وصفات سهلة باستخدام الجرانولا المعدة في المنزل لسحور خفيف وصحي ومُشبع خلال شهر رمضان

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/18 الساعة 15:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/18 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش
يمكن تناول الجرانولا مع الزبادي أو الحليب حسب الرغبة - shutterstock

لا يوجد ما هو أفضل من سحور خفيف ومشبع لكي يعزز الشعور بالطاقة والنشاط خلال نهار يوم طويل من الصيام في شهر رمضان الكريم. ولكن يختلف الناس في تفضيلاتهم للوجبات التي بإمكانها تحقيق هذه المعادلة الصعبة دون أن يكون فيها أي مكونات ضارة بالصحة أو تسبب التخمة والشعور الزائد بالامتلاء، خاصة في هذا الوقت الحساس قبل الفجر مباشرة.

لذلك نستعرض لكم في هذا التقرير وصفات سهلة وسريعة باستخدام الشوفان المحمص، أو الجرانولا، التي ستمكنك من إعداد وجبة غنية بالفوائد لصحة الجسم، وأيضاً تحقق الشعور بالشبع والامتلاء.

الجرانولا المعدة منزلياً من الوصفات الشهية والصحية - shutterstock
الجرانولا المعدة منزلياً من الوصفات الشهية والصحية – shutterstock

أولاً: طريقة تحضير الجرانولا بمكونات صحية في المنزل

بينما يمكن الحصول على كيس من الجرانولا من متجر البقالة، فلماذا لا تصنعينه بنفسك في المنزل بمكونات مضمونة لتحقيق فائدة أكبر؟

فقط قومي بتوفير مجموعة من إضافات الجرانولا المفضلة لديك، مثل الفواكه المجففة أو القرفة أو زبدة الجوز أو السوداني أو الشوكولاتة الداكنة. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد مواد حشو إضافية أو مواد حافظة أو مكونات غير ضرورية في الأشياء المعدة منزلياً، لذلك ستكون وصفة آمنة لأسرتك بتناولها مع الحليب الطبيعي أو النباتي أو الزبادي، خاصة خلال وجبة السحور، لإعانتهم على صيام اليوم التالي.

مكونات إعداد الجرانولا الصحية

  • الشوفان: يحافظ الشوفان بالحبوب الكاملة على شكله أثناء الخبز. لذا تأكدي من استخدام النوع الملائم كي لا يحترق قبل التحميص في الفرن أثناء التحضير.
  • المكسرات والبذور: المكسرات مثل اللوز والجوز والفول السوداني من الخيارات المثالية لإضافتها للشوفان ولتحقيق فائدة كبيرة وشعور بالشبع في وقت واحد، كذلك الحبوب مثل بذور اليقطين الخضراء وبذور عباد الشمس.
  • الزيت غير المكرر: يساعد الزيت في جعل الجرانولا مقرمشة وهشة بشكل لا يقاوم. ويمكن هنا استخدام زيت جوز الهند غير المكرر، الذي يساعد في التحميص وينتج ملمساً مثالياً للشوفان.
  • يمكنك استخدام زيت الزيتون البكر إذا كنتِ تراقبين كمية الدهون المشبعة التي تتناولينها.
  • التحلية الطبيعية: يمكن استخدام العسل الأبيض أو دبس التمر في تحلية الجرانولا بشكل طبيعي. كما تضفي نكهة لذيذة للغاية لا يفعلها السكر.
  • الملح والتوابل: للحصول على جرانولا لذيذة، لا تتجاهلي الملح! القليل جداً سيعزز المذاق. وباستخدام ملح البحر الناعم الحبيبات ستضيفين كمية من المعادن اللازمة للجسم خاصة خلال الصيام. إضافة القرفة أيضاً ستعزز النكهة الدافئة في الجرانولا.
  • الفاكهة المجففة: تضفي الفواكه المجففة بعض الحلاوة الإضافية والملمس القابل للمضغ للمزيج، ويمكن هنا استعمال الزبيب أو المشمش والتين المجفف المقطع بشكل مفروم خشن.
  • الإضافات الاختيارية الأخرى: الغني في الجرانولا هو أنها تقبل جميع الإضافات تقريباً، لذا يمكنك دوماً حسب الرغبة إضافة مجفف البرتقال لمذاق صيفي حامض، أو يمكنك إضافة مبشور جوز الهند، أو رقائق الشوكولاتة الداكنة بعد أن تبرد الجرانولا تماماً (وإلا فإنها ستذوب) لكي تضيفي مذاقاً غنياً وفوائدها المتعددة للجسم.
من الخيارات اللذيذة في الجرانولا الفواكه المجففة والمقطعة - shutterstock
من الخيارات اللذيذة في الجرانولا الفواكه المجففة والمقطعة – shutterstock

طريقة التحضير

  1. بعد إضافة الشوفان بالحبوب الكاملة في صحن تحضير عميق، تتم إضافة المكونات الجافة مثل التوابل والملح والمكسرات المقطعة والفواكه المجففة مع التقليب جيداً.
  2. بعدها تتم إضافة سائل التحلية حسب الرغبة، وذلك إما بدبس التمر أو العسل الأبيض أو شراب القيقب حسب الرغبة، ثم الزيت أو زبدة جوز الهند بعد إذابتها، مع التقليب جيداً لضمان تغليف معظم الشوفان بالمزيج وبدء ملاحظة تماسكه وتلاصقه في بعضه البعض.
  3. يوضع المزيج على ورق الزبدة في صينية فرن مسطحة بطبقة متساوية لضمان التحميص بالتساوي في جميع الجهات.
  4. بعد وصول الشوفان للون المطلوب، يوضع على طاولة المطبخ لحين برودته، ثم يتم تكسيره إلى قطع صغيرة إلى متوسطة باستخدام اليدين حسب الذوق والتفضيل الشخصي.
  5. يتم الاحتفاظ بالجرانولا المعدة منزلياً في وعاء زجاجي محكم الغلق في حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة أو الحرارة لضمان عدم التلف أو التعفّن.
يمكن استخدام الغرانولا في وجبة السحور للشعور بالشبع - shutterstock
يمكن استخدام الغرانولا في وجبة السحور للشعور بالشبع – shutterstock

وصفات لوجبة السحور باستخدام الجرانولا المنزلية

من بين الوصفات المفيدة واللذيذة التي يمكن إعدادها لوجبة السحور باستخدام الجرانولا المعدة في المنزل بشكل مسبق ما يلي:

  • جرانولا البرتقال واللوز: تتضمن هذه الوصفة إضافة قشر البرتقال (ملعقتين صغيرتين) واللوز الكامل والزبيب الذهبي.
  • جرانولا جوز الهند: هذه الوصفة تتطلب استخدام زبدة جوز الهند عند التحميص، مع إضافة رقائق جوز الهند الكبيرة وجوز الهند المبشور الناعم لمذاق غني.
  • جرانولا اللوز والعسل: وفيها تتم إضافة اللوز النيء والعسل لتحلية الشوفان بحبوبه الكاملة قبل وضعه في الفرن للتحميص بالطريقة السالف ذكرها.
  • جرانولا الزبادي بالفواكه الطازجة: لا يجب نسيان أنه بالإمكان دوماً تناول الجرانولا مع الزبادي اليوناني وقطع الفواكه الطازجة لتعزيز الشعور بالشبع والارتواء خلال ساعات الصيام.
تحميل المزيد