من بينها البطاطس والشوكولاتة والموز.. 6 أطعمة يمكنها أن تصيبك بالتسمم عند تناول “جرعة زائدة” منها

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/24 الساعة 11:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/24 الساعة 11:44 بتوقيت غرينتش
يجب استهلاك الشوكولاتة بكميات محدودة لتجنُّب أي مخاطر - ShutterStock

هناك أوقات، مثل حفلات أعياد الأعياد وسهرات الأفلام مع الأهل والأصدقاء، أو حتى العزائم والولائم في الأعياد والمناسبات العامة التي قد يشتكي فيها الناس مازحين من تناول "جرعة زائدة" من الطعام.

وفي حين أن الإفراط في تناول الطعام عموماً قد يصيبك بحالة سيئة من عسر الهضم على أبعد تقدير، إلا أن هناك أطعمة يمكن أن تؤذيك بشدة إذا تناولت الكثير منها، وتتسبب لك في أعراض صحية خطيرة قد تصل إلى التسمم.

بعض الأطعمة قد تؤدي لتبعات صحية خطيرة عند الإفراط في تناولها - ShutterStock
بعض الأطعمة قد تؤدي لتبعات صحية خطيرة عند الإفراط في تناولها – ShutterStock

1- السوشي وسمك التونة

تناول الكثير من أسماك التونة يمكن أن يزيد نسبة الزئبق في الجسم.

إذ يمكن للأسماك الكبيرة الموجودة أعلى السلسلة الغذائي، مثل التونة ذات الزعانف الزرقاء، أن تجمع الزئبق في عضلاتها؛ لأنها تستهلك العديد من الأسماك الصغيرة على مدار حياتها.

ومن الصعب تحديد مستويات الزئبق في قطع السوشي والوجبات المطهوة على البخار؛ لأنها يمكن أن تختلف حسب حجم الأسماك وأنواعها، وهذا يجعل من الصعب وضع حد لاستهلاك السوشي.

ومع ذلك، فإن سوشي التونة من المطاعم يميل إلى احتوائه على مستويات زئبق أعلى من سوشي التونة في السوبر ماركت، وفقاً لبحث نُشر في مجلة Biology Letters العلمية في عام 2010.

بعض عينات التونة الكبيرة الأكثر شيوعاً في المطاعم، كانت مستويات الزئبق فيها أعلى من أو تقترب من المستويات المسموح بها من قِبل الهيئات التنظيمية للصحة العالمية، حسبما أظهرت الدراسة.

ونظراً لذلك، تنصح النساء الحوامل والأطفال الصغار بتجنب تناول الكثير من التونة أو وجبات السوشي الجاهزة.

ووفقاً لإرشادات الصحة العامة، يمكن للناس تناول قطعة بوزن 250 غراماً من شريحة لحم التونة أسبوعياً كأعلى تقدير.

الإفراط في تناول الموز قد يسبب التسمم - ShutterStock
الإفراط في تناول الموز قد يسبب التسمم – ShutterStock

2- لا تكثر من تناول الموز

عندما تحاول أن تكون بصحة جيدة، فإن الموز دائماً ما يكون فكرة جيدة؛ لأنه يمنحك حلاً رائعاً لسعرات حرارية أقل وكمية مناسبة من السكريات.

إلا أنه اتضح أنه عند تناول الكثير يمكن أن يكون له سلبيات صحية كبيرة؛ حيث تسبب الأحماض الأمينية كل شيء، بدءاً من النعاس ووصولاً إلى الصداع الحاد.

لكن يجب الانتباه إلى مستويات البوتاسيوم في الجسم أيضاً.

وفي حين أنه من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن تناول 6 موزات في جلسة واحدة يمكن أن يقتلك، ولكن إذا قام شخص ما بأكل 400 موزة فقد يتوقف القلب عن الخفقان، وتُعرف هذه الحالة باسم فرط بوتاسيوم الدم.

3- زبدة الفول السوداني

سواء تم تناولها بمفردها أو مع طعام آخر كإضافة في الشطائر والساندويتشات مثلاً، فإن زبدة الفول السوداني تُعد أشهر الوجبات الخفيفة التي يتم استهلاكها حول العالم.

ومع ذلك، من الأفضل على الأرجح الحفاظ على حصص صغيرة منها يومياً، فهي لا تحتوي على الكثير من الدهون فحسب، بل إنها أيضاً مادة غذائية عالية الحساسية يمكن أن تحتوي على آثار من العفن الذي يُسمى بـAspergillus niger.

وقد كان التعرض لمثل هذه السموم في الماضي مرتبطاً بتوقف النمو عند الأطفال والتعب والإعياء عند الكبار والبالغين. ووفقاً لموقع الصحة العامة البريطاني NHS، يمكن أن تكون زبدة الفول السوداني أيضاً سيئة جدًا لأولئك الذين لديهم حالة رئوية، مثل التليف الكيسي أو الربو.

4- البطاطس أيضاً فيها خطر كبير!

كواحد من أشهر وأكثر الأطعمة استهلاكاً حول العالم، لكن البطاطس ليست آمنة للاستهلاك بشكل مفرط كما قد يظن البعض، خاصةً إذ بدأت تتحول إلى اللون الأخضر وتنبت منها جذور هوائية جديدة.

واعتمادًا على كيفية التعامل معها، يمكن أن تنتج البطاطس مبيداً طبيعياً للآفات يسمى سولانين، والذي يمكن أن يسبب القيء والسكتة القلبية عند استهلاكه.

هناك القليل من الأخبار السارة – تشير دراسة أجرتها جامعة نيو مكسيكو إلى أن الشخص الذي يبلغ 50 كيلوغراماً تقريباً، يجب أن يأكل نص كيلوغرام كاملاً من البطاطس الخضراء قبل أن تظهر عليه علامات تسمم السولانين.

ولكن رغم ذلك، فإن تناول الكميات القليلة من المبيد بشكل دوري قد تؤدي لمخاطر على المدى البعيد.

البطاطس الخضراء التي تبدأ في التنبيت لها العديد من التبعات الصحية الخطيرة - ShutterStock
البطاطس الخضراء التي تبدأ في التنبيت لها العديد من التبعات الصحية الخطيرة – ShutterStock

5- الشوكولاتة والقهوة

خلافاً للاعتقاد الشائع، يمكن لتناول الكثير من الشوكولاتة أن يصبح عاملاً خطيراً على صحتك الجسدية؛ إذ يمكن أن يؤدي تناول الكثير منها (بالإضافة إلى الشاي والكوكاكولا والبيبسي) إلى شيء يسمى تسمم الثيوبرومين.

ومن بين الآثار الجانبية لتلك الحالة: عدم انتظام ضربات القلب، والنزيف الداخلي، والنوبات وصولاً في النهاية إلى الموت.

ومع ذلك، فإن الأمر سيستغرق ما يقرب من 85 قطعة شوكولاتة بالحجم الكامل للإصابة بهذا النوع من التسمم.

في ذات السياق، قد نعلم جميعاً الآثار الجانبية غير السارة للإفراط في تناول القهوة، مثل التوتر والصداع والهبوط. وهذا يرجع إلى المستويات العالية من الكافيين التي يمكن أن تكون خطيرة للغاية في الجرعات العالية، والتي قد تصيبك بتسارع ضربات القلب والإغماء وربما حتى الموت.

تحميل المزيد