بسبب مقتل خاشقجي.. نادال وديوكوفيتش يدرسان مقاطعة بطولة الملك سلمان للتنس وسينا ينسحب من مهرجان «الجوهرة الملكية»

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/31 الساعة 19:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/31 الساعة 19:09 بتوقيت غرينتش
Tennis - ATP 1000 - Paris Masters - AccorHotels Arena, Paris, France - October 31, 2018 Spain's Rafael Nadal during a press conference after withdrawing from the tournament REUTERS/Gonzalo Fuentes

اعترف نجم كرة المضرب الإسباني رافائيل نادال، باحتمال رفضه المشاركة في المباراة الاستعراضية التي يُفترض أن تجمعه بالصربي نوفاك ديوكوفيتش في مدينة جدة السعودية، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول، على خلفية قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقحي.

وكانت الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية أعلنت أن الصالة المغطاة بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، ستستضيف مباراة استعراضية في كرة المضرب بين نادال وديوكوفيتش، في 22 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على كأس الملك سلمان للتنس.

 

وفي الوقت الذي كان عشاق التنس في المملكة ينتظرون بشغف رؤية النجمين الكبيرين، صدم نادال الجميع بتشكيكه في إمكانية خوض المباراة، بسبب قضية الصحافي جمال خاشقجي، مؤكداً أنه يقيّم الوضع حالياً ويأمل أن تتضح الأمور في أقرب وقت.

نادال: ما حدث كارثة مروعة.. أدرس الأمر لأتَّخذ قراري

وقال نادال على هامش دورة ماستر ميل master 1000 في العاصمة الفرنسية باريس: "ما حدث يعتبر كارثة مروعة؛ هناك صحافي تم قتله داخل قنصلية بلاده بطريقة بشعة، لذا نحن نقيم الوضع حالياً، ونأمل أن تتضح الأمور أكثر بشكل سريع".

في المقابل بدا ديوكوفيتش أكثر تحفظاً، وفضّل عدم الإفصاح عن نواياه بشأن خوض المباراة، وقال: "للأسف يوجد كلانا في هذا الموقف، وقد التزمنا منذ سنة بالمشاركة في هذه البطولة.. أدرك جيداً ما يجري في السعودية، لكني لا أريد قول أكثر من ذلك".

وتغيرت لهجة النجمين الإسباني والصربي بشكل كبير عقب قضية خاشقجي، إذ كان نادال قد أكد في وقت سابق أنه متحمس للمشاركة في كأس الملك سلمان للتنس، مشيراً إلى أن هذه ستكون المرة الأولى التي يزور فيها جدة، ويتطلع بشغف للقاء جماهيري في السعودية.

أما ديوكوفيتش فكان هو الأخر قد أعرب  من قبل عن سعادته بالحضور إلى السعودية والالتقاء بعشاق اللعبة الشهيرة، وقال: "أنا فخور جداً كوني طرفاً في أول خطوة لنشر ریاضة التنس في السعودیة والمنطقة بشكل عام، ومتلهف للعب أمام الجماهير السعودية للمرة الأولى في تاريخي"، وذلك وفق ما نقلت الهيئة العامة للرياضة في السعودية عنهما.

مباراة السوبر الإيطالي قد تُسحب من السعودية

وتأتي المباراة ضمن حزمة الفعاليات التي تستضيفها الهيئة العامة للرياضة، بإشراف وتوجيه مباشر من رئيسها تركي آل الشيخ، في حراك لافت، لكنه قد يتأثر بقضية جمال خاشقجي، في ظل دعوات لمقاطعة السعودية رياضياً على خلفية تلك القضية.

وفي هذا الإطار، تحدثت تقارير صحافية إيطالية، عن ضغط من منظمة العفو الدولية على ناديي يوفنتوس وميلان، لدفعهما نحو رفض خوض مباراة كأس السوبر الإيطالية في السعودية، إذ من المفترض أن تقام المباراة على ملعب "الجوهرة" في مدينة جدة، خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

فيدرير يرفض المشاركة

على الطرف الآخر، أعلن النجم السويسري روجر فيدرير أنه تلقى مؤخراً دعوة سعودية للمشاركة في بطولة الملك سلمان للتنس، لكنه رفض قبول تلك الدعوة، دون أن يفصّح عمّا إذا كانت تلك الدعوة قبل أم بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية في بلاده في مدينة إسطنبول التركية.

جون سينا ينسحب من مهرجان "الجوهرة الملكية"

ولم يتوقف الأمر عند نجوم التنس فحسب، فقد قرر نجم المصارعة الحرة، الأميركي جون سينا عدم المشاركة في مهرجان "الجوهرة الملكية"، الذي سيقام في العاصمة السعودية الرياض، بعد غد الجمعة، وسط تأكيدات بأن تكون قضية خاشقجي هي السبب وراء هذا القرار.

وذكر موقع "ريسلنيغ نيوز" الأميركي، أن انسحاب جون سينا من مهرجان "الجوهرة الملكية"، يأتي في سياق اعتراضه على مقتل جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

ونقل الموقع عن مصدر مطّلع داخل "WWE" قوله إن سينا قرر مقاطعة مهرجان "الجوهرة الملكية" بنسبة 100%، وليس هناك شيء سيغير من قراره، فيما أعلنت قبل ذلك "WWE" بشكل رسمي استبدال سينا بالمصارع بوبي لاشلي.

تحميل المزيد