موجز صباح الخميس: الإمارات تتراجع، السيسي يُعلق على أحكام القضاء، ومحمد بن سلمان في الهند

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/21 الساعة 04:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/21 الساعة 15:04 بتوقيت غرينتش

صباح الخير،

الإمارات تخفف الحظر على السلع القطرية، والسيسي يُعلق على إعدام 9 معارضين، في حين يتلقى محمد بن سلمان هدية "غريبة". إليكم آخر الأخبار:

موانئ دبي الإماراتية تعاني من تراجع مؤخرا/ رويترز
موانئ دبي الإماراتية تعاني من تراجع مؤخرا/ رويترز

اعبروا.. لكن لا ترفعوا العَلم القطري

خففت الإمارات حظراً على شحن السلع من قطر وإليها، كانت قد فرضته في حصار سياسي واقتصادي للدوحة ما زال مستمراً، في حين احتفظت بمنع دخول السفن التي تحمل العَلم القطري.

وألغى تعميم من موانئ أبوظبي مؤرخ بـ12 فبراير/شباط 2019، تعليمات سابقة كانت تحظر على الشحنات ذات المنشأ القطري دخول مواني الإمارات ومياهها الإقليمية، وكذلك دخول الشحنات ذات المنشأ الإماراتي إلى قطر.

خلفية: اندلعت أزمة خليجية منتصف يوليو/تموز 2017، عندما حاصرت كل من السعودية والإمارات والبحرين دولة قطر اقتصادياً وسياسياً؛ بزعم "دعمها الإرهاب"، لكن الدوحة نفت ذلك بشدة.

وأكدت قطر أن هذه المقاطعة التي فرضتها الدول الأربع ما هي إلا "محاولة للسيطرة على قرارها السيادي"، في حين تؤدي الكويت دور الوسيط لحل الأزمة، في ظل تعنّت دول الحصار

تحليل: هذه الخطوة جاءت بعد تسريبات تحدثت عن دور جديد يضطلع به أمير الكويت ويتمثل في حلحلة الأزمة، بعد الأحداث "المؤسفة" التي شهدتها بطولة الأمم الآسيوية في الإمارات والتي فازت بها قطر.

أيضاً قد يكون الهدف من هذه الخطوة الاستفادة الاقتصادية أيضاً للإمارات، في ظل توقعات كبيرة تشير إلى وقوع أزمة اقتصادية كبيرة في دبي.

ومن المتوقع أن تكون لهذه الخطوة انعكاسات إيجابية على مستقبل الأزمة، خاصة بعدما فشلت في تحقيق الهدف منها رغم مرور عام ونصف العام عليها.

السيسي دافع عن
السيسي دافع عن "استقلالية" القضاء المصري/ رويترز

استقلالية القضاء.. تبرير السيسي للإعدامات

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء 20 فبراير/شباط 2019، إنه لا أحد يستطيع التدخل في عمل القضاء المصري واستقلاله، وإن الدولة تعمل على ترسيخ هذا المبدأ، لأن سيادة القانون أساس الحكم، حسب قوله.

خلفية: تصريحات السيسي التي نشرتها الرئاسة المصرية، جاءت بعد ساعات من تنفيذ السلطات حكم الإعدام شنقاً بحق 9 متهمين باغتيال النائب العام السابق هشام بركات، رغم مناشدات حقوقية طالبت بوقفه.

الحكم نُفذ داخل سجن الاستئناف في القاهرة بحق كل من: أحمد طه وهدان، وأبو القاسم أحمد، وأحمد جمال حجازي، ومحمود الأحمدي، وأبو بكر السيد، وعبد الرحمن سليمان، وأحمد محمد، وأحمد محروس سيد، وإسلام محمد. في حين سُلّمت جثامينهم إلى ذويهم عصر الأربعاء.

تحليل: زادت حدة انتقادات المنظمات الحقوقية الدولية، بسبب زيادة معدلات تنفيذ هذه الأحكام والتي وصلت إلى 15 حالة في شهر فبراير/شباط 2019 فقط، في ظل اتساع شريحة رافضي هذه الأحكام داخلياً، فيحاول الرئيس المصري إغلاق الباب أمام المنتقدين، على اعتبار أن الأمر بيد القضاء وليس في يده.

قد تكون هذه الخطوة استمراراً للتصعيد الذي تمارسه السلطات المصرية، وقد تتسع دائرة تنفيذ عقوبة الإعدام لتصل إلى قيادات في جماعة الإخوان المسلمين، ومن ثم يحاول السيسي إغلاق الباب أمام أي وساطات قد تتدخل لوقف تلك العقوبات.

ولي العهد السعودي والرئيس الهندي/ رويترز
ولي العهد السعودي والرئيس الهندي/ رويترز

"علاقتنا مع الهند موجودة في حمضنا النووي"

قال ولي العهد السعودي إن العلاقة بين الهند والسعودية "في حمضنا النووي"، وأضاف محمد بن سلمان الذي يقوم بزيارة رسمية لنيودلهي، أن الشعب الهندي صديق وهو جزء في بناء السعودية خلال الأعوام الـ70 الماضية.

وأوضح أن السعودية تريد تطوير العلاقات مع الهند، من أجل مصلحة البلدين.

خلفية: حظي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الأربعاء 20 فبراير/شباط 2019، باستقبال خاص جداً من قِبل الرئيس الهندي رام ناث كوفيند ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، بالقصر الرئاسي في نيودلهي.

ويتوقع محمد بن سلمان فرصاً استثمارية تتجاوز قيمتها أكثر من 100 مليار دولار بالهند خلال العامين المقبلين، وذلك في مستهل أول زيارة رسمية يقوم بها للهند والتي تأتي وسط توترات بينها وبين خصمها اللدود، باكستان.

تحليل: ولي العهد السعودي يحاول كسب وُد الهند في ظل السخط الغربي عليه بسبب اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، فهو يحاول إرسال رسالة إلى الساخطين عليه، بأنه ما زال يتمتع بنفوذ إقليمي، ويمكن استمرار الاعتماد عليه في المستقبل.

أيضاً هذا الثناء يأتي في إطار رغبة المملكة في توسيع دائرة العلاقات الاقتصادية مع الهند والاستفادة من خدماتها التكنولوجية.

كذلك، يؤدي محمد بن سلمان دور الوسيط بين الهند وباكستان عقب التفجير الأخير الذي وقع في كشمير، وخلّف أكثر من 40 قتيلاً هندياً.

إليك ما يحدث أيضاً:

تنظيم الدولة: روت امرأة تُدعى "دريا أو"، كانت قد ذهبت إلى سوريا لتكون زوجة داعشي من تنظيم "الدولة الإسلامية"، كيف أمضت ليلة زفافها في "غرفة تعذيب ملطخة بالدماء". وقالت دريا (26 عاماً)، إنها انضمَّت إلى مجموعةٍ أثرت في أفكارها سلباً خلال "فترةٍ حرجة من عمرها".

جنوب إفريقيا: نشر متخصص سويسري بالحياة البرية فيديو له وهو يحتضن أسداً يافعاً ويُقبّله، في جنوب إفريقيا. ويظهر بالفيديو كيف نادَى دين شنايدر، الذي قضى معظم وقته في جنوب إفريقيا ووهب حياته لحماية الحياة البرية، على أسدٍ يُسمَّى "دكستر".

النجوم الأتراك: حاصرت المعجبات بوراك أوزجفيت في أوزبكستان، في حين بدا الانزعاج واضحاً على الممثل التركي بمقاطع فيديو نُشرت له. وحضر أوزجفيت لتصوير إعلان دعائي لإحدى الشركات العقارية في أوزبكستان.

البلوغرانا: أكدت تقارير صحفية أن نادي برشلونة بات متفوقاً على الريال في كلاسيكو الميركاتو الصيفي، الخاص بالتعاقد مع الصربي لوكا يوفيتش، نجم آينتراخت فرانكفورت الألماني، هداف البوندسليغا، والمعار إليه من بنفيكا البرتغالي.

خسائر: أعلنت شركة "فلاي دبي" أنها سجَّلت صافي خسائر بلغ 159.8 مليون درهم (43.54 مليون دولار) في 2018، بحسب ما نشرته وكالة الأناضول. وأضافت الشركة أنها تأثرت خلال 2018 بشكل كبير، بسبب ارتفاع تكاليف الوقود وارتفاع أسعار الفائدة وتحركات أسعار صرف العملات غير المواتية.

تحميل المزيد