عن طريق التبريد أو الليزر.. هكذا تعمل تقنية تكسير دهون الجسم دون جراحة 

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/14 الساعة 12:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/14 الساعة 12:36 بتوقيت غرينتش
تكسير دهون الجسم| shutterstock

يعاني الكثير من الأشخاص من دهون البطن العنيدة التي تعطي مظهراً غير جميل للجسم، وقد كان من الشائع التخلص من هذه المشكلة عن طريق العمليات الجراحية، قبل أن تصبح تقنية تكسير دهون الجسم بدون جراحة شائعة ومعروفة بشكل كبير.

إذ تعمل هذه التقنية من خلال مجموعة من الحصص، على تخليص الشخص من دهونه العنيدة، المتجمعة في عدة مناطق في الجسم، وجعل الشكل أفضل بكثير من السابق.

إذاً السؤال المطروح هنا هو: كيف يمكن التخلص من الدهون دون جراحة؟ وما هي تقنية تكسير الدهون بدون جراحة الجديدة؟

كيف يمكن تكسير دهون الجسم بدون جراحة؟

عند قول تكسير دهون الجسم العنيدة دون جراحة، فهذا لا يعني ممارسة الرياضة فقط، أو اتباع نظام غذائي متوازن، لكن هنا القصد هو التخلص من تلك الدهون التي تختفي بالرغم من القيام بكل هذا، وذلك من خلال تقنية تكسير الدهون.

هذه التقنية تتم بأشكال مختلفة، وذلك حسب الجهاز المستعمل، إلا أن النتيجة تكون واحدة، إذ يمكن استعمال الليزر، أو التبريد، أو التجويف بالموجات فوق الصوتية.

كيف يمكن تكسير دهون الجسم بدون جراحة؟| shutterstock
كيف يمكن تكسير دهون الجسم بدون جراحة؟| shutterstock

وقبل الحديث عن تفاصيل هذه التقنية، يجب الإشارة إلى أن الخلايا الدهنية في الجسم تولد بعدد معين، وهو الذي لا يزيد حتى مع زيادة الوزن.

إذ إنه عند اكتساب وزن زائد، تتوسع الخلايا الدهنية هذه، وخلال فقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، تتقلص تلك الخلايا الدهنية، وبالتالي يتقلص حجم الجسم.

وعلى الرغم من أن بعض الإجراءات التي تستهدف الخلايا الدهنية تكون غير جراحية، إلا أن الخلايا الدهنية يتم قتلها، مما يعني أن تلك الخلايا الدهنية المستهدفة قد اختفت إلى الأبد. 

الآن، هذا لا يعني أن المنطقة المعالجة لن تحتوي على خلايا دهنية بعد الآن، بل سيظل بعضها موجوداً. لذلك، إذا زاد وزن الشخص، يمكن أن تتوسع هذه الخلايا الدهنية لديه، ولكن ستظل هناك دهون أقل بشكل عام في المنطقة المعالجة.

طرق التخلص من الدهون بدون جراحة 

تشمل طرق إزالة الدهون غير الجراحية الحقن والعلاج بالموجات فوق الصوتية والعلاج بالضوء الأحمر وتقليل الدهون بالليزر وتحلل الدهون بالتبريد. 

لكن يجب الإشارة إلى أن الحقن تستخدم دائماً في منطقة الذقن فقط، أي إنها ليست صالحة لكل مناطق الجسم، كما هو الحال مع أنواع العلاجات الأخرى.

تقنية تكسير دهون الجسم| shutterstock
تقنية تكسير دهون الجسم| shutterstock

فيما غالباً ما يتم استخدام العلاج بالموجات فوق الصوتية لعلاج وتكسير الدهون العنيدة المتواجدة في منطقة البطن. 

إذ أثناء العلاج بالموجات فوق الصوتية، تعمل الموجات عالية التركيز على تحطيم جدران الخلايا الدهنية، الشيء الذي يؤدي إلى تحرير الدهون الموجودة داخل الخلايا ليتم استقلابها في الجسم. 

ويتطلب خيار العلاج هذا ما يصل إلى ثلاث جلسات علاجية، يفصل بين كل منها أسبوعان، وهذا ما يضمن النتائج المرضية.

تكسير الدهون بالضوء الأحمر 

واحدة من أحدث طرق إزالة الدهون غير الجراحية هي العلاج بالضوء الأحمر، أو الترا سليم، و يكتب "UltraSlim".

خلال هذا الإجراء، يقوم مصباح متخصص بتوصيل أطوال موجية من الضوء عبر الجلد، مما يحفز الخلايا الدهنية على إطلاق بعض الدهون. 

عادةً ما يتم إجراء ثلاثة علاجات أو أكثر قبل تحقيق أفضل النتائج، إذ إن العلاج بالضوء الأحمر لا يدمر الخلايا الدهنية، لذا فإن النتائج تستمر طالما حافظ الشخص الحاصل على العلاج على وزن صحي.

العلاج بالليزر للتخلص من الدهون 

يستخدم العلاج بالليزر، أو "SculpSure"، الحرارة الخاضعة للرقابة التي تؤدي إلى تحلل الخلايا الدهنية.

جهاز تكسير دهون الجسم بالليزر| shutterstock
جهاز تكسير دهون الجسم بالليزر| shutterstock

يتم استخدام آلية تبريد ثابتة لحماية الجلد أثناء عملية تكسير دهون الجسم، وعادةً ما يكون العلاج غير مؤلم، ولكن يمكن الشعور بإحساس دافئ بين الحين والآخر.

تحليل الدهون بالتبريد 

الطريقة النهائية المتاحة لإزالة الدهون، هي تحلل الدهون بالتبريد، والمعروفة باسم "CoolSculpting"

وهي طريقة غير جراحية لإزالة الدهون من المعدة، بالإضافة إلى مناطق أخرى من الجسم، يتم فيها استخدام البرودة الشديدة لتجميد وإزالة ما يصل إلى 25% من الخلايا الدهنية في المنطقة المستهدفة.

هل نحت الجسم البارد آمن؟

تم إجراء أكثر من 8 ملايين عملية "CoolSculpting"، أو تحليل الدهون بالتبريد في جميع أنحاء العالم، وكانت كلها آمنة وذات نتائج ايجابية. 

جهاز تكسير دهون الجسم بالليزر| shutterstock
جهاز تكسير دهون الجسم بالليزر| shutterstock

لكن هناك بعض الأشخاص غير القادرين على القيام بهذه التقنية، لذلك ينصح دائماً بالتواصل مع الطبيب الخاص، وشرح جميع تفاصيل الحالة المرضية للمركز الذي تتم فيه التقنية، من أجل معرفة ما إذا كانت مناسبة أو لا.

تحميل المزيد