قصص حبّ ممنوعة، كوميديا سوداء، وصراع طبقات المجتمع في زمن الحرب.. أبرز المسلسلات السوريّة في رمضان 2022

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/25 الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/25 الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش
يوتيوب/ مسلسلات رمضان السورية 2022

إذا كانت مُتابعة المسلسلات رفقة عائلاتكم هي أحد الطقوس الأساسيّة لديكم خلال شهر الصوم، فإن مسلسلات رمضان السورية 2022 تخبِّئ لكم معها الكثير من القصص والأحداث المشوقة.

مسلسلات رمضان السورية 2022 .. مسلسل جوقة عزيزة

يبدو أن مسلسل جوقة عزيز هو أحد المسلسلات التي ستحقق نجاحاً كبيراً خلال موسم رمضان الفائت، بسبب تداول اسمه على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في الآونة الأخيرة، خصوصاً أنه يجمع ما بين أجواء البيئة الشامية والغناء.

تدور الأحداث في حقبة الانتداب الفرنسي في سوريا، وتحديداً حول حياة راقصة سورية تدعى عزيزة، التي تعيش قصّة حبّ ممنوعة بعد أن وقع في غرامها كولونيل فرنسي.

المسلسل من إخراج تامر إسحاق، وبطولة سلوم حداد، ونسرين طافش، وأيمن رضا.

مسلسل على قيد الحب

يحكي مسلسل "على قيد الحب" قصة شخصين تمتد صداقتهما لأكثر من 4 عقود، وتواجه علاقة الصداقة هذه اختباراً كبيراً بسبب أبنائهم والماضي.

المسلسل من تأليف فادي قوشقجي، وإخراج باسم السلكا، وبطولة أسامة الروماني، ودريد لحام، وسلوم حداد.

https://www.youtube.com/watch?v=wX6F6TKUoxQ

مسلسل كسر عضم

بعد غيابها لسنوات عن هذا النمط من المسلسلات، تعود المخرجة السورية المبدعة رشا شربتجي إلى الدراما الاجتماعية السورية من خلال مسلسل يحكي قصة صراع للبقاء بين 3 طبقات اجتماعية في سوريا، وهي طبقة السلطة والمال والطبقة المتوسطة والطبقة الفقيرة.

المسلسل من تأليف علي معين الصالح، وإخراج رشا شربتجي، وبطولة كاريس بشار، ومحمود نصر، ونادين تحسين بيك.

مسلسل مع وقف التنفيذ

يعتبر مسلسل "مع وقف التنفيذ" أحد المسلسلات التي تناقش العوالم النفسية للأشخاص الذين أنهكتهم الصراعات والأزمات المتعاقبة في المنطقة ويكشف تأثير هذه البيئة عليهم.

المسلسل من تأليف يامن الحجلي وعلي وجيه، وإخراج سيف السبيعي، وبطولة سلاف فواخرجي، وشكران مرتجى، وغسان مسعود.

مسلسل مقابلة مع السيد آدم2

بعد خروج الجزء الثاني من مسلسل مقابلة مع السيد آدم من السباق الرمضاني للعام 2021، فإن المسلسل يعود إليكم في الموسم الجديد، وستكون قصته استكمالاً للنهاية الغامضة التي انتهى بها الجزء الأول. 

وتدور حول أستاذ جامعي خبير في الطب الشرعي، يتعرض لضغوطات عنيفة من جهات نافذة، بهدف تغيير تقريره حول إحدى الجرائم، الأمر الذي سيتسبب له بكارثةٍ عائلية، ستغير مسار حياته كلياً، وتحوله إلى "قاتل متسلسل لا يترك وراءه أي دليل".

فيما سيشهد الجزء الثاني من المسلسل تعديلاً على صعيد الممثلين بانضمام يزن خليل، وفاديا خطاب، وترف التقي.

العمل من إخراج فادي سليم وتأليفه، وبطولة غسان مسعود، ومحمد الأحمد، ورنا شميس.

يوتيوب/ مسلسلات رمضان السورية 2022
يوتيوب/ مسلسلات رمضان السورية 2022

مسلسل حارة القبة 2

أُنجز الجزء الثاني من حارة القبة مع الجزء الأول؛ لذا فهو من أول المسلسلات التي تأكد حضورها ضمن موسم رمضان 2022، وستكون قصته استمراراً لأحداث الجزء الأول الذي انتهى عند فتح صندوق الأمانة، دون الكشف عما بداخله.

ويصوّر المسلسل البيئة الشاميّة خلال القرن التاسع عشر، إذ تدور أحداثه في الحقبة التاريخية التي كان العثمانيون يحكمون فيها بلاد الشام، أو كما تسمى زمن "السفربرلك"، كما يسلط الضوء على واحد من أحياء العاصمة دمشق وما كانوا يعانونه من جوع وفقر وتشرد.

المسلسل من تأليف أسامة كوكش، وإخراج رشا شربتجي، وبطولة سلافة معمار، وخالد القيش، وعباس النوري، ويقول منتجوه إنه سيستمر على مدار 5 مواسم.

مسلسل الكندوش 2

بعد الكثير من الجدل الذي أثاره الجزء الأول من مسلسل الكندوش، سيكون الجمهور على موعد مع الجزء الثاني للعمل، والذي صرّح العديد من صناعه بأنه سيكون أفضل من الجزء السابق.

تدور أحداث المسلسل الدرامي الاجتماعي حول شخص غني يعجب بامرأة أرملة تسكن في جوار منزله على الرغم من أنه متزوج، لتبدأ الأحداث المشوقة.

المسلسل من تأليف حسام تحسين بيك، وإخراج سمير حسين، وبطولة أيمن زيدان، وصباح الجزائري، وسلاف فواخرجي.

مسلسل بروكار 2

يبدو أنّ محبي مسلسل بروكار الذي عرض موسمه الأول في رمضان 2020، سيتابعون جزأه الثاني هذا العام بحلة جديد وستكون أحداثه امتداداً للجزء الأول.

وسيستكمل المسلسل أحداث الجزء الأول، خلال تناول ما يحدث في حارة البروكار الشهيرة بصناعة الأقمشة والحرير في فترة الاحتلال الفرنسي للبلاد، ومحاولة أحد المهندسين الفرنسيين سرقة أسرار هذه الصناعة، بالإضافة لجريمة قتل غامضة تحدث داخل الحارة، وأحداث مشوقة أخرى ستشاهدونها في المسلسل السوري.

في حين أن المسلسل سيشهد أيضاً مشاركة الممثل السوري الراحل زهير رمضان الذي أنهى تصويره قبل أن يتوفى في العام 2022.

المسلسل من إخراج محمد زهير رجب، وبطولة الراحل زهير رمضان، نادين خوري، قاسم ملحو.

مسلسل بقعة ضوء 15

في حين تعود سلسلة بقعة ضوء للحضور في السباق الرمضاني هذا العام بعد أن غابت لموسمين فائتين.

وبقعة ضوء هو مسلسل سوري شهير تدور أحداثه في قالب ساخر يوجه انتقادات لاذعة لسلبيات المجتمع السوري، في إطار كوميدي.

المسلسل من إخراج مجيد الخطيب وعمرو علي وبطولة خالد شباط، طارق الشيخ، كرم الشعراني، همام أيمن رضا،  غسان عزب،  مازن عباس.

مسلسل الفرسان الثلاثة

أما من المسلسلات المميزة أيضاً لهذا العام هو مسلسل الفرسان الثلاثة الذي استطاع أن يعيد الفنان السوري المحبوب أيمن زيدان إلى الأجواء الكوميدية بعد غيابه عنها لسنوات.

أما ما ينتظره الجمهور في هذا المسلسل تحديداً هو رؤية الفنانة شكران مرتجى إلى جانب أيمن زيدان، وهو ما يحدث لأول مرة أن نرى هذا الثنائي سوياً في المسلسل الذي يبدو أنه سيكون من نوع الكوميديا السوداء.

إذ يتناول المسلسل معاناة بعض الرجال الكبار في السن، نتيجة الوضع الاقتصادي في سوريا، فيلجأون مع عائلاتهم لتأمين قوت يومهم بطرق مختلفة وأحياناً ملتوية.

المسلسل من تأليف محمود الجعفوري، وإخراج علي المؤذن، وبطولة أيمن زيدان، شكران مرتجى، فادي صبيح.

تحميل المزيد