انتقال محمد صلاح إلى برشلونة مستحيل.. اتفاقٌ سرّي يمنع «الفرعون» من الرحيل إلى كتالونيا

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/22 الساعة 18:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/22 الساعة 18:08 بتوقيت غرينتش
محمد صلاح

قد يكون انتقال محمد صلاح إلى برشلونة مستحيلاً – خلال السنوات الـ 3 المقبلة على الأقل -، بسبب بندٍ سريٍ "غريب" كشفت عنه عدد من الصحف البريطانية.

عقبة كبيرة أمام انتقال محمد صلاح إلى برشلونة

صحيفة The Telegraph البريطانية، ذكرت أن بنداً سرياً تم تضمينه في عقد انتقال البرازيلي فيليب كوتينيو من ليفربول الإنكليزي إلى برشلونة الإسباني مطلع العام 2018، بعد مفاوضات شاقة وطويلة.

وتعاقد برشلونة مع كوتينيو لمدة 5 مواسم ونصف، مع وجود شرط جزائي يبلغ 400 مليون يورو في صفقة وصلت قيمتها إلى 160 مليون، وتخللها في ذات الوقت اتفاقٌ خاصٌ بين الناديين.

ينص الاتفاق المبرم بين الناديين بحسب الصحيفة البريطانية، على إلزام برشلونة بدفع مبلغ 100 مليون جنيه إسترليني إضافية حال أصرّ على ضم أي لاعب من ليفربول خلال السنوات الـ 3 القادمة.

ويُستثنى من هذا الشرط اللاعب الذي يعرضه ليفربول للبيع، بينما إن أراد برشلونة شراء لاعب لا يرغب النادي الإنكليزي في بيعه – كما كان الحال مع كوتينيو – فإنه سيكون ملزماً بدفع 100 مليون جنيه إسترليني إضافية.

ليفربول يريد إنهاء أطماع برشلونة بلاعبيه

وأراد الـ "ريدز" بهذا الاتفاق، وضع حد لأطماع برشلونة بضم أي لاعب من صفوفه على مدار الأعوام الـ 3 المقبلة، تجنباً لتكرار السيناريو الذي حدث مع كوتينيو، إذ ابتعد اللاعب عن التدريبات أكثر من مرة، ما أثّر على مستواه في المباريات، قبل أن يقرر ليفربول بيعه في الانتقالات الشتوية خلال يناير/كانون الثاني 2018.

كما سبق لبرشلونة أن تعاقد مع نجم ليفربول وهدافه الأول، الأوروغوياني لويس سواريز في العام 2014، وقبله اللاعب الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو.

محمد صلاح أصبح مطلباً لأكبر الأندية الأوروبية

ومع تألق اللاعب المصري محمد صلاح منذ الموسم الماضي وحتى الآن مع ليفربول، أصبح اللاعب المصري مطلباً رئيسياً للعديد من الأندية الأوروبية الكبرى، في مقدمتها برشلونة، وريال مدريد.

وكانت تقارير صحافية إسبانية قد ذكرت في وقت سابق، أن صلاح يتواجد على رادار برشلونة، في ظل البحث عن خليفة للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي يبلغ من العمر حالياً 31 عاماً.

النجم المصري خطف الأضواء بتألقه مع ليفربول

ومنذ انضمامه إلى ليفربول صيف العام 2017، قادماً من روما الإيطالي مقابل 42 مليون يورو، خطف اللاعب المصري الأنظار بمستواه الرائع.

وسجل نجم "الفراعنة" 32 هدفاً في الدوري الإنكليزي الموسم الماضي، ليحصد لقب هداف الـ "بريميرليغ"، كما أنه أحرز بالمجمل 44 هدفاً خلال ظهوره في 52 مباراة بمختلف المسابقات، ليكسر جميع الأرقام القياسية التي حققها أي لاعب في ليفربول خلال موسم واحد.

إصابة صلاح بسبب راموس أثّرت على مستواه

وعانى اللاعب المصري من تراجع في المستوى مطلع الموسم الحالي، بسبب إصابته الشهيرة بالكتف، والتي تعرض لها في نهائي دوري الأبطال أمام ريال مدريد، إثر اشتراكه مع سيرجيو راموس.

لكنه بدأ باستعادة أفضل ما لديه مع ليفربول مؤخراً، إذ سجل معه ثمانية أهداف، وصنع أربعة، خلال مشاركته في 17 مباراة حتى الآن بجميع المسابقات.

جوائز بالجملة لصلاح.. وارتفاع كبير في قيمته السوقية

ونال صلاح جائزة الحذاء الذهبي كهداف للدوري الإنكليزي 2017-2018، وكذلك جائزة أفضل لاعب، كما حصل على جائزة لاعب الشهر في الدوري الإنكليزي أكثر من مرة.

كما منحت رابطة كتاب كرة القدم في إنكلترا، جائزة أفضل لاعب عام 2018 لصلاح، دون نسيان فوزه بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم لنفس العام من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

كذلك ترشح لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا 2018 من هيئة الإذاعة البريطانية BBC، وهي التي منحته قبل حوالي أسبوعين جائزة لاعب العام في إنكلترا.

يشار إلى أن القيمة التسويقية لصلاح، بحسب موقع Transfer Markt ارتفعت بشكل كبير هذا العام، لتصل إلى مبلغ 150 مليون يورو، بعدما كانت حوالي 35 مليون يورو صيف 2017، أي قبل انتقاله لصفوف ليفربول.

تحميل المزيد