يصل سعر الحبة الواحدة إلى 22 دولاراً.. ما هي ثمرة “بطيخ الليمون” التي طوّرتها شركة يابانية؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/12 الساعة 08:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/21 الساعة 17:02 بتوقيت غرينتش
شركة يابانية تطور نوعاً جديداً من الفواكه / التواصل الاجتماعي

عبر التاريخ عرف العالم تهجين العديد من الفواكه، التي أصبحت اليوم من المأكولات العادية التي نستخدمها يومياً دون دراية منا أنها لم تكن موجودة قبل مئات السنين، لكن لا تزال الشركات الفلاحية تحاول إصدار أنواع جديدة من الفواكه التي تجمع بين نوعين مختلفين مثل بطيخ الليمون الجديد.

حسب موقع "the national news" الأمريكي طورت شركة يابانية زراعية فاكهة جديدة سُميت بطيخ الليمون "Lemon Melon" وهي فاكهة تجمع ما بين حلاوة البطيخ ونكهة الليمون، هذه الفاكهة المزروعة في اليابان في الوقت الحالي تتوفر بكميات محدودة فيما تُباع بأسعار جد مرتفعة.

بطيخ الليمون بين الطبيعة والابتكارات الجديدة 

قام المزارعون اليابانيون بابتكار فاكهة جديدة تحمل اسم "بطيخ الليمون"، والتي طورت من قبل شركة "Suntory Flowers"، وهي أحد أقسام شركة سانتوري للتخمير والتقطير متعددة الجنسيات، وتجمع هذه الفاكهة بين خصائص البطيخ والليمون على حد سواء، وذلك باستخدام طريقة خاصة.

لبطيخ الليمون شكل دائري يشبه البطيخ، ولكن بسطح أصفر وأخضر صلب في الغالب، فيما يفتقر إلى الملمس النموذجي واللون الداكن للبطيخ التقليدي، عند فتحه فإنه يكشف عن مساحة داخلية بيضاء مدهشة شبيهة بلب الشمام.

ما يميز هذه الفاكهة هو المزيج اللذيذ بين حلاوة البطيخ والحموضة التي تذكرنا بالليمون، الشيء الذي سيجعلها من بين أفضل الفواكه خلال فصل الصيف، تكون ثمرة هذه الفاكهة مقرمشة مثل الكمثرى عند حصادها حديثاً، ولكنها تنعم تدريجياً عندما تنضج.

تم إنشاء عصير الليمون البطيخ نتيجة سنوات من التجارب التي أجراها فريق Suntory Flowers، لقد قاموا بتربية هذه الفاكهة عن طريق تهجين أنواع البطيخ المستوردة من الخارج وإجراء أبحاث مكثفة حول طرق الزراعة وأوقات الحصاد المثلى على مدار 5 سنوات لتطرح الفاكهة لأول مرة هذه السنة.

كميات محدودة ومزارع خاصة 

يتم إنتاج فاكهة بطيخ الليمون حالياً بكميات محدودة وفي بعض المزارع الخاصة فقط، مثلاً في فورانو وهوكايدو يقوم المزارعون بإنتاج ما يقارب 4 آلاف فاكهة في هذا الموسم، على الرغم من أن هذا العدد ليس بالكثير، خاصة بعد تخزين نسبة منها من قبل بعض المتاجر الكبرى.

يصل سعر الفاكهة الواحدة منها إلى 22 دولاراً أمريكياً في الأسواق اليابانية، أي أزيد من 3 آلاف ين ياباني، فيما يتوقع العلماء أن يزيد الطلب عليها مع حلول نهاية هذا العقد، فيما يعتبرها اليابانيون من الفواكه الراقية والفاخرة.

حسب الخبراء، لهذه الفاكهة عدة منافع؛ إذ تساعد قطرات الليمون على تقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهاب، وتعزز تخليق الكولاجين في الجلد لمحتواها العالي من فيتامين سي.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر البطيخ فيتامين ب 6 لتسهيل تحويل الطعام إلى طاقة، والبوتاسيوم للحفاظ على توازن السوائل، والألياف لدعم تنظيم الجهاز الهضمي.

تجمع هذه الفاكهة كلاً من المنافع الموجودة في الليمون والبطيخ على حد سواء، كما تُعتبر من الفواكه التي ستجد إقبالاً زراعياً كبيراً خلال السنوات القادمة.

تحميل المزيد