الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث عن «مسرحية تلعب» في قضية جمال خاشقجي
الجمعة, 16 نوفمبر 2018

أردوغان: هناك مسرحية تلعب في قضية جمال خاشقجي لإنقاذ شخص ما

عربي بوست، الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 30 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إنه يجب حل جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، مشيراً إلى «مسرحية تلعب في قضية خاشقجي».

وأضاف أردوغان: هناك مسرحية تلعب في قضية اغتيال خاشقجي من أجل إنقاذ شخص ما، ولا داعي لوضع عراقيل غير منطقية في القضية.

وكشف أردوغان أن النائب العام التركي سأل نظيره السعودي عمن أرسل الفريق الضالع في قتل خاشقجي، فأجاب: إنه يجب بحث هذا الأمر».

وجاءت تصريحات أردوغان بعد يوم من اجتماع النائب العام السعودي مع النيابة العامة في إسطنبول، والذي لم يرشح عن اللقاء أي تفاصيل أو تقدم في القضية.

في الوقت ذاته دخل النائب العام السعودي سعود المعجب والنائب العام لإسطنبول عرفان فيدان، اليوم الثلاثاء، مقر القنصلية السعودية بعد مغادرتهما القصر العدلي في إسطنبول.

 ويأتي ذلك في إطار التحقيق حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وعقد المعجب والوفد المرافق له لقاءً ثانياً مع فيدان في مكتب الأخير بالقصر العدلي في منطقة جاغلايان بإسطنبول، استغرق قرابة الساعة، قبل المغادرة والتوجه إلى القنصلية السعودية.

في غضون ذلك، تواصل وسائل الإعلام المحلية والأجنبية متابعة التطورات المتعلقة بقضية خاشقجي من أمام القنصلية السعودية.

وبعد صمت دام 18 يوماً، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها، إثر ما قالت إنه «شجار»، وأعلنت توقيف 18 سعودياً للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت إحداها عن أن «فريقاً من 15 سعودياً، تم إرساله للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم».

وأفاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بوجود «الكثير من الخداع والأكاذيب» من طرف السعوديين في قضية خاشقجي، تعليقاً على تعدد الروايات التي تصدر من السعودية حول الواقعة.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، الخميس الماضي، أنها تلقت «معلومات» من الجانب التركي تفيد بأن المشتبه بهم قتلوا خاشقجي «بنيّة مسبقة».

اقتراح تصحيح
عربي بوست، الأناضول
أردوغان ينتظر «بفارغ الصبر» من محمد بن سلمان الكشف عن الحقيقة.. هذا ما وعد به ولي العهد ممثلين للرئيس التركي
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
أردوغان: هناك مسرحية تلعب في قضية جمال خاشقجي لإنقاذ شخص ما