الكشف عن وكالة استخباراتية سرية تجسّست على الأميرة ديانا.. 5 دول كانت تقف وراء هذا التحالف، وهذه أنشطته

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/02 الساعة 08:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/02 الساعة 08:55 بتوقيت غرينتش
الأميرة ديانا خلال حفل في نيوزلندا

كشفت وسائل إعلام بريطانية عن أن وكالة استخباراتية سرية تجسّست على الأميرة ديانا سبنسر وجمعت ملفاً حولها يتضمن نحو 1000 صفحة.

ومع ذلك، لن يتم نشر الملف المؤلف من 182 وثيقة ويتضمن 1056 صفحة، من بينها 39 وثيقة مصنفة باعتبارها "سرية للغاية"، بحسب ما ذكرت صحيفة Daily Star البريطانية.

وكالة استخباراتية سرية تجسّست على الأميرة ديانا.. من هي؟

واتضح أن تحالفاً استخباراتياً يضم المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا كان يتجسس على الأميرة ديانا.

فقد خضعت الأميرة للمراقبة من جانب تحالف "العيون الخمسة" – المعروف حالياً باسم UKUSA – وتم استهدافها من قبل وكالة الأمن القومي الأميركية.

الألف صفحة حول الأميرة ديانا لن تُنشر أبداً..

وأقرت وكالة الأمن القومي في وقت لاحق أن لديها ملفات حول ديانا، بحسب ما ذكرته صحيفة  The Guardianالبريطانية.

لكنها ذكرت أنها لن تنشرها مطلقاً، مضيفة أن "تلك الملفات سرية، نظراً لأن الإفصاح عنها من المتوقع أن يؤدي إلى خسائر فادحة تلحق بالأمن القومي".

وأشارت التكهنات أيضاً إلى إمكانية حصول وكالة الاستخبارات المركزية على "معلومات تفيد المحققين البريطانيين الذين يتولون المسؤولية عن التحقيق في حادث التصادم الذي أودى بحياة ديانا".

ومع ذلك، نقلت صحيفة The Observer عن وكالة الأمن القومي قولها في وقت لاحق، إنها على الرغم من امتلاكها معلومات حول ديانا، فإنها لم تكن ترصد تحركاتها على الإطلاق.

الأميرة ديانا ودودي الفايد

وقال المتحدث باسم وكالة الأمن القومي: "الوكالة لا تستهدف مواطنين بريطانيين، وأي معلومات في حيازة وكالة الأمن القومي تشير إلى الأميرة ديانا هي من قبيل المصادفة".

ولقيت الأميرة ديانا ودودي الفايد وهو صديقها، مصرعيهما في حادث سيارة مروع في باريس عام 1997.

وتوصلت التحقيقات إلى أن الصديقين قد لقيا مصرعهما جراء إهمال فادح من جانب سائق مخمور يُدعى هنري بول.

الأميرة ديانا ليست الوحيدة التي خضعت للتجسس

 وكانت الأميرة ديانا سبنسر مجرد واحدة من العديد من المشاهير الذين كانوا يخضعون لأنشطة تحالف "العيون الخمس" الاستخباراتية.

ومن بينهم الممثل الكوميدي تشارلي تشابلن والرئيس السابق لجنوب إفريقيا نيلسون مانديلا.

وكان ضمن القائمة أيضاً أسطورة فرقة البيتلز جون لينون، الذي هز مقتله عام 1980 أرجاء العالم.

فقد أصابه مارك ديفيد تشابمان بطلق ناري أودى بحياته في سن الـ40 خارج منزله بمدينة نيويورك، ومع ذلك، تستمر نظريات المؤامرة في الظهور حول مصرع لينون، حيث يزعم البعض أنه لقي مصرعه على يد الاستخبارات الأميركية.

ما هي وكالة الاستخبارات UKUSA ؟

تعد وكالة الاستخبارات UKUSA – المعروفة أيضاً باسم اتفاقية المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية – اتفاقية متعددة الأطراف للتعاون في مجال الاستخبارات.

ويمكن اقتفاء أثر الاتفاقية إلى فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، حينما أصدر الحلفاء ميثاق الأطلنطي لتحديد أهدافهم في عالم ما بعد الحرب العالمية.

وخلال الحرب الباردة، طور تحالف "العيون الخمس" الاستخباراتي نظام مراقبة ECHELON لرصد اتصالات الاتحاد السوفييتي السابق والكتلة الشرقية.

 

 

تحميل المزيد