أشعر أنَّ الآخرين ينظرون إليَّ.. سيكولوجية القلق الاجتماعي والأفكار السلبية

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/28 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/28 الساعة 17:27 بتوقيت غرينتش
iStock

من منا لم يقل هذه الكلمات "أشعر أنَّ الآخرين ينظرون إليَّ، وكأني طفلٌ لم ينضجْ عقله بعدُ، أو يتناسوني"..  "أشعر أن الجميع ينظرون إلى تعابير وجهي".

 الأفكارُ السلبيَّة التي تسبق الموقف، وتُحرِّك شعور القلق الاجتماعي لديك لديها عدة أسباب، منها تفكيرُك في وجودِ حاجزٍ يفصل بينك وبين الناس، وبأنك وحيدٌ، وغير قادرٍ على التواصُل اجتماعياً، وأنَّ صورتك في عُيون الناس ليستْ سوى صورةٍ لطفلٍ أو شخص غير ناضجٍ ، أو أنك قلق. 

وفي علم النفس يعتبر تفكيراً خاطئاً، فهذه أفكارُك الجوالة في نواحي عقلك، لا حقيقة لها في عُقول الناس وتصوُّراتهم، فكل إنسان يحمل معه همومه وليس لديه وقت ليفكر هكذا.

ثم اسأل نفسك: "أحقاً هناك حاجز يفصل بينك وبين الناس؟ وما هو حاجز اجتماعي، ثقافي، مالي؟ فهذه حواجز  وهميٌّه. تشعر أنك وحيدٌ؟"، ليس وحيداً من يملك عائلة وأقرباء، وأصدقاء، من لا يملك هذه الصلة فهو حقاً يقال عنه وحيد. 

عوارض الشعور بالقلق

عند الشُّعور بالقلَق تبدأ الأعراضُ الجسديَّةُ في الظهور؛ كالشعور بالاختناق، وعسر التنفُّس، وخفقان القلب، وتشنُّج العضل، وكلما ركزتَ فكرك في هذه الأعراض خلال الموقف الاجتماعي، ازداد ظهورُها، وعلاج ذلك يكمُن في التنفُّس بعمقٍ لمدة دقيقتين، لاستعادة هدوئك النفسي.

مُواجَهة المخاوف يساعدك في التخلص من القلق السلبي.

إذا استسلمت للقلق  فسينتهي بك إلى العزلة الاجتماعيَّة، وذلك عندما تقول: "وهذا ما يشعرني بالإحباط والعزلة، وعدم حبِّ الاجتماعات، وعدم الارتياح"، فلا تستسلم لمخاوفك وقلقك، بل استمر في مُواجهة الناس، ومخالطة الأخيار منهم من أهل العلم والتجارب. 

 بناء العلاقات الاجتماعية، وذلك من خلال اتباع الوسائل والطرق التالية:

– العمل التطوُّعي الخيري.

– الانخراط في الأنشطة الاجتماعيَّة التي تُنظِّمها الجامعة.

– التسجيل في الأندية الرِّياضيَّة.

– التدرُّب على المهارات الاجتماعيَّة.

بناء الثقة في النفس: عليك أن تتخلص من الانطواء وفقدان الثقة، وحاول أن تستَفِيدَ من الدورات، والمحاضرات الصوتية المرفوعة على يوتيوب.

 توقيف التَّركيز على الذات: في القلق الاجتماعيِّ يُصبح التركيزُ على الذات متورماً، ويصبح الذِّهن مشغولاً برأي الناس فيك، وماذا تشعر في تلك اللحظة من اضطراباتٍ نفسيَّة وجسديَّة؟ والمطلوبُ للعلاج أن تنقلَ تركيزك من ذاتك إلى الشخص الذي تخاطبه.

 تجنُّب الأطعمة والأشربة والعادات الخاطئة المثيرة للقلَق:

– التقليل مِن تناول الكافيين الموجود في القهوة، والبيبسي، وأشربة الطاقة المصنعة

– التقليل أو قطع من التدخين.

– التقليل من  السَّهَر. 

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مروة الجبوري
كاتبة ومحررة
كاتبة ومحررة وفائزة بعدة مسابقات عربية و عراقية في القصة القصيرة
تحميل المزيد