ثقافة - عربي بوست — ArabicPost.net
الخميس, 20 سبتمبر 2018

ثقافة

عانى من الانقسام والمجاعات وتغنَّى بالنمط الأوروبي بعد الاستقلال رغم سيطرة القوى الخارجية.. هكذا نشأ لبنان كما نعرفه

قبل 98 عاماً، أعلن الجنرال الفرنسي هنري غورو قيام دولة لبنان الكبير. انقسم اللبنانيون وانقسمت التيارات السياسية والثقافية. وبعد نحو قرن من ذلك الإعلان، ما زال اللبنانيون يبحثون عن هوية موحَّدة.

الثلاثاء ١٨ / سبتمبر / ٢٠١٨

9 مصريين و7 سعوديين و37 إسرائيلي على قوائمه الآن.. تعرف على تاريخ وآلية "الإنتربول"، وتفسير شيفراته الملونة

منذ ما يقرب من قرن من الزمان، أُنشئ البوليس الدولي أو جهاز الإنتربول. واليوم يضم 192 دولة تبحث عن مئات المطلوبين. تعرف على أسرار عمله وتفسير شيفرة ألوانه.

الثلاثاء ١٨ / سبتمبر / ٢٠١٨

الصينيين أم المسلمين أم كولومبس أم الفايكنغ، من اكتشف أمريكا أولاً؟

تثار من حين لآخر دراسات تاريخية أو جينية تشكك في أن كريستوفر كولومبوس هو أول من اكتشف أميركا، وتدور الاحتمالات عن أناس من آسيا وإفريقيا وأوروبا ربما يكونون قد وصلوا للسواحل الأميركية قبل رحلة كولومبوس التي وصلت لساحل الكاريبي في 1492 في أثناء محاولته إيجاد طريق للإبحار إلى الهند

الثلاثاء ١٨ / سبتمبر / ٢٠١٨

جسده في تركيا وقلبه بالمجر.. لماذا دُفن السلطان العثماني سليمان القانوني بهذه الطريقة الغريبة؟ وكيف وجدوه بعد 4 قرون؟

سمَّاه خصومه بسليمان العظيم، ولقَّبه رعاياه بالقانوني، ورغم شهرته بالعدل فإنه كان طرفاً في مأساة مروعة لعائلته، كما كانت نهايته غريبة، إنه سليمان القانوني

الثلاثاء ١٨ / سبتمبر / ٢٠١٨

حارب الطليان والبريطانيين والفرنسيين وغيّر تاريخ وجغرافيا البلاد.. 78 عاماً على نهاية المقاومة الليبية بإعدام قائدها "سيدي عمر"

في مثل هذا اليوم 16 سبتمبر/أيلول عام 1931، تدلى جسد الشيخ الطاعن في السن السيّد عُمر بن مختار بن عُمر المنفي الهلالي (73 عاماً) قائد المقاومة السنوسية الليبية ورائد حرب العصابات البدوية الخاطفة ضد الطليان بعد محاكمة صورية قضت بإعدامه، لتبقى صورته معلقة على المشنقة رمزاً للكفاح الذي انتهى بطرد الاستعمار الإيطالي من البلاد.

الأحد ١٦ / سبتمبر / ٢٠١٨
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 28