نُقدِّر أن طعمه لذيذ، لكن هل تعرف ماذا يحدث لجسمك إذا شربت الميلك شيك كل يوم؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/17 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/17 الساعة 09:31 بتوقيت غرينتش
عندما تعرف ما يحدث لجسمك إذا شربت الميلك شيك كل يوم ستعيد التفكير في استهلاكك لهذا المشروب اللذيذ بكل تأكيد - مصدر الصورة: iStock

يتفق معظمنا أن مخفوق اللبن (الميلك شيك)، حتى في شكل القهوة المُجمَّد، لذيذٌ بلا شك، لكن لن يحاول أحدٌ أبداً الادِّعاء بأنه مفيدٌ. وإذا كنت من مدمني هذا المشروب البارد فقد تسأل: ماذا يحدث لجسمك إذا شربت الميلك شيك كل يوم؟

تحدَّث موقع Mashable الأمريكي مع اختصاصي تغذية مُعتَمَد، حول ما يحدث إذا شربت الميلك شيك بشكلٍ منتظم. 

ماذا يحدث لجسمك إذا شربت الميلك شيك كل يوم؟

هل تعرف ماذا يحدث لجسمك إذا شربت الميلك شيك كل يوم؟
هل تعرف ماذا يحدث لجسمك إذا شربت الميلك شيك كل يوم؟

مِمَّا لا يُعَدُّ مفاجأةً لأحد على الإطلاق، قالت كريستين كارلي، مالكة مركز Camelback Nutrition & Wellness لاستشارات التغذية والعناية بالصحة، إن تناول الميلك شيك كلَّ يومٍ لن يقيك زيارة الطبيب. بل تقول إنه من المُرجَّح أن يكون لتناول الميلك شيك يومياً "عواقب سلبية على صحتك". 

كما أن تناوله يومياً قد يُدخِل إلى جسمك كميةً تفوق الكمية الموصى بها يومياً من السكر والدهون و/أو السعرات الحرارية، فضلاً عن الكميات التي تدخل جسمك من أطعمة أخرى.

إذا كنت تشرب الميلك شيك بشكلٍ منتظم، فهذا شيءٌ تحذِّر منه كارلي، إذ تقول: "قد يؤدِّي ذلك إلى زيادة الوزن، وارتفاع مستوى المواد الدهنية في الدم، علاوة على ارتفاع مستويات السكر". 

خصوصاً لما في الميلك تشيك من نسبة مرتفعة من السكريات والقشدة ومنتجات الألبان الدهنية، فهنا مثلاً طريقة من أشهر طرق صنع الميلك تشيك:

المكونات:

  • 2 بولة آيس كريم فانيليا. 
  • نصف كوب حليب بارد. 
  • 2 ملعقة كبيرة كاكاو بودرة. 
  • قطعة شوكولاتة سنيكرز متوسطة. 
  • صوص كراميل وكريمة مخفوقة للتزيين. 

طريقة التحضير:

  • يُمزج الآيس كريم والحليب ومسحوق الكاكاو والشوكولاتة (قطعها لأجزاء صغيرة) في الخلاط. اخفقها عدة مرات حتى يذوب الآيس كريم وتذوب الشوكولاتة. 
  • ضع صوص الكراميل على الكوب من الداخل للتزيين، ثم ضع مخفوق الميلك شيك، وزينه بوضع الكريمة وصوص الكراميل.
  • يُمكنك أيضاً إضافة بعض الفاكهة مثل الكرز، أو المكسرات للتزيين، وذلك حسب الرغبة.

أما إذا كنت تريد ميلك شيك صحياً أكثر فاصنعه في المنزل 

يُمكننا أيضاً صنع ميلك شيك صحي أكثر باستثناء المكونات غير الصحية في الميلك شيك التقليدي، وعندما تصنعه لنفسك في المنزل يُمكنك استخدام كمياتٍ أقل من السكر، مقابل المزيد من المكوِّنات المُغذية، مثل الشربات بدلاً من الآيس كريم، والمكسَّرات والفواكه بدلاً من الخلطات عالية السعرات الحرارية مثل الحلوى والبسكويت. 

هذه التبديلات الصحية للمكوِّنات لا يمكنها الحفاظ على خفض السعرات الحرارية ومنع ارتفاع السكر في الدم فحسب، بل أيضاً ستضيف لجسدك المزيد من الألياف من الفاكهة الحقيقية، وكذلك الدهون الصحية من المكسَّرات. 

التوازن الخيار الأكثر صحية

دائماً ما يكون التوازن الخيار الأكثر صحية، والمبالغة حتى في أكثر الأشياء صحية قد تكون مضرة، أو غير نافعة على أقل تقدير. فمثلاً نعرف جميعاً أن تناول السمك له الكثير من الفوائد الصحية والنفسية، لكن هذا لا يعني أن تناوله يومياً سيفيدك كثيراً، أو يكون علاجاً سحرياً لكل مشاكلك رغم تقليله منها.

إذ قام رجل يدعى بول جرينبيرج بالفعل بتجربة تناول السمك كل يوم لمدة عام كامل، لكن في النهاية لم يتغير الكثير، ووثق رحلته في فيلم وثائقي اسمه The Fish on My Plate، وقد كان بول يعاني من مشاكل في الكوليسترول والاكتئاب والنوم، لكن بعد عام لم تختفِ مشاكله تلك، لكن على الأقل لم تتفاقم مشاكله الصحية.

 قد يهمك أيضاً: هل الأمر يستحق العناء؟ هذا ما يحدث لجسدك إذا أكلت السمك كل يوم

هل فكرت من قبل: ماذا سيحدث لجسدك إذا أكلت البيض كل يوم؟

تحميل المزيد