أول لاعب روسي يعارض الحرب.. نشر صورة لعلم أوكرانيا مع قلب مكسور، وطالب بوقف الهجوم

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/24 الساعة 17:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/24 الساعة 17:38 بتوقيت غرينتش
فيدور سمولوف لاعب منتخب روسيا يرفض الهجوم على أوكرانيا (رويترز)

تصدّر الروسي فيدور سمولوف، لاعب دينامو موسكو، المشهد بعدما أصبح أول لاعب روسي يعبّر علانية عن رأيه بالهجوم العسكري الذي بدأته بلاده ضد أوكرانيا.

واستيقظ العالم، صباح الخميس 24 فبراير/شباط 2022، على نبأ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شن عملية عسكرية على أوكرانيا، في وقت أعلن فيه نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، فرض حالة الأحكام العرفية في عموم البلاد.

لاعب روسي يرفض الهجوم على أوكرانيا

وكتب سمولوف منشوراً على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" أعلن فيه معارضته بدء العملية العسكرية لبلاده على أوكرانيا.

وجاء في المنشور "لا للحرب"، كما نشر اللاعب ذو الـ32 عاماً، صورة سوداء بالكامل على حسابه، مرفقاً إياها بتعليق "لا للحرب"، مع علم أوكرانيا وقلب أحمر مكسور.

وخاض سمولوف 45 مباراة دولية بقميص المنتخب الروسي، من بينها آخر ثلاث مواجهات مع بلاده، ضد سلوفينيا وقبرص وكرواتيا.

ومن المقرر أن تلعب روسيا ضد بولندا يوم 24 مارس/آذار 2022، في الدور الحاسم من الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم قطر 2022.

لكن اتحادات بولندا والسويد وجمهورية التشيك لكرة القدم قالت الخميس، إنه لا يجب السماح لروسيا باستضافة مباريات بتصفيات كأس العالم الشهر المقبل، بعد غزو أوكرانيا.

وذكرت الاتحادات في بيان مشترك: "نتوقع من الاتحادين الدولي (الفيفا) والأوروبي (اليويفا) تصرفاً فورياً وتقديم حلول بديلة تتعلق بأماكن مباريات ملحق التصفيات".

"يويفا" سيحرم روسيا من استضافة نهائي دوري الأبطال

من ناحية أخرى، قال مصدر على صلة بالأحداث لـ"رويترز"، الخميس، إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) سينقل المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا من مدينة سان بطرسبرغ الروسية إلى مكان آخر؛ بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبعد الهجوم الروسي على أوكرانيا دعا ألكسندر تشيفرين، رئيس اليويفا، إلى عقد اجتماع عاجل للجنة التنفيذية للاتحاد القاري صباح الجمعة، ويتوقع أن يتم خلاله الموافقة على قرار نقل نهائي دوري الأبطال من سان بطرسبورغ.

ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية لدوري الأبطال، أهم بطولات الأندية على مستوى القارة، في استاد نادي زينيت سان بطرسبرغ في 28 مايو/أيار المقبل.

وعادةً ما تجتذب المباراة اهتماماً جماهيرياً هائلاً عبر أنحاء أوروبا.

ويعرف الملعب كذلك باسم استاد "غازبروم" بعد اتفاق رعاية مع عملاق الطاقة الروسي. وترعى الشركة الروسية أيضاً بطولة أوروبا 2024.

وقال اليويفا في بيان: "بعد التطورات بين روسيا وأوكرانيا في آخر 24 ساعة، قرر رئيس اليويفا الدعوة إلى عقد اجتماع غير عادي للجنة التنفيذية للاتحاد يوم الجمعة؛ من أجل تقييم الوضع واتخاذ القرارات اللازمة".

وأضاف: "نتعامل مع هذا الوضع بمنتهى الجدية. ستتخذ اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي القرارات وستعلنها غداً".

اللجنة الأولمبية الدولية تدين انتهاك "الهدنة"

وانضمت اللجنة الأولمبية الدولية إلى حملة مناهضي العملية العسكرية ضد روسيا، وانتقدت ما وصفته بـ"انتهاك الهدنة الأولمبية" بهجومها على أوكرانيا.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان إنها: "ندين بشدة، خرق الحكومة الروسية للهدنة الأولمبية"، وقالت إنها تنسق المساعدات الإنسانية للرياضيين الأوكرانيين حيثما أمكن ذلك.

وأشارت اللجنة إلى أن جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة قد اتفقت في ديسمبر/كانون الأول 2021، على هدنة عالمية تبدأ قبل سبعة أيام من انطلاق الألعاب الأولمبية في بكين يوم 4 فبراير/شباط 2022، وتنتهي بعد سبعة أيام من اختتام دورة الألعاب البارالمبية في 13 مارس/آذار من العام نفسه.

وأضاف البيان: "اليوم، كرر رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ دعوته للسلام التي عبر عنها في خطبه بحفل الافتتاح والحفل الختامي للألعاب الأولمبية".

وقررت رابطة الدوري الأوكراني لكرة القدم، في وقت مبكر من يوم الخميس 24 فبراير/شباط 2022، إيقاف بطولة الدوري والنشاط الرياضي بالكامل في البلاد، لمدة 30 يوماً على الأقل. 

تحميل المزيد