إثارة الجدل أمراً طبيعياً اعتادت عليه، وقالت: "أي شيء أقوله أو أقدّمه يثير الجدل، هذا أصبح شيئاً عادياً بالنسبة لي. سواء ظهرت في برنامج تلفزيوني، أو قلت رأيي في شيء ما، الجمهور دائماً يتحدث، وحتى في أعمالي أنا مثيرة للجدل".

"بطلوع الروح" من بطولة منّة شلبي، التي حققت نجاحاً كبيراً في مسلسل "ليه لأ 2″، وتتعاون فيه مع الكاتب محمد هشام عبية، والمخرجة كاملة أبو ذكري، إلى جانب مجموعة من الممثلين مثل إلهام شاهين وأحمد صلاع السعدني، وعادل كرم، ومحمد حاتم.

وتدور أحداث المسلسل حول مهندسة تجبرها الظروف على الانضمام إلى جماعة إرهابية دولية، فنراها في تحدّياتٍ كبيرة وكثيرة، أمام نفسها أولاً وقناعاتها ومبادئها، ومن ثم أمام الظروف التي تجد نفسها فيها. 

ومن ضمن المسلسلات التي ينتظرها الجمهور، مسلسل "جزيرة غمام" الذي يُتوقّع أن يحقّق نجاحاً كبيرة، سيّما أنه بطولة جماعية لنجومٍ سبق وحققوا نجاحات كثيرة، أبرزهم: مي عزّ الدين، وطارق لطفي، وفتحي عبد الوهاب.  

المسلسل تاريخي صعيدي، وهو من تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج حسين المنياوي، وتعود أحداثه إلى ما قبل 100 عام، ويجمع بين التاريخ والصراع والحبّ. 

وبات معروفاً أن مسلسل "فاتن أمل حربي" لنيللي كريم سيكون على رأس الأعمال التي ينتظرها الجمهور، خصوصاً أنه يناقش قضية حقوقية حسّاسة تعني كلّ نساء العالم العربي، وهي قضية الحضانة.

ويشكّل المسلسل عودة قوية لنيللي كريم، بعد تراجعها العام الماضي، وتتعاون فيه مع شريف سلامة، بالإضافة إلى الكاتب ابراهيم عيسى والمخرج محمد جمال العدل.

وكان المؤلف ابراهيم عيسى كشف أنّ فكرة المسلسل وُلدت من حماس المخرج محمد العدل لصنع مسلسل عن قضايا المرأة، وقانون الأحوال الشخصية. وبناءً عليه، بدأ بكتابة المعالجة الدرامية.

علامات:
تحميل المزيد