غنية بالألياف ومضادات الأكسدة ولكنها تفسد بسرعة، إليك الطريقة الصحيحة لحفظ السبانخ لمدة أطول طازجة

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/24 الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/24 الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش

من السهل العثور على الخضراوات متعددة الاستخدامات على مدار العام، ويمكنك استخدامها في كل شيء من العصائر إلى السلطات إلى أطباق المعكرونة دون أن تتغير نكهتها بشكل كبير. لكن هناك بعض الخضراوات التي تفسد بسرعة كبيرة إلى درجة يصعب معها حفظها، مثل السبانخ.

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الألياف وكذلك مضادات الأكسدة، مثل بيتا كاروتين والفيتامينات A وK واللوتين. وتحافظ كل من السبانخ الطازجة والمجمدة على هذه العناصر الغذائية. ولكن من الصعب أن تدوم أوراق السبانخ لمدة طويلة لأنها رقيقة جداً. بسبب أوراقها الرقيقة واحتوائها على حوالي 90% من الماء، من الصعب شراء السبانخ بكميات كبيرة أو حتى وضع كميات كبيرة منها في كيس واحد دون أن تذبل.

وينصح أخصائيو التغذية بعدم أكل السبانخ إذا أصبحت لزجة أو بها رائحة كريهة. هاتان علامتان تدلان على أن السبانخ قد فسدت. لحسن الحظ، هناك طرق لا يعرفها الكثيرون لتخزين وحفظ السبانخ في الثلاجة والفريزر لجعلها تدوم لفترة أطول.

كيفية تخزين السبانخ الطازجة

إن مفتاح إطالة العمر الافتراضي للسبانخ هو إبقاؤها جافة. إذا اشتريت السبانخ طازجة في حزمة، فلا تقم بغسلها إلا قبل الطهي مباشرة. أما إذا قمت بغسلها مسبقاً، فاستخدم مصفاة وتأكد من إزالة كل آثار الماء.

بعد ذلك قم بالخطوات التالية:

  • أخرج السبانخ من عبوتها وجففها تماماً.
  • تخلص من أي أوراق قد تكون فاسدة.
  • رص مناشف ورقية في قاع علبة محكمة الإغلاق.
  • ضع أوراق السبانخ الجافة فوق منشفة ورقية.
  • أغلق الحاوية واحفظها في الثلاجة.
  • إذا كنت تشتري السبانخ مغسولة مسبقاً، فتناولها في أسرع وقت ممكن. ولكن بمجرد أن تفتح الكيس، أضف منديلاً نظيفاً إلى الكيس للتخلص من الرطوبة الزائدة، وأبق الكيس مغلقاً.

كيفية تجميد السبانخ

إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالسبانخ بعد تاريخ انتهاء الصلاحية القياسي الذي يتراوح من خمسة إلى سبعة أيام، ففكر في تخزينها في الفريزر. للحصول على طول العمر الأمثل، اتبع هذه الطريقة:

  • اسلق السبانخ في الماء المغلى لمدة دقيقتين حتى تتحول إلى اللون الأخضر الفاتح.
  • قم بتبريدها ثم تصفيتها من الماء.
  • قم بتخزين السبانخ في كيس الفريزر أو في صواني مكعبات الثلج.

أفكار لاستخدام السبانخ الطازجة أو المجمدة

يمكن استخدام السبانخ الطازجة والمجمدة بشكل مشابه نسبياً. ومع ذلك فإن السبانخ الطازجة مثالية للأطباق النيئة وغير المطبوخة مثل السلطات. تساعد إضافتها إلى نهاية عملية الطهي في أطباق الباستا أو القلي السريع أو الكاري في الحفاظ على ملمسها ونكهة السبانخ الطازجة.

أما السبانخ المجمدة فهي رائعة لتحضير السبانخ بالكريمة أو فطائر السبانخ أو العجة. كما يجعل تجميد السبانخ في صواني مكعبات الثلج من السهل وضعها في الخلاط للحصول على عصير سموثي مليء بالخضراوات.

علامات:
تحميل المزيد