مزيج مكسيكي يضيف مذاقاً مختلفاً لأطباقك المفضلة.. وصفة صلصة الجواكامولي بالأفوكادو

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/26 الساعة 10:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/26 الساعة 10:56 بتوقيت غرينتش
الصلصة تؤكل مع الطعام أو كوجبة خفيفة مع الشيبس أو رقائق الناتشوس - iStock

صلصة الجواكامولي المكسيكية أو Guacamole هي عبارة عن غموس مصنوع من الأفوكادو والليمون ومكونات طازجة أخرى تُضاف بكميات محدودة لتحقيق التوازن المثالي بين زبدية ثمار الأفوكادو ولذوعة الليمون وغنى التوابل الأخرى.

وتأتي كلمة جواكامولي اشتقاقاً من كلمات مكسيكية الأصل، وهو موطن اختراع هذه الصلصة الأصلي، حيث كان يُزرع الأفوكادو ويتم استخدامه في المطبخ المكسيكي منذ آلاف السنين.

الاسم مشتق من كلمتين من لغة ناهواتل لسكان الأزتك الأصليين، وهي مزيج بين كلمة ahuacatl التي تعني الأفوكادو، و molli التي تعني صلصة أو مزيج مسحوق من المكونات.

ويُشاع تقديم الجواكامولي مع رقائق التورتيلا أو الناتشوس أو الشيبس، أو كطبق جانبي مع الدجاج المُحضر بطريقة الفاهيتا، أو الصدور المشوية، أو سندويشات خبز التورتيلا والتاكو لتحضير طبق مكسيكي بامتياز.

كذلك تُستخدم صلصة الجواكامولي كإضافة داخل السندويتشات لمزيد من القوام الدهني الكثيف، خاصة مع الأطعمة البحرية الطازجة، مثل شطائر الجمبري والسبيط المقلي بالليمون.

ونظراً لعشاق هذه الصلصة المكسيكية حول العالم، نستعرض في هذا التقرير بعض الأسرار الأساسية لتحضير أفضل صحن من صلصة الجواكامولي المنزلية التي تضاهي صلصات المطاعم المكسيكية المحترفة.

يُشاع استخدام الصلصة في الأطباق المكسيكية للدجاج أو الجمبري - iStock
يُشاع استخدام الصلصة في الأطباق المكسيكية للدجاج أو الجمبري – iStock

المكونات الأساسية لصلة الجواكامولي

في وصفة سريعة وسهلة، نشر موقع BBC Good Food للطهي ووصفات الطعام، أن هناك العديد من المكونات التي يمكن إضافتها عند تحضير صلصة الجواكامولي المكسيكية الأصلية، لكنكِ ستحتاجين بشكل أساسي لما يلي:

  •  حبة كبيرة من الطماطم الناضجة.
  • 3 حبات من الأفوكادو الناضج تماماً (على ألا يكون متضرراً أو أسود من الداخل للحفاظ على لون الصلصة الأخضر الزاهي عند التقديم)
  • عصير ثمرة كبيرة واحدة من الليمون الأصفر.
  • حفنة كزبرة مفرومة شاملة الأوراق والسيقان المُقطعة بشكل ناعم، بالإضافة إلى عدد قليل من الأوراق المُقطعة بأحجام كبيرة نسبياً للتزيين عند التقديم.
  • 1 بصلة حمراء صغيرة مفرومة ناعماً جداً.
  • 1 ثمرة من الفلفل الأحمر، الأصفر أو الأخضر منزوع البذور والمفرومة بشكل ناعم جداً.
  • حفنة صغيرة من الملح للتتبيل.
  • ملعقة شاي صغيرة من الثوم المهروس.
  • فلفل حار ناعم حسب الرغبة.

طريقة تحضير الجواكامولي منزلياً

وللبدء في تحضير الصلصة، بحسب موقع All Recipes للطهي ووصفات الطعام، قومي بالآتي:

  1. باستخدام سكين مطبخ كبير، تُفرم حبة الطماطم الكبيرة الناضجة حتى تصبح لباً شبه سائلاً على لوح التقطيع، ثم تُضاف إلى وعاء عميق لتحضير الصلصة فيه.
  2. بعد ذلك تُقطَّع  ثمرة الأفوكادو إلى نصفين، وباستخدام ملعقة طعام أخرجي اللب وأضيفية في الوعاء مع الطماطم المفرومة.
  3. في الخطوة التالية ضعي عصير 1 ليمونة كبيرة على المكونات السابقة، وأضيفي حفنة من الكزبرة المفرومة والبصل الأحمر المفروم ناعماً وحبة الفلفل الأحمر أو الأخضر المفرومة ناعماً، ثم تبّلها بالملح والفلفل الأسود أو الفلفل الحار حسب الرغبة.
  4. أضيفي مزيج الثوم المفروم وقلبي المزيج بعناية باستخدام هراسة البطاطس، أو في حالة عدم امتلاكك لواحدة استخدمي قاع كوب زجاجي ثقيل لهرس المكونات، ثم امزجي بالملعقة جيداً لكي تتمازج المكونات وتتجانس جيداً ويصبح القوام كريمياً ثقيلاً.
  5. وفي تقنية سرية لا يعرفها الكثيرون، احتفظي بإحدى بذور ثمرة الأفوكادو وضعيها على وجه الطبق عند حفظه في الثلاجة، إذ إن البذرة ستمنع اسمرار مزيج الأفوكادو وتطيل من مدة احتفاظك بالصلصة في الثلاجة دون أن تتلف.
تُحضر الصلصة بمكونات طازجة وغنية بالنكهات المختلفة - iStock
تُحضر الصلصة بمكونات طازجة وغنية بالنكهات المختلفة – iStock

كيف يمكنكِ تخزين صلصة الجواكامولي؟

نظراً إلى أن ثمار الأفوكادو سريعة التلف ويمكنها أن تصاب بالاسمرار بسرعة بعد تقطيعها، ينصح موقع Simply Recipe للوصفات والطهي بتناول صلصة الجواكامولي مباشرة بعد تحضيرها.

مثله مثل التفاح والموز وغيرها من الثمار، يبدأ الأفوكادو في التأكسد ويتحول إلى اللون البني بمجرد تقطيعه. ومع ذلك، فإن الحمض الموجود في عصير الليمون الذي يُضاف إلى الجواكامول يمكن أن يساعد في إبطاء هذه العملية.

وإذا قمتِ بتخزين الجواكامولي بشكل صحيح، فيمكنك بسهولة تقديمه قبل بضع ساعات أو حتى في اليوم التالي.

وتُعد الحيلة الأهم للحفاظ على صلصة الجواكامولي خضراء وطازجة لأطول فترة ممكنة هو التأكد من أن الهواء لا يصلحها بأي درجة.

لذلك بعد تحضيره في الإناء العميق، انقله إلى وعاء زجاجي مُحكم الإغلاق لحفظ الطعام، ولمزيد من التأكد قومي بتغطيته بغلاف بلاستيكي نايلون، واضغط لأسفل على الغلاف البلاستيكي للضغط على أي جيوب هوائية.

وتأكدي من أن سطح الصلصة المكشوف من الأعلى يلامس الغلاف البلاستيكي وليس الهواء. سيؤدي ذلك إلى تقليل كمية الاسمرار إلى الحد الأدنى.

يمكن استخدام الصلصة كطبق جانبي أو كإضافة لشطائرك المفضلة - iStock
يمكن استخدام الصلصة كطبق جانبي أو كإضافة لشطائرك المفضلة – iStock

ويمكنك تخزين الجواكامولي في الثلاجة بهذه الطريقة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام. أما إذا تغير لون الصلصة، يمكنك إما كشط الأجزاء البنية والتخلص منها، أو تقليبها مع باقي الجواكامولي قبل التقديم، لأنها تكون متأكسدة ليست تالفة.

ومع ذلك، احرصي على شم الصلصة قبل استهلاكها للتأكد من أنها لم تتلف، ولا تتجاوزي يومين أو ثلاثة على استهلاك الصلصة.

تحميل المزيد