فرص العمل تزداد كثيراً.. إليك كم تكلّف الدراسة وساعات الطيران للعمل كطيار لطائرات الركاب؟
الأحد, 21 أكتوبر 2018

فرص العمل تزداد كثيراً.. إليك كم تكلّف الدراسة وساعات الطيران للعمل كطيار لطائرات الركاب؟

عربي بوست، ترجمة

يواجه عالم الطيران إمكانية وجود نقص حاد في الطيارين في شركات نقل الركاب في السنوات العشرين القادمة.

أحد الأسباب هو زيادة العدد المتوقع للرحلات الجوية والركاب في هذه الفترة، حسب تقرير موقع BBC Mundo الإسباني.

«في عام 2036، سوف يسافر 7.8 مليار مسافر عن طريق الجو، أي ما يقرب من ضعف عدد المسافرين البالغ 4 مليارات مسافر في عام 2017″، وذلك وفقاً لتقرير «توقعات المسافرين لمدة 20 عاماً» من رابطة النقل الجوي الدولي (IATA باللغة الإنكليزية).

لنقل هذا العدد بأكمله من المسافرين، ستحتاج شركات الطيران حول العالم إلى 635٫000 طيار جديد بحلول عام 2037، وفقاً لدراسة أجرتها شركة بوينغ في عام 2018.

يأتي ما يقرب من ثلث هذا العدد من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وفقاً لتقرير بوينغ.

في هذا السياق، يبدو مجال عمل الطيارين واعداً، إذ تشير الأرقام إلى أنه لن يكون هناك نقص في فرص العمل.

لكن إلى أي مدى يمكن الحصول على فرصة دراسة تعلم الطيران على متن طائرة ركاب؟

عدد ساعات الطيران:

الحد الأدنى المطلوب للحصول على رخصة CPL) commercial pilot license) للنقل الجوي، هو أن تكون قد جمعت حوالي 200 ساعة طيران.

للحصول على رخصة قيادة متكاملة (ATPL) اختصاراً لـ (Airline Transport Pilot Licenc)  كاملة، وهي أعلى مستوى في العالم، تكون بحاجة إلى 1500 ساعة طيران.

يسمح لك التصريح الأول بالقيام برحلات سياحية مع ما يصل إلى تسعة مسافرين، أو أن تكون مساعد الطيار في طائرة في ظروف معينة، وفقاً لمنظمة الطيران المدني الدولية ICAO، حسب الموقع الإسباني.

لكن الحد الأدنى من المتطلبات لهذه الوظائف قد يختلف حسب شركة الطيران؛ على سبيل المثال، تطلب شركة طيران كوبا ما لا يقل عن 250 ساعة طيران للطيرارين القادمين من بنما و1000 ساعة للأجانب، وفقاً لموقع الشركة على الإنترنت.

بينما تشترط الخطوط الجوية القطرية، وهي واحدة من أكبر شركات الطيران في العالم، ما لا يقل عن 500 ساعة طيران للمشاركة في قيادة طائرة إيرباص A320، وفقاً لموقعها الرسمي.

تسمح رخصة ATPL بأن يصبح حاملها قائداً (أو طياراً) لطائرة، لكن قد يحتاج إلى مؤهلات أخرى، وذلك يتوقف على شركة الطيران التي يتقدم إليها.

على سبيل المثال، إلى جانب رخصة ATPL، تطلب الخطوط الجوية القطرية ما لا يقل عن 6000 ساعة طيران لتكون طياراً لطائرة إيرباص A320.

وتوفيراً للوقت، من أجل الحصول على هذه التصاريح فإن ذلك يتطلب دفع مبالغ كبيرة من المال.

تكلفة باهظة

وفقاً لموقع Flight Deck Friend، الذي يوفر معلومات للطيارين، يتكلف الحصول على رخصة CPL أو ATPL ما بين 52 ألف دولار و157 ألف دولار أميركي في أي مكان في العالم، ولكن في بعض البلدان، يتطلب التقدم للحصول على الوظيفة في بعض شركات الطيران، يجب أن تضيف هذه تكلفة ساعات الطيران لتصل إلى 1500.

تعتمد تكلفة الساعة على الطائرة التي يستخدمها المتدرب، أو الساعة والتوقيت الذي يتدرب فيه، أو الترخيص المطلوب.

على سبيل المثال، تتراوح أسعار ساعة الطيران في مدرسة Cranfield Flying، في المملكة المتحدة، بين 100 و435 دولاراً أميركياً، وفقاً لموقعها على الويب.

تتقاضى أكاديمية مركز الطيران، في فلوريدا، حسب صفحتها، ما بين 120 و320 دولاراً أميركياً لكل ساعة طيران.

أوضح متحدث باسم الاتحاد الدولي للنقل الجوي لـ «بي بي سي موندو» أن «تكلفة الحصول على الرخصة تختلف حسب البلد ونوع الدورة، لكن المتوسط العالمي سيكون حوالي 150 ألف دولار».

تقول هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة إن الحصول على رخصة ATPL يمكن أن يتكّلف أكثر من 131 ألف دولار أميركي، ويستغرق عامين.

وبالطبع، يعتمد السعر النهائي على المدرسة ونوع التدريب الذي يختاره المتدرب، حسب موقع Flight Deck Friend.

وفقاً لهذا الموقع، إذا قمت بالتسجيل في دورة «متكاملة»، بدوام كامل  في أوروبا، قد تضطر إلى دفع 105 آلاف دولار أميركي.

ذكرت المدرسة البريطانية Flying Time Aviation على موقعها الإلكتروني فرض رسوم تتراوح ما بين 83 ألف دولار و102 ألف دولار أميركي على الدورة المتكاملة.

هذا النوع من التدريب يمكن أن يستغرق ما بين سنة وسنة ونصف

ولكن إذا قمت بالتسجيل لبدء التدريب، يمكنك البدء في دفع 52 ألف دولار، بعد ذلك، ستدفع رسوماً أقل لكل مجموعة من الدورات التدريبية التي تستكملها في الفترة الزمنية التي تفضلها.

في أكاديمية Flying Time Aviation، يبلغ إجمالي سعر التدريب حوالي 89 ألف دولار أميركي، ولكن يتم دفعها بأجزاء تتراوح بين 1800 دولار و31 ألف دولار.

يسلط موقع Flight Deck Friend الضوء على أن الطريقة هذه تسمح لك بالعمل في نفس الوقت الذي تتدرب فيه.

للحصول على رخصة ATPL من L3 Airline Academy، في الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، تطلب حوالي 80 ألف دولار أميركي، فقط للتدريب (بخلاف  النفقات الأخرى).

في أميركا اللاتينية، لن تكون التكاليف بالضرورة سهلة.

على سبيل المثال، في المكسيك تكون التكلفة ما بين 24 ألف دولار أميركي و32 ألف دولار أميركي، وفقاً لتقرير عام 2016 في صحيفة El Universal، مع إضافة تكلفة ساعات الطيران المطلوبة وفقاً لكل شركة من شركات الطيران.

في كولومبيا، تطلب مدرسة Capi Flight School في بوغوتا 52 ألف دولار أميركي.

وفي بيرو، قالت مدرسة الطيران المدني في بيرو (Espac) لـ «بي بي سي موندو» إنها تتقاضى حوالي 43 ألف دولار أميركي لإجمالي الدورات الدراسية لإكمال 200 ساعة طيران والحصول على الرخصة.

بالنسبة للطلاب الأجانب، تتقاضى أكاديمية Airborne Career Academy، التي تقع في فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية، 53 ألف دولار أميركي لدورة تدريبية يحصل فيها المتدرب على 250 ساعة طيران.


واقرأ أيضاً..

في المرتبتين الثانية والرابعة حلّت دولتان عربيتان.. هذه أفضل شركات الطيران لعام 2018

تخيّل أن تدفع غرامة مالية في المطار بسبب طول اسمك.. هذا ما حدث مع عائلة على متن خطوط الطيران التايلاندية!

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
فرص العمل تزداد كثيراً.. إليك كم تكلّف الدراسة وساعات الطيران للعمل كطيار لطائرات الركاب؟