تصل إلى السجن 3 سنوات.. عقوبات قاسية بانتظار جماهير نيس بعد اقتحام ملعب مباراة مرسيليا

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/23 الساعة 18:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/23 الساعة 18:26 بتوقيت غرينتش
عقوبات قاسية تنتظر جماهير نيس (رويترز)

قالت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم إنها ستبدأ التحقيق في أحداث مباراة نيس ومرسيليا في 25 أغسطس/آب الجاري، بعد إلغاء المباراة الأحد، بسبب شغب جماهير نيس.

وأكدت الرابطة أنها استدعت ممثلي الفريقين لحضور التحقيقات.

جماهير نيس اقتحمت الملعب

وألغيت المباراة بين نيس وغريمه مرسيليا في الدقيقة الـ75، بعد مشاجرة بين لاعبي مرسيليا وجماهير صاحب الأرض التي اقتحمت أرض الملعب.

وألقت جماهير نيس قوارير مياه على ديمتري باييت لاعب مرسيليا، عندما كان في طريقه لتنفيذ ركلة ركنية، وردَّ اللاعب بإلقاء قارورة تجاه المشجعين قبل أن يقتحم الجمهور أرض الملعب.

من جانبه، أفاد مكتب المدعي العام الفرنسي بأن جماهير فريق نيس التي اقتحمت ملعب مباراة مرسيليا، تواجه خطر السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وغرامةٍ قدرها 45 ألف يورو.

وأوضح مكتب المدعي العام في نيس، في بيان، أنه فتح تحقيقات في واقعة اقتحام عدد من جماهير الفريق المحلي، لملعب مباراة مرسيليا أسفرت عن توجيه عدة تهم ضد المشتبه بهم بإلقاء زجاجات وأغراض أخرى على لاعبي الفريق الضيف، إلى جانب اقتحام ملعب "أليانز أرينا" في نيس.

وأورد مكتب المدعي العام تفاصيل التهم المتعلقة "باقتحام الملعب، ومنع سير العمل الطبيعي للمنافسة الرياضية، وإلقاء أغراض تشكل خطورة على سلامة اللاعبين، واستخدام مقاعد الملعب كقذائف لإلقائها على اللاعبين وارتكاب أعمال عنف خلال إقامة مسابقة رياضية".

وفي حالة إثبات تلك التهم في المحكمة، فإن المشتبه بهم قد يواجهون عقوبة بالسجن قد تصل مدتها إلى ثلاث سنوات، إلى جانب غرامة ماليةٍ قدرها 45 ألف يورو، ومنعهم من دخول الملاعب طوال خمس سنوات.

وستفرّغ جهات التحقيق كاميرات الفيديو للوقوف على ملابسات الحادث والإمساك بالمتورطين في أعمال الشغب بين جماهير الفريقين واقتحام الملعب من جانب جمهور نيس، إلى جانب إمكانية تورط بعض اللاعبين والجهاز الفني للفريقين في أعمال الشغب.

وأحدثت هذه الواقعة صدمة في الشارع الفرنسي، فقد حذَّرت وزيرة الرياضة الفرنسية من أن الجمهور "تجاوز الخط الأحمر"، وأنه ستكون هناك عقوبات على المتسببين في أعمال الشغب التي شهدتها مباراة نيس ومرسيليا بالدوري الفرنسي.

إدانة واسعة

من جانبها، أدانت رابطة كرة القدم للمحترفين في فرنسا "بشدةٍ أعمال العنف" التي حصلت، الأحد، في مباراة نيس ومرسيليا بدوري الدرجة الأولى؛ ما أدى إلى إيقافها.

وقالت الرابطة إن ما حصل "بالغ الخطورة"، كاشفةً أن قرار استئناف المباراة بعد اقتحام الملعب من قِبل المشجعين والاشتباكات التي حصلت بينهم وبين اللاعبين وإداريي الناديَين، اتخذه محافظ ألب-ماريتيم.

ولم تُستأنف مباراة الأحد في المرحلة الثالثة من الدوري، لأن لاعبي مرسيليا رفضوا العودة الى أرض الملعب بعد أكثر من 90 دقيقة على إيقاف اللقاء.

تحميل المزيد