انتهاء الاجتماع بين النائب العام السعودي والنائب العام التركي بخصوص مقتل جمال خاشقجي
الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

النائب العام السعودي يغادر مكتب المدعي العام التركي.. انتهاء اللقاء بعد 75 دقيقة من بدئه

عربي بوست، وكالات

قالت وكالة الأناضول للأنباء، الإثنين 29 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إن الاجتماع بين النائب العام السعودي، الذي يقود التحقيقات في مقتل الصحافي جمال خاشقجي، والنائب العام التركي في إسطنبول انتهى، بعد أن استمر نحو 75 دقيقة دون أن تذكر المزيد من التفاصيل.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت إن تركيا تقدر نتيجة المحادثات بين ممثلي الادعاء.

وقالت الوكالة إن النائب العام السعودي سعود المعجب سيتفقد أيضاً القنصلية السعودية في إسطنبول؛ حيث قُتل خاشقجي قبل ما يقرب من أربعة أسابيع.

وأثار مقتل خاشقجي، وهو كاتب مقالات في صحيفة واشنطن بوست ومنتقد لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، غضباً عالمياً ووضع السعودية في مأزق.

وأبدى أردوغان تشكيكاً في الروايات السعودية المتغيرة بشأن مقتل خاشقجي وطالب المملكة «بالسعي إلى الكشف عن كافة المتورطين في هذه القضية من أسفل السلم إلى أعلاه وبتطبيق العقاب اللازم أمام القانون».

وقال النائب العام السعودي الأسبوع الماضي إن النيابة العامة تلقت معلومات من الجانب التركي تشير إلى أن قتل خاشقجي كان بنية مسبقة وهو ما يتناقض مع بيان رسمي سابق له جاء فيه أنه توفي أثناء شجار واشتباك بالأيدي مع عدد من الأشخاص داخل القنصلية.

وأعد ممثلو الادعاء الأتراك طلباً لتسليم 18 مشتبهاً به من السعودية، التي ألقت القبض عليهم في إطار التحقيقات.

ومن بين هؤلاء المشتبه بهم فريق أمني يضم 15 رجلاً تقول تركيا إنهم وصلوا إليها قبل ساعات من مقتل خاشقجي ونفذوا الأمر. وقال أردوغان يوم السبت إن وزارة العدل التركية نقلت إلى الجانب السعودي طلب تسليم المشتبه بهم.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن جميع المتورطين في مقتل خاشقجي سيحاكمون في المملكة.

وكانت تركيا قالت إنها أطلعت دولاً أخرى من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وروسيا على معلومات تخص التحقيق في القضية.

 

اقتراح تصحيح
عربي بوست، وكالات
4 يتبعون دحلان حضروا قتل خاشقجي، وصورهم لدى الاستخبارات.. صحيفة تركية تكشف مهمّة الفريق القادم من لبنان بجوازات مزوّرة
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
النائب العام السعودي يغادر مكتب المدعي العام التركي.. انتهاء اللقاء بعد 75 دقيقة من بدئه