الأزمة بين تركيا وأميركا مستمرة، والأمن يكشف «قاتل» الأنبا إبيفانيوس.. لا تفوّت هذه الأحداث الساخنة التي وقعت الأسبوع الماضي

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/17 الساعة 18:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/17 الساعة 18:57 بتوقيت غرينتش
ترمب وأردوغان/ رويترز

لا تزال الأزمة بين تركيا و أميركا وتأثيرها على الليرة التركية تستأثر بالاهتمام بين مختلف الأحداث السياسية التي شهدها العالم خلال هذا الأسبوع، إذ أقرت أنقرة مجموعة من التدابير لمواجهة التدهور المستمر لعملتها، في المقابل هددت واشنطن بفرض مزيد من العقوبات في حال لم تطلق تركيا سراح القس الأميركي "المحتجز" لديها.

وكان الأسبوع الماضي مليئاً بالأحداث الساخنة في غالبية الدول العربية. وكالعادة، "عربي بوست" كانت حاضرة في قلب كل حدث مهم لتغطيته وتحليله وتناول أهم عناصره.

مواضيع كثيرة من المحيط إلى الخليج، جمعناها لك في هذا التقرير، تستحق أن تقرأها لو كان فاتك بعضها أو كلها..

——

الشماتة التي أبداها ترمب في الليرة التركية قد لا تدوم طويلاً، إذ يبدو أن سلاح الجمارك الذي استخدمه الرئيس الأميركي مع دول عدة كان آخرها تركيا، بشكل يخالف تقاليد أسلافه قد يكون له تأثير على الشركات الأميركية والأسوأ أنه ينذر باضطرابات مالية في مناطق مختلفة من العالم.

تركيا ليست المتضرر الوحيد.. شركة أميركية تفلس بسبب جمارك ترمب.. وحربه على الليرة تهدد باضطرابات في هذه الدول

 

ومثلما كان الحال مع الاتحاد الأوروبي، استثارت تحركات ترمب رد فعل شديد اللهجة من جانب الحكومة التركية. ولكن، يقول تقرير نشرته صحيفة The Washington Post الأميركية، إنه عكس ما حدث مع الاتحاد الأوروبي، ربما لم يكن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يخادع عندما قال إن لديه بديلاً حقيقياً للولايات المتحدة.

أردوغان لم يكن يخادع عندما قال إن لديه بديلاً حقيقياً عن أميركا..  The Washington Post: هؤلاء هم أصدقاء تركيا الآخرون

 

ومن المنتظر أن يتوجه الرئيس فلاديمير بوتين إلى العاصمة النمساوية فيينا لحضور حفل زفاف وزيرة الخارجية النمساوية، كارين كنايسل  تلبية لدعوة تلقاها منها. وكنايسل البالغة من العمر 53 عاماً كان والدها الطيار الخاص للملك الأردني الحسين بن طلال وقضت في الأردن جانباً من طفولتها.

بوتين يذهب بطائرته لحضور زفاف امرأة قضت طفولتها في الأردن.. والدها كان الطيار الخاص للملك الحسين بن طلال، وأصبحت وزيرة خارجية

 

وفي قضية مقتل الأنبا إبيفانيوس، قررت نيابة الإسكندرية حبس الراهب فلتاؤس المقاري الذي حاول الانتحار مؤخراً، 4 أيام على ذمة التحقيقات في قتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبومقار بمدينة وادي النطرون. وتولت النيابة التحقيق مع الراهب فلتاؤس أمس داخل المستشفى، وواجهته باعترافات الراهب أشعياء، بمشاركته في واقعة مقتل الأنبا إبيفانيوس، حيث اعترف الراهب بمحاولته الانتحار؛ معللاً ذلك بخوفه الشديد عقب اكتشاف الجريمة، وخشيته من العقاب.

حيلة ذكية للنيابة أوقعت بـ"الراهب القاتل".. هكذا استطاع الأمن المصري حل لغز الجريمة التي هزت عرش الكنيسة

 

وفي سوريا تسببت الحرب في تحويل جملة الأحياء السكنية بثالث أكبر المدن مساحة في البلد إلى حطامٍ. ويجري الآن صهر أفدنة من الخردة المعدنية إلى حديد التسليح بواسطة مصنع للصلب لإعادة بناء المنازل المُهدمة في سوريا. ويمتلك المصنعَ سامر فوز، وهو رجل أعمال ذو نفوذ ومال، بنى ثروةً من حربٍ مزقت وطنه.

تعامل مع داعش والأكراد والنظام، واستحوذ على فندق للوليد بن طلال.. "فُوز" رجل الأعمال "الغامض" الذي بنى ثروةً من حرب سوريا

 

من المحتمل أن يصبح "جيش وطني" تعمل المعارضة السورية على تأسيسه بمساعدة تركيا، عقبةً في الأمد البعيد أمام استعادة بشار الأسد السيطرة على شمال غربي البلاد، وذلك إذا ما تمكَّنت المعارضة من إنهاء الخصومات الفئوية التي نُكبت بها منذ فترة طويلة. ويمثل هذا المسعى عنصراً أساسياً في خطط المعارضة المدعومة من تركيا، لتأمين شريط من الأرض يشكل جزءاً من آخر معقل كبير للمعارضة في سوريا، وفرض حكمها عليه.

  المعارضة السورية تكوِّن "جيشاً وطنياً" يمكنه التصدي لقوات الأسد.. لكن هناك عقبة واحدة أمامه

 

في الوقت الذي تابع فيه رجال الإنقاذ، الأربعاء 15 أغسطس/آب 2018، البحث عن ناجين تحت أنقاض الجسر المنهار في مدينة جنوى في شمال غرب إيطاليا، بدأ فيه المحققون العمل على كشف الأسباب التي أدت إلى هذه الكارثة، كما بدأت فيه بعض مشاهد الرعب التي عاشها من كان على الجسر لحظة انهياره تتكشف.

مغربي توقف في الوقت المناسب فنجا من كارثة إيطاليا.. هكذا سقط العشرات 100 متر بسياراتهم في انهيار جسر عمره 50 سنة

 

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها السلطات المصرية "إرهابية"، مبادرة للخروج مما اعتبرته "النفق المظلم" ببلادها، تتضمن إجراء انتخابات رئاسية جديدة، يدعو لها الرئيس المعزول محمد مرسي.

جاء ذلك في بيان للجماعة، مساء الإثنين، بعنوان "تعالوا إلى كلمة سواء.. وطن واحد لشعب واحد"، بمناسبة الذكرى الخامسة لاعتصامي أنصار "مرسي" في ميداني النهضة (غرب القاهرة) ورابعة (شرقها).

"إخوان مصر" تطرح مبادرة للخروج من "النفق المظلم" من 10 شروط

استقال وزير الثروة السمكية النرويجي، الإثنين 13 أغسطس/آب 2018، بعد أن أقرَّ في وقت سابق بمخالفة البروتوكولات الحكومية الأمنية خلال زيارة خاصة إلى إيران الشهر الماضي. ولم يبلغ الوزير بير ساندبرغ زملاءه بمكانه كما أخذ معه هاتفه المحمول الذي منحته له حكومة النرويج . ووبَّخت إرنا سولبرغ، رئيسة الوزراء، ساندبرغ لمخالفته قواعد السفر الحكومية.

عطلة مع ملكة جمال إيرانية كلفته منصبه.. وزير نرويجي يستقيل بسبب رحلة خاصة إلى طهران ومخاوف من تعرُّضه للتجسس

 

رصدت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية، في تقرير لها، مقارنة ذات مغزى، بين شواطئ الساحل الشمالي ومنتجع مارينا التي يرتادها أبناء الطبقة الغنية في مصر، ومدى اهتمام الحكومة بها، والشواطئ التي يرتادها الفقراء وإهمال السلطات إياها.

يهربون من حر القاهرة إلى الشواطئ الخاصة والبارات ذات الكوكتيلات الكحولية.. أبناء الأغنياء يقصدون الساحل الشمالي حيث لا مكان فيه للعامة

 

للمرة الأولى أزاحت العاصمة النمساوية فيينا مدينة ملبورن الأسترالية من صدارة المؤشر العالمي لرفاهية العيش الذي وضعته وحدة إيكونوميست إنتليجينس؛ ليعزز ادعاء فيينا بأنها أكثر مدينة ممتعة يمكن العيش فيها.

وعلى مدى سنوات كان التنافس شديداً بين المدينتين في المسح السنوي الذي يشمل 140 مركزاً حضرياً، مع تشبث ملبورن باللقب في السنوات السبع الماضية.

ملبورن لم تعد أفضل مدينة ممتعة للعيش في العالم.. لقد هزمتها مدينة أخرى، أما المركز الأخير فكان لعاصمة عربية