زيادة الوزن.. أسباب بخلاف كثرة تناول الطعام والتوقف عن ممارسة الرياضة

تتبع حمية غذائية وتواظب على مُمارسة الرياضة ومازال وزنك في ازدياد؟ هنا يُمكنك التعرف على الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/04 الساعة 08:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/03 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة الوزن بخلاف كثرة تناول الطعام

إذا بدأت في تناول المزيد من السعرات الحرارية أكثر من المُعتاد، وتقليل أوقات التمرين أو إيقافه تماماً، فلن تُفاجأ إذا زاد وزنك، ولكن ماذا لو كنت تفعل كل شيء، تتبع حمية غذائية وتواظب على مُمارسة الرياضة ومازال وزنك في ازدياد؟ هنا يُمكنك التعرف على الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

أسباب مُختلفة لزيادة الوزن

هناك العديد من الأسباب والحالات الصحية التي تؤدي إلى زيادة الوزن، ومنها:

1- بعض الأدوية

يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى حدوث زيادة سريعة في الوزن، فبإمكانها أن تجعل الناس يكسبون ما يصل إلى عدة كيلوات شهرياً كآثار جانبية، وتشمل الأدوية التي قد تزيد من وزن الناس بسرعة بعض الأدوية التي تعالج: نوبات الصرع، السكري، ضغط الدم المرتفع، الاكتئاب، والاضطرابات النفسية.

وعلى الرغم من زيادة الوزن التي تُسببها هذه الأدوية، فإن من الضروري عدم التوقف عن تناول الدواء دون مناقشة ذلك مع الطبيب أولاً.

2- الأرق

أظهرت الأبحاث أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، فالتغييرات في دورات النوم بإمكانها أن تؤثر على أنماط الأكل والحالة المزاجية، فتؤدّي إلى إفراط الأشخاص في تناول الطعام.

وجدت دراسة نُشرت عام 2013 أن الأشخاص المحرومين من النوم يتناولون كميات أكبر من الكربوهيدرات أكثر من اللازم، لتلبية احتياجاتهم من الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة أوزانهم، وقد استهلك المشاركون في نفس الدراسة أيضاً المزيد من السعرات الحرارية بشكل عام، خاصةً بعد العشاء.

3- الإقلاع عن التدخين

بعض الناس يكتسبون الوزن في بداية توقفهم عن التدخين، يعتقد الخبراء أن هذا يحدث على حد سواء لأن النيكوتين يقمع الشهية، ولأن أعراض الانسحاب قد تشمل الإجهاد والإعياء العام، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

أظهر بحث نُشر عام 2012 أن 1 كيلوغرام هو متوسط ​​زيادة الوزن في الشهر الأول بعد الإقلاع عن تدخين السجائر، كما تحدث غالبية زيادة الوزن لدى الشخص خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الإقلاع عن التدخين، ثم يتباطئ معدل الزيادة في الوزن بعد الشهر السادس من التوقف عن التدخين.

ومع ذلك، فإن التغييرات في الوزن نتيجة الإقلاع عن التدخين يمكن أن تختلف من شخص للآخر، ووجد البحث نفسه أن 16% من الأشخاص فقدوا الوزن في السنة الأولى من التوقف عن التدخين، بينما زاد 13% منهم نحو 10 كجم.

4- مُتلازمة المبيض المتعدد الكيسات

قد يجد الأشخاص الذين يعانون من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، أنهم يكتسبون وزناً بسهولة في منطقة الخصر، وهذه المُتلازمة تُسبب إنتاج المبايض مستويات عالية بشكل غير طبيعي من الهرمونات الجنسية الذكرية.

تشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض: دورات حيض شهرية غير منتظمة، شعر زائد على الظهر أو الصدر أو البطن، ترقق الشعر أو تساقطه، حب الشباب، بقع داكنة من الجلد حول الإبطين أو الثديين أو الرقبة.

على الرغم من عدم وجود علاج لمتلازمة تكيس المبايض، فإنه يمكن للطبيب أن يوصي بإحداث تغييرات في نمط الحياة، مثل المواظبة على ممارسة الرياضة، وتناول نظام غذائي صحي، مما قد يُقلل من الأعراض.

5- فشل القلب

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن زيادة الوزن بأكثر من 2 رطل على مدار 24 ساعة، أو 5 أرطال في الأسبوع، يمكن أن تكون علامة على الإصابة بفشل القلب، وقد تكون هذه الزيادة مؤقتة ناتجة عن الانتفاخ الطبيعي واحتباس السوائل، وهو الأمر الذي يُسببه هذا المرض.

فإذا كان الدم يتدفق ببطء من وإلى القلب، فإنه يؤثر على وظيفة الأعضاء الرئيسية الأخرى في الجسم، نتيجة لذلك، يتجمع السائل في الأنسجة، مما يسبب زيادة الوزن والتورم، فقد يتعرض الناس لزيادة الوزن مع التورم في: منطقة المعدة، الكاحلين، الساقين، الأقدام.

ومن علامات وأعراض قصور القلب الأخرى: تجمع السوائل داخل الرئتين، السعال المُتكرر، الشعور بضيق التنفس أثناء الراحة، الدوخة، فقدان الشهية، صعوبة في النوم أو الاستلقاء.

إذا كان الأشخاص يُعانون من أي من هذه الأعراض جنباً إلى جنب مع زيادة الوزن السريعة أو التورم غير المُبرر، فيجب عليهم اللجوء إلى الطبيب.

6- مُشكلات في الكلى

يمكن أن تكون زيادة الوزن المفاجئة أو التورم في الجسم من أعراض حدوث مُشكلات في الكلى، مثل الفشل الكلوي أو المتلازمة الكلوية، فإذا كانت الكليتان لا تعملان بشكل صحيح، فقد يحتفظ الجسم بالسوائل، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

كذلك فإن الكلى التالفة غير قادرة على إزالة النفايات والسوائل من الجسم بشكل صحيح، لذلك تتراكم في الأنسجة، وعادةً ما يؤثر التورم الناجم عن مشاكل في الكلى على الساقين والكاحلين أو القدمين.

تشمل الأعراض الأخرى التي قد تُشير إلى وجود مشكلة في الكلى: الإعياء، البول الذي يبدو رغوياً، فقدان الشهية، تشنجات العضلات، ألم المفاصل، الصداع، صعوبة في التركيز.

7- تليف الكبد

إذا واجه الناس زيادة سريعة في الوزن، وبدت بطونهم متضخمة، فقد يُشير ذلك إلى الإصابة بتليف الكبد، تليف الكبد هو حالة تحلّ فيها أنسجة الندب محل الأنسجة السليمة في الكبد، ويمكن أن تتسبب في تراكم السوائل في تجويف البطن، هذا التراكم غير الطبيعي للسوائل يسمى الاستسقاء.

تشمل الأعراض الأخرى لتليف الكبد: كاحلين متورمين، صعوبات في التنفس، وجعاً في البطن.

إذا كان الشخص يتلقى علاجاً للاستسقاء بالفعل، فيجب عليه الاتصال بالطبيب إذا زاد وزنه أكثر من 2 رطل يومياً لمدة 3 أيام على التوالي.

8- اضطراب الغدة الدرقية

اضطراب الغدة الدرقية يُسمى أيضاً قصور الغدة الدرقية، وهو المرض الذي يُمكنه أن يبطّئ من عملية الأيض، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، يمكن أن تُسبب اضطرابات الغدة الدرقية أيضاً احتفاظ الجسم بالسوائل، بسبب تأثيرات قصور الغدة الدرقية على الكليتين.

يمكن أن تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية: التعب المستمر، الشعور بالبرد، الجلد والشعر الجاف، أظافر هشة، ألماً في العضلات، الإمساك.

9- متلازمة كوشينج

تحدث مُتلازمة كوشينج عندما ينتج الجسم الكثير من الكورتيزول على مدى فترة طويلة، الكورتيزول هو هرمون يقوم الجسم بإنتاجه كاستجابة للإجهاد.

من النادر أن يصاب الشخص بمتلازمة كوشينج دون وجود أي تأثير خارجي، فبعض الأدوية تساعد على الإصابة بهذه المُتلازمة، مثل الأدوية التي يمكن أن تعالج حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والربو.

غالباً ما تُسبب متلازمة كوشينج زيادة في الوزن، خاصةً في المناطق التالية من الجسم: البطن، العنق، الوجه، أعلى الظهر، في المقابل قد تكون الذراعان والساقان نحيفتين، قد تشمل الأعراض أيضاً: الإعياء، ضعف العضلات، الدورة الشهرية غير المُنتظمة عند الإناث، ضعف الانتصاب عند الذكور، الكدمات.

إذا كان الدواء هو ما يُسبب متلازمة كوشينج، فيجب على المريض التحدث إلى الطبيب حول إمكانية تغيير خطة العلاج الخاصة به.

10- سرطان المبيض

زيادة الوزن المفاجئه أو غير المُبررة والانتفاخ قد تكون علامة على الإصابة بسرطان المبيض، الذي تشمل أعراضه: ألماً في البطن أو الحوض، صعوبة النوم، الحاجة المُتكررة أو المُلّحة للتبول، فقدان الشهية أو الشعور بالشبع بسرعة، عدم انتظام دورة الحيض، عسر الهضم.

غالباً ما يصل سرطان المبيض إلى مراحل مُتطورة دون اكتشاف، لذلك يجب عند الشعور بألم غير طبيعي في منطقة الحوض التحدث إلى الطبيب.

11- الضغط العصبي

عندما تصبح مطالب الحياة شديدة للغاية، تدخل أجسادنا في وضع الاستعداد للقتال من أجل البقاء على قيد الحياة، فيفرز الجسم الكورتيزول "هرمون التوتر"، مما يسبب زيادة في الشهية، وبالطبع قد يميل الجسم إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية في أوقات التوتر، وهذا المزيج هو أرض خصبة مثالية لزيادة الوزن.

نصائح في حالات اكتساب الوزن غير المفهومة

إذا اكتسبت الوزن:

1- لا تتوقف عن تناول أي أدوية دون استشارة طبيبك أولاً، فعليك إدراك أن الدواء الذي تتناوله يمكن أن تكون له أهمية بالغة ولا يُمكنك إيقافه، ويمكن أن تكون هناك طرق أخرى لإيقاف زيادة الوزن ويستطيع الطبيب مُساعدتك.

استشِر طبيبك حول عقار آخر يمكنك تناوله، في كثير من الحالات، يمكن للطبيب أن ينتقل بك إلى دواء آخر قد لا تكون له نفس الآثار الجانبية.

2- لا تقارن نفسك بأشخاص آخرين يتناولون نفس الدواء، ليس كل الناس يعانون من نفس الآثار الجانبية على نفس الدواء، حتى لو تسبب أحد الأدوية في فقدان الوزن لشخص آخر، فقد لا ينطبق نفس الشيء عليك.

3- تذكر أنه إذا كانت زيادة الوزن ناتجة فقط عن احتباس الماء، فالزيادة في هذه الحالة لا تكون دُهنية دائمة، هي ماء زائد فقط، وبمجرد الانتهاء من تناول الدواء قد يتم التخلص من هذا الانتفاخ، لكن عليك الالتزام بنظام غذائي منخفض الصوديوم في هذه الأثناء.

4- تعرّف على ما إذا كانت زيادة الوزن ناتجة عن انخفاض في التمثيل الغذائي، أو من حالة طبية أو دواء مُعين، وإذا كانت ناتجة عن انخفاض في مُعدل الحرق/التمثيل الغذائي، فيُمكنك أخذ الوقت الكافي للانتظام في ممارسة الرياضة من أجل زيادة التمثيل الغذائي.

تحميل المزيد