يُقال “اتبع شغفك” لتحقيق النجاح، ولكن كيف تعرف ما أنت شغوف به فعلاً؟ 7 خطوات لتغيير حياتك للأفضل

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/27 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/27 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
العمل في وظيفة تحقق لك الشغف الشخصي هو فرصة للنضج وتحقيق النجاح - Shutterstock

كم مرة قيل لك ابحث عن شغفك لكي تحقق النجاح في حياتك؟ إذ غالباً ما يُطلب منا متابعة شغفنا في حياتنا المهنية والشخصية لكي تتحول الحياة إلى الأفضل على كافة الأصعدة.

كذلك بالتأكيد معظمنا سمع من قبل مقولة: "ابحث عن وظيفة تحبها وتشعر بالشغف تجاهها، ولن تضطر للعمل يوماً واحداً في حياتك". لكن قول ذلك أسهل من فعله.

إذ لا يعمل الشغف بهذه الطريقة حقاً. فقبل أن تتمكن من أن تتبع شغفك لتحقق النجاح في الحياة، عليك أن تفهم أولاً ما هو وكيف يمكن تحديده واستغلاله لتطوير حياتك وتحويلها لأفضل نسخة ممكنة.

اتبع شغفك لتحقيق الكسب المالي ولن تضطر للعمل يوماً في حياتك - ShutterStock
اتبع شغفك لتحقيق الكسب المالي ولن تضطر للعمل يوماً في حياتك – ShutterStock

كيف يمكنك تحديد شغفك في الحياة؟

إذا كنت ترغب في أن تفعل شيئاً واحداً لتغيير حياتك بالكامل إلى الأفضل، فإن أهم ما يُوصَى به هو أن تجد شيئًا ما تكون متحمساً له، وأن تفعل ذلك من أجل كسب الربح. 

صحيح أن رحلة العثور على شغفك لن تكون سهلة كما يبدو، ولكنها خطوة تستحق الجهد المبذول. إذ قد يكون شغفك بما تفعله هو المفتاح لرفاهيتك وسعادتك ورضاك بشكل عام. 

ولكي تتعلم كيف تجد شغفك في الحياة، هذه بعض المقترحات التي طرحها موقع "لايف هاك" (Life Hack) للمعلومات العامة:

1- هل هناك شيء تحب القيام به فعلاً؟

ابدأ بسؤال نفسك: هل لديك هواية أو شيء كنت تحب القيام به عندما كنت طفلاً، لكنك لم تعتبره مطلقاً مجالاً للحصول على وظيفة؟ سواء كانت قراءة الكتب المصورة أم جمع شيء ما أم الرسم أم الأشغال اليدوية أم حتى المسائل الحسابية، فمن المحتمل أن تكون هناك طريقة يمكنك من خلالها فعل ذلك من أجل كسب لقمة العيش.

2- اكتشف ما تقضي ساعات في القراءة عنه

بالنسبة لكل شخص، فإنه عندما يصبح شغوفاً بشيء ما، قد يستغرق ساعات في القراءة عنه لساعات متتالية. وقد يشتري الكتب والمجلات المتخصصة، أو يقضي أياماً على الإنترنت لاكتشاف المزيد حول الأمر.

قد تكون هناك بعض الاحتمالات بالنسبة لك، وكلها مسارات وظيفية محتملة.

3- العصف الذهني

إذا لم يخطر ببالك شيء على الفور وأنت تسأل نفسك كيف تجد شغفك، اجلب ورقة وقلماً وابدأ في كتابة الأفكار. لا يلزم أن تكون كتابتك هنا عبارة عن قائمة منظمة. يمكن أن تكون ببساطة ورقة مليئة بالملاحظات العشوائية أو حتى رسومات ومنمنمات وعبارات وكلمات مفتاحية لأفكار برأسك. كل ما يهم هو أن تساعد نفسك على التفكير فيما تشعر بالشغف تجاهه.

وقد أظهرت الدراسات العلمية أن تدوين الأشياء على الورق يعزز قدرة استرجاع المعلومات بشكل أفضل في الذاكرة ويؤدي إلى تنشيط أقوى للدماغ.

فقط انظر حول منزلك أو على جهاز الكمبيوتر أو رف الكتب للحصول على الإلهام، واكتب كل ما يخطر ببالك. لا توجد أفكار سيئة في هذه المرحلة. كل هذا سيكون مفيداً في النهاية لاحقاً، إذ يمكن أن تكون أدلة على الأشياء التي أنت متحمس لها وتشعر بالشغف بها.

دائماً ما يرتبط النجاح بمدى حبك لما تعمل عليه - ShutterStock
دائماً ما يرتبط النجاح بمدى حبك لما تعمل عليه – ShutterStock

4- استعن بمن حولك واسأل الآخرين

بالتأكيد هناك أشخاص تُعجب بهم في الحياة من حولك، وهناك أشياء عنهم ترغب في تكرارها واعتمادها في نفسك. اذهب إليهم إذا أمكن، وناقشهم في شغفهم وطموحاتهم التي ترى أنك تشاركهم فيها.

تعرف على كيفية وصولهم إلى حيث هم حالياً، وما إذا كانوا يشعرون أنهم اكتشفوا شغفهم بالفعل من الحياة، وكيف أثر اتباعهم لهذا الشغف على نجاحاتهم الشخصية والمهنية وشعورهم العام بالرضا عن أنفسهم.

كلما وجدت المزيد من الاحتمالات، زادت فرصتك في تعلم كيفية العثور على شغفك على المدى الطويل. قد يعني هذا أنك تقضي وقتاً في التحدث إلى الأصدقاء والعائلة أو زملاء العمل أو حتى المعارف في وقت فراغك.

5- لا تترك وظيفتك لتتبع أول شغف تجده

إذا وجدت أنك عثرت على شغفك وما تطمح إليه، لا تقدم على الاستقاله من وظيفتك أو التزاماتك الحياتية فوراً. إذ من الأفضل البقاء في وظيفتك أثناء البحث عن الاحتمالات، ثم تجربتها لبعض الوقت أيضاً لاختبار مدى توافقها مع ما تطمح إليه فعلاً. لذا اتبع الأمر كهواية جانبية لا مصدراً أساسياً للعيش.

وإذا كنت تستطيع القيام بشغفك كوظيفة جانبية للحصول على بعض الدخل لبضعة أشهر أو سنة، فهذا أفضل. يمنحك هذا فرصة لتكوين بعض المدخرات أثناء ممارسة المهارات أو الشغف الذي تريد.

6- الممارسة ثم الممارسة

إذا كنت ترغب في كسب المال أو تريد أن تكون محترفاً، فأنت بحاجة إلى مهارات احترافية. لذا كن جيداً في حياتك المهنية المستقبلية بالتدريب والعمل والمثابرة، وستجني المال من ذلك في المستقبل.

تدرب لساعات متتالية وتعلم كيفية التركيز؛ وإذا كان شيئاً تحبه، فيجب أن تكون الممارسة شيئاً تريد القيام به ومرضياً بالنسبة لك مهما كان الأمر مربكاً أو مرهقاً في البداية.

اختيار العمل الذي تشعر بالشغف تجاهه يعزز شعورك بالرضا عن حياتك - ShutterStock
اختيار العمل الذي تشعر بالشغف تجاهه يعزز شعورك بالرضا عن حياتك – ShutterStock

7- لا تفقد الأمل أبداً

من المحتمل أنك لن تكون قادراً على العثور على شغف حياتك في بداية رحلة البحث بتلك البساطة، وقد تعتقد أنك وجدته ثم ما تلبث أن تجد أنك تشعر بالضيق والضجر والرغبة في الاستسلام.

ومع ذلك، إذا استسلمت بعد بضعة أيام، فمن المؤكد أنك ستفشل. استمر في المحاولة لأشهر متتالية إذا لزم الأمر، وستجد ما أنت شغوف به فعلاً في النهاية.

ربما كنت تعتقد أنك وجدت شغفك ولكنك اكتشفت بعد عدة أشهر أنه ليس ما تريد فعلاً. ببساطة ابدأ بعدها من جديد وابحث عن شغف آخر. قد يكون هناك أكثر من شغف في حياتك بالفعل، لذا استكشف كل الاحتمالات وأيها يمكن أن يقدم لك فرص عمل جيدة.

تحميل المزيد