مات البريطانيان بمصر ولم نفهم السبب! لكن الفندق قصته كارثية، حكم قضائي ببريطانيا يكشف ما حصل بالمنتجع قبل شهر

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/30 الساعة 09:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/30 الساعة 10:38 بتوقيت غرينتش

 صدر حكم قضائي يقضي بأن تسدد شركة السياحة العالمية توماس كوك 26 ألف جنيه إسترليني كتعويض إلى إحدى الأسر التي أصيبت بمرض معوي بأحد الفنادق في مصر، وهو نفس الفندق الذي كان يقيم فيه الزوجان البريطانيان عندما لقيا حتفهما على نحو مفاجئ في الأسبوع الماضي، بحسب صحيفة The Guardian البريطانية.

وأصدرت محكمة مقاطعة نيوبورت حكمها ضد شركة السياحة في الشهر الماضي، بعد أن زعمت عائلة فالو من جنوب ويلز، أن الشركة أخفقت في أداء مهامها، وقامت "بتوفير إقامة فندقية غير آمنة لا يقبلها أي سائح عادي".

وزعمت العائلة أن شركة توماس كوك أخفقت في توفير طعام وشراب آمنين وصالحين للاستهلاك الآدمي وخاليين من الكائنات الدقيقة التي تسبب الأمراض. كما فشلت في توفير طعام مطهو أو معاد تسخينه بأسلوب آمن. وزعمت العائلة أيضاً أنه يتم تقديم طعام غير جيد الطهي وعفن.

جاء الحكم قبل 4 أسابيع من وفاة جون وسوزان كوبر، من بيرنلي، اللذين حصلا على حزمة شاملة لقضاء الإجازة بنفس المنتجع في الغردقة. وأصيب الزوجان بالإعياء، ليلة الإثنين الماضي، ولقيا حتفهما في اليوم التالي.

مرض ما بالفندق

ووصفت السلطات المصرية وفاة الزوجين كوبر في البداية باعتبارها "وفاة طبيعية لعجوز إنكليزي وزوجته". لكنها عادت وأكدت وجود رائحة غريبة بغرفتهما. وأضافت السلطات أن الخبراء كانوا يحلون أنظمة تبريد الهواء والتهوية بالفندق.

وظهرت تقارير حول تفشي أحد الأمراض بالفندق. وذكرت العائلات الأخرى أنهم عانوا من آلام حادة بالمعدة، وزعموا أن الفندق قدم لهم دجاجاً غير مطهو، وشراباً من كؤوس غير نظيفة.

جون وسوزان كوبر، من بيرنلي، اللذان لقيا حتفهما بمنتجع في الغردقة
جون وسوزان كوبر، من بيرنلي، اللذان لقيا حتفهما بمنتجع في الغردقة

وذكر أحد النزلاء أن مرض الإسهال لم يعد خاضعاً للسيطرة، حتى إن البعض تغوّطوا بحمام السباحة في ثلاث مناسبات مختلفة. وأصيب شخص آخر  بالصداع، وصعوبة في التنفس، وتجمع سوائل بالرئتين، حيث أشار أحد الأطباء البريطانيين أن تلك الأعراض تتوافق مع أعراض مرض المحاربين، وهو مرض يصيب الرئة ويمكن نقله من خلال المياه الملوثة بوحدات تكييف الهواء.

من الأرجح أن تؤدي أنباء التعويضات إلى تكثيف عمليات الفحص والتدقيق من جانب شركة توماس كوك للظروف العامة بالمنتجع، والذي يخضع لإدارتها بموجب اتفاقية امتياز مع شركة الفنادق الألمانية شتايغنبيرغر.

وقامت شركة توماس كوك بنقل أكثر من 300 نزيل من الفندق بعد وفاة الزوجين كوبر، ولكنها ذكرت في بيان لها أنها قامت بفحص وتدقيق الفندق، في يوليو/تموز الماضي، وحقق نسبة نجاح بلغت 96%.

ومع ذلك، أقام خمسة نزلاء آخرون الدعوى القضائية ضد توماس كوك، جراء أمراض زعموا أنهم أصيبوا بها خلال إقامتهم بالفندق هذا العام. وذكرت الشركة أن هذا العدد ضئيل للغاية مقارنة بفندق في مثل حجمه.

وذكرت الشركة "إننا نتولى فحص فنادقنا الرئيسية، البالغ عددها 3000 فندق كل عام، وتقوم فرق مراقبة الجودة بفحص ممتلكاتنا بانتظام وتقديم الدعم والتوجيه والتدريب، للمساعدة على تحسين أحوال الفنادق".

"قمنا باستبعاد 47 فندقاً لأسباب صحية، وأخرى تتعلق بالسلامة، خلال العام الماضي وحده، بالإضافة إلى 150 فندقاً أخرى لا تتوفر بها معايير الجودة الصارمة".

 تفاصيل الدعوى القضائية

أقامت عائلة فالو الدعوى القضائية بعد الإصابة بمرض معدٍ لنحو شهرين، حيث كانت الأعراض حادة على مدار أسبوعين. وكانت تلك الأعراض قد ظهرت خلال إحدى الإجازات بفندق أكوا ماجيك، في أبريل/نيسان 2016.

أنكرت شركة توماس كوك مسؤوليتها عن مرضهم، وتمت إحالة القضية إلى المحكمة. وتم الكشف عن سجلات درجات حرارة الأطعمة التي يتم الاحتفاظ بها بمطابخ الفندق الشامل، كجزء من مرحلة ما قبل المحاكمة.

وذكر جوان براين، الشريك في مكتب JMW للمحاماة، الذي تولى قضية الأسرة، أن السجلات أظهرت درجات الحرارة، والتواريخ كانت مسجلة بنفس خط اليد على مدار شهر كامل، بينما كان من الواضح أنها موقعة بخطوط أشخاص مختلفين. وقام خبراء الخطوط المكلفون من قبل محامي العائلة بفحص السجلات. وذكر الخبراء أن جزءاً من السجلات قد تم استيفاؤه من قبل نفس الشخص.

وذكر براين "من المؤسف للغاية أن نعلم بوفاة جون وسوزان كوبر خلال إجازتهما، التي كان من المفترض أن تكون سعيدة، ولكنها كانت حزينة بالفعل، نظراً لخبراتنا مع هذا الفندق فيما يتعلق بمعايير السلامة الصحية".

تحرك الشركة وإجراءات الحكومة المصرية

ورحل المدير التنفيذي للشركة بيتر فانكهاوزر إلى مصر، يوم الأربعاء 30 أغسطس/آب، لمناقشة قضية حالات الوفاة مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

وذكرت محافظة البحر الأحمر التي يقع بها الفندق، أن جون كوبر "أصيب بتوقف مفاجئ في عضلة القلب وفي الجهاز التنفسي"، بينما لقيت زوجته حتفها بعده بـ6 ساعات، نتيجة "هبوط في الدورة الدموية ووظائف الجهاز التنفسي دون وجود أي شبهات جنائية".

وقامت السلطات المصرية بإغلاق الغرفة التي مات بها كوبر، ومن المتوقع أن يطالب فانكهاوزر بالسماح لمحققي توماس كوك بمعاينتها.

ولم تدل شركة شتايغنبيرغر بأي تعليق على قضية أسرة فالو. وذكرت في بيان لها حول قضية الزوجين كوبر "إننا لنشعر بالحزن الشديد جراء تلك الوفاة المأساوية، ونشاطر العائلة الأحزان. وعلاوة على دعمنا الكامل للسلطات وشركة السياحة والشريك في حق الامتياز، فإننا نتولى إجراء تحقيقاتنا الخاصة".

 


اقرأ أيضاً

شيءٌ ما بالغرفة تسبب في قتلهما! محافظ البحر الأحمر يتراجع عن روايته، ويكشف سبب وفاة الزوجين البريطانيين بفندق في مصر

ابنة السائحين البريطانيين اللذين توفيا داخل فندق في مصر تُدلي بتصريحات جديدة

 

علامات:
تحميل المزيد