النجوم على قمصان كرة القدم.. “بدعةٌ” خرجت عن السيطرة، واستخدمت لتكريم مقاومي الاحتلال الإسرائيلي!

لا بدّ أنك لاحظت النجوم الخمس التي تزيّن قميص المنتخب البرازيلي لكرة القدم، أو النجوم الأربع في الشعار الرسمي لبايرن ميونخ الألماني. لعلّك سمعت بالنقاش الطويل حول أحقية يوفنتوس الإيطالي بإضافة نجمةٍ ثالثةٍ إلى قميصه.

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/28 الساعة 18:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/22 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش
النجوم على قمصان لاعبي كرة القدم تعني أشياء كثيرة ومختلفة

لا بدّ أنك لاحظت النجوم الخمس التي تزيّن قميص المنتخب البرازيلي لكرة القدم، أو النجوم الأربع في الشعار الرسمي لبايرن ميونخ الألماني. لعلّك سمعت بالنقاش الطويل حول أحقية يوفنتوس الإيطالي بإضافة نجمةٍ ثالثةٍ إلى قميصه.

فماذا تعني هذه النجوم، وعلى ماذا يدل عددها؟

في الحقيقة: لا تعني النجوم على قمصان لاعبي كرة القدم شيئاً واحداً؛ بل قد تعني الكثير من الأشياء المتشابهة أحياناً، والغريبة وغير المنطقية في إحيانٍ أخرى.

ماذا تعني النجوم على قمصان المنتخبات؟

بالنسبة لكبرى المنتخبات العالمية مثل البرازيل وإيطاليا وألمانيا والأرجنتين وفرنسا وإسبانيا وإنكلترا، فإن النجوم الموضوعة على القميص مرتبط بعدد مرات الفوز بكأس العالم، الأمر الذي ينطبق على أوروغواي أيضاً مع استثناءٍ غريب.

فقميص أوروغواي يضم 4 نجوم، رغم أن المنتخب السماوي لم يفز بكأس العالم سوى مرتين.

يقول اتحاد أوروغواي لكرة القدم إن فريقه فاز بالميدالية الذهبية للعبة كرة القدم ضمن الألعاب الأولمبية مرتين قبل تدشين مسابقة كأس العالم في 1930. حينها كانت منافسات كرة القدم في الألعاب الأولمبية تعد أقوى مسابقة كروية، ما يعني أن أوروغواي فازت بـ "كأس العالم القديمة" مرتين، وبالتالي فإن من حقها وضع 4 نجوم.

قميص منتخب أوروغواي يضم 4 نجوم رغم فوز الفريق بكأس العالم مرتين فقط
قميص منتخب أوروغواي يضم 4 نجوم رغم فوز الفريق بكأس العالم مرتين فقط

قد لا يكون منطق أوروغواي مقنعاً، فمنتخبات بريطانيا (نعم، بريطانيا وليس إنكلترا) وكندا وبلجيكا توّجت بالميدالية الذهبية لمنافسات كرة القدم في الألعاب الأولمبية قبل العام 1930، دون أن تفكر اتحادات هذه المنتخبات بوضع نجمةً على قميصه.

لكن ما ساعد أوروغواي، هو أن أنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لا تنص على أي قانون متعلق بطريقة احتساب عدد النجوم.

أما المنتخبات التي يصعب عليها المنافسة على لقب كأس العالم، فتعتمد المسابقات القارية في احتساب عدد النجوم على قميصها، كما هي الحال مع المنتخب المصري المزيّن بـ 7 نجوم (نجمة عن كل مرة ظفر بها بلقب كأس الأمم الأفريقية)، والمنتخب الكاميروني صاحب الـ 5 ألقاب قارية.

ماذا عن الأندية، كيف تعتمد عدد النجوم؟

يختلف الأمر كثيراً بالنسبة لأندية كرة القدم؛ ففي إيطاليا مثلاً، ينصّ العرف الذي بدأه يوفنتوس على مستوى العالم في العام 1958 حين توّج بلقبه العاشر، على أن النجمة الذهبية الواحدة تمثّل 10 ألقاب دوري محلي.

وبناءً على العرف الذي تحوّل لاحقاً إلى شبه قانون، يضع يوفنتوس على قميصه 3 نجوم لظفره بـ 36 لقب دوري محلي، مقابل نجمةٍ واحدةٍ لميلان صاحب الـ 18 لقب، وجاره انتر ميلان الذي يملك ذات العدد من الألقاب.

يوفنتوس الإيطالي كان أول فريق كرة قدم قرر وضع نجوم على قميصه (رويترز)
يوفنتوس الإيطالي كان أول فريق كرة قدم قرر وضع نجوم على قميصه (رويترز)

أما في ألمانيا، فيختلف الأمر تماماً؛ إذ تتفق أندية الـ "بوندسليسغا" على أن الفائز بـ 3 ألقاب دوري، يضع نجمةً واحدة. أما الفائز بـ 5 ألقاب، فيزيّن قميصه بنجمتين، في حين تمنحك 10 بطولات 3 نجوم، و20 بطولة 4 نجوم دفعةً واحدة.

لذلك، يضع بايرن ميونخ فوق شعاره 4 نجومٍ عن ألقابه الـ 28، بينما يضع بروسيا دورتموند نجمتين رغم أنه لم يفز سوى بالدوري الألماني سوى في 8 مناسبات.

وفي حين تفضّل أندية المقدمة الإنكليزية عدم استخدام النجوم، فإن نوتنغهام فوريست – الذي ينافس حالياً في دوري الدرجة الأولى -، يزيّن قميصه بنجمتين كنايةً عن فوزه بلقبين أوروبيين في العقد السابع من القرن المنصرم.

وفي إنكلترا أيضاً، قرر يوفيل تاون مكافأة نفسه بنجمة عن كل 5 مواسم يقضيها الفريق في دوري الدرجة الأولى!

الشرطة العراقي: نجمة عن لقبٍ لم يفز به!

عربياً، يحتفي نادي الشرطة العراقي بانسحابه من مواجهة فريقٍ إسرائيلي في نهائي دوري أبطال آسيا 1971 بنجمة على قميصه.

ورغم أنه لم يفز باللقب، فإن الشرطة اعتبر نفسه بطلاً لأنه رفض اللعب أمام فريق يمثل دولة احتلال، واختار الوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية.

كما أضاف الفريق نجمةً ثانيةً بعد فوزه ببطولة الأندية العربية في العام 1982.

ورغم أن العين الإماراتي لم يضف نجمةً إلى قميصه إلا بعد فوزه بلقب الدوري 10 مرات، فإن مواطنه الشارقة قرر إضافة نجمةٍ بعد ظفره بذات البطولة 5 مرات!

الزمالك لا يهتم بالنجوم رغم الظفر بالألقاب

وفي مصر، يعجّ قميص الأهلي بـ 12 نجمة؛ 4 عن 40 لقباً حققها في الدوري المحلي، و8 أخرى تعكس عدد مرات فوزه بدوري أبطال أفريقيا.

أما جاره الزمالك، فيتجاهل موضوع النجوم تماماً رغم فوزه بلقب الدوري المحلي في 12 مناسبة، وظفره بدوري أبطال أفريقيا 5 مرات.

وفي تونس، تتشابه طريقة احتساب عدد النجوم مع المعادلة التي تتبعها الأندية الإيطالية؛ فالنجمتان على قميص الترجي تعبّر عن 20 لقب دوري محلي.

النجمتان على قميص الترجي تعبّر عن 20 لقب دوري محلي (رويترز)
النجمتان على قميص الترجي تعبّر عن 20 لقب دوري محلي (رويترز)

كما يملك النادي الأفريقي التونسي 10 بطولات دوري، ويملك النجم الساحلي لقب دوري أبطال أفريقيا، منحت كلٌ منهما نجمةً واحدةً على القميص الرسمي لفريق كرة القدم.

الأندية المغربية أيضاً تتبع ذات التقليد؛ نجمةٌ لكل 10 بطولات دوري محلي، ومثلها عن كلٌ لقب دوري أبطال القارة السمراء.

أخيراً، لا بد من الإشارة إلى أن ريال مدريد الإسباني لا يستخدم النجوم على قميصه رغم تتويجه بلقب الدوري الإسباني 33 مرة، وظفره بدوري أبطال أوروبا 13 مرة.

تحميل المزيد