عمران خان رئيس وزراء باكستان المحتمل أمام هيئة مكافحة الفساد، تحقيق استمر لساعة

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/07 الساعة 14:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/07 الساعة 14:07 بتوقيت غرينتش
Pakistani opposition politician Imran Khan speaks with party leaders at his home in Bani Gala, outside Islamabad, Pakistan October 30, 2016. REUTERS/Caren Firouz

مثُل عمران خان، زعيم حزب "حركة الإنصاف" الباكستانية، الثلاثاء 7 أغسطس/آب 2018، أمام هيئة مكافحة الفساد في البلاد، لاستجوابه على خلفية اتهامه باستخدام طائرة حكومية بشكل غير قانوني.

جاء ذلك غداة استدعاء "خان" من قبل المكتب الوطني للمحاسبة في باكستان (حكومي)، بعد ساعات فقط من تقديم الحزب "خان" مرشحاً لمنصب رئاسة الوزراء، بعد فوز الحزب بانتخابات برلمانية أجريت، في 25 يوليو/تموز الماضي.

وذكرت صحيفة "إكسبريس نيوز" المحلية، اليوم، أنَّ خان ومحامِيه قدَّموا رداً خطياً على 15 سؤالاً موجّهة للأول.

استجواب لمدة ساعة

وخضع خان للاستجواب لمدة ساعة، من جانب المكتب الوطني للمحاسبة في مدينة بيشاور (شمال شرق)، فيما لم يصدر أي بيان من الجهات الرسمية بشأن الأسئلة التي وُجهت لخان.

وأمس الإثنين، قال المكتب الوطني، إن خان استخدم طائرة تابعة لإقليم خيبر بختونخوا (شمال غرب)، في عدد من زياراته الخاصة.

وأضاف المكتب أنه توجد أدلة موثوقة على أن خان دفع نحو 30 ألفاً و500 دولار أميركي لاستخدام طائرتين من طراز "Mi-17" و "Ecureuil" تعودان للحكومة في الإقليم، لمدة تصل إلى 74 ساعة.

وكان يحظر على خان استخدام أي طائرات حكومية في أنشطته الشخصية، كونه لم يكن يحظى بمنصب رسمي خلال تلك الفترة.

خان ينفي التهمة

ونفى خان صحة الاتهامات الموجهة إليه، وقال إنه كان برفقة رئيس وزراء إقليم خيبر بختونخوا، خلال زيارة لمناطق تضرَّرت من فيضانات.

وأظهرت نتائج أولية رسمية صادرة عن لجنة الانتخابات حصول حزب "حركة الإنصاف" على 116 مقعداً في المجلس الوطني (أحد غرفتي البرلمان) من أصل 270 مقعداً.

وأعلن حزب عمران خان فوزَه بأكبر عدد من المقاعد، غير أنه بحاجة لتشكيل تحالف مع أحزاب أخرى لتولي منصب رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة.

ويفوز بمنصب رئيس الوزراء رئيس الحزب الذي يحصل على دعم 172 عضواً على الأقل (50% +1) في المجلس الوطني المؤلف من 342 عضواً.

وأعلنت أحزاب باكستانية، الخميس الماضي، تشكيل تحالف يحظى بـ124 مقعداً، مقابل 116 مقعداً لحزب "حركة الإنصاف"، على أمل تشكيل الحكومة المقبلة.

وحكم حزب "حركة الإنصاف" إقليم خيبر بختونخوا بين يونيو/حزيران 2013، ومايو/أيار 2018.


اقرأ أيضاً

نجم الكريكيت يُعلن فوزه في انتخابات باكستان.. عمران خان: لقد نجحنا ومنحونا تفويضاً

  رضا السعودية أم التقارب مع إيران؟.. عمران خان في مأزق بعد فوزه بالانتخابات، لكن هناك حل واحد

 

علامات:
تحميل المزيد