طرح أرامكو السعودية سيرفع غطاء السرية عن أسرار المملكة بالغة الأهمية.. CNN: لهذه الأسباب أصبحت العملية «مشكوكاً في حدوثها»

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/25 الساعة 15:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/25 الساعة 17:04 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: A Saudi Aramco employee sits in the area of its stand at the Middle East Petrotech 2016, an exhibition and conference for the refining and petrochemical industries, in Manama, Bahrain, September 27, 2016. REUTERS/Hamad I Mohammed /File Photo

ربما يصبح الطرح الأولي للاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية أكبر طرح أولي عام لم يحدث في التاريخ. وفي الوقت الذي أكدت الرياض أن الأمر مسألة وقت فقط، تحدث تقرير لشبكة CNN الإخبارية الأميركية، عن مخاوف سعودية من أن تجبرها الصفقة على الإفصاح عن أسرار الدولة "بالغة الأهمية".

ويوضح تقرير الشبكة الأميركية أن العائدات المالية من الطرح الأولي لأسهم شركة النفط العملاقة، التي تصل إجمالاً إلى 100 مليار دولار، كانت في قلب الخطة الجريئة للحد من إدمان الاقتصاد السعودي واعتماده الكامل على النفط. لكنَّ الطرح الأولي للاكتتاب العام لشركة أرامكو، الذي كان مقرراً هذا العام 2018، باتَ موضع شك برغم انتعاش أسعار النفط.

الطرح الأولي لأرامكو بات "مشكوكاً في حدوثه"

إذ ألغت المملكة العربية السعودية خطط إدراج حصة تُقدر بـ5% من أسهم شركة أرامكو السعودية ، وسرَّحت المستشارين الماليين المشرفين على عملية الطرح الأولي للاكتتاب العام، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء رويترز الأميركية يوم الأربعاء الماضي 22 أغسطس/آب، نقلاً عن 4 من مصادر صناعة النفط.

وكان الطرح الأولي للاكتتاب العام يُعاني تحدياتٍ في البداية. أولاً، كافحَ السعوديون لتحديد البورصة التي سيدرجون بها شركة النفط الأكبر في العالم. وبعدها قُوبِل التقدير المأمول بقيمة تريليوني دولار بالشك. وكانت هناك مخاوف مستمرة من أنَّ الطرح الأولي للاكتتاب العام رُبما أجبر المملكة على الكشف عن أسرار الدولة التي كانت تحيطها بقدرٍ كبير من التكتم.

وفي تعليقٍ له، قال جيري بايلي، المدير التنفيذي السابق لشركة ExxomMobil في الشرق الأوسط الذي يترأس الآن شركة Petroteq في ولاية يوتا الأميركية: "الطرح الأولي للاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية مشكوك في حدوثه".

بينما الرياض تؤكد أن هناك تغييراً في الجدول الزمني فقط

ونَفت السعودية إلغاء الاكتتاب العام لشركة أرامكو، رغم أنَّ المسؤولين أقروا على ما يبدو بأنَّ الجدول الزمني قد يتغير مُجدداً.

ومن جانبه، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في بيانٍ صدر يوم الأربعاء أنَّ الحكومة "ما زالت مُلتزمة" بطرح أسهم أرامكو "في وقتٍ تختاره حين تكون الظروف مثالية".

ويبدو التوقيت الآن مناسباً للطرح الأولي للاكتتاب العام؛ فالأسهم الأميركية تُسجل مستوياتٍ قياسية، وأسعار النفط تضاعفت ثلاث مرات تقريباً مقارنةً بمستوياتها المنخفضة في عام 2016.

لكنَّ المحللين مُتشكِّكون حيال طرح أسهم أرامكو في المدى القريب

إذ قال روبن ميلز، الرئيس التنفيذي للشركة الاستشارية في مجال الطاقة Qamar Energ: "لا يُلغى أي مشروع بصورةٍ رسمية، فقط يُؤجل إلى أجلٍ غير مُسمى حتى يُنسى".

كانت هناك عقبةٌ أمام إدراج أسهم أرامكو السعودية وهي تحديد البورصة المناسبة. إذ كانت تتنافس بورصة نيويورك للفوز بذلك العرض المهيب. حتى أنَّ الرئيس الأميركي دونالد ترمب تدخل للترويج للبورصة الأميركية الشهيرة.

 ومع ذلك، قال الفالح لموقع CNN في مارس/آذار الماضي: "المنازعات القضائية تُشكِّل مصدر قلق كبير للولايات المتحدة"، وبالطبع لا يرغب المسؤولون في إخضاع شركة أرامكو "لمثل هذا النوع من المخاطر".

هل حقاً تساوي شركة أرامكو قيمة تريليوني دولار؟

كان بعض المُحللين مُتشككين في ادعاء السعودية بأنَّ شركة أرامكو تصل قيمتها إلى تريليوني دولار. ومن شأن هذا أن يجعل قيمة الشركة المُقدَّرة بنحو ثلاثة أضعاف القيمة المُجتمعة لشركتي ExxomMobil وChevron. وأعرب مُحللو الصناعة عن شكوكهم حول استحقاق الشركة لهذه القيمة.

وقال بريان يونغبيرغ، كبير مُحللي الطاقة في شركة Edward Jones: "وقتما تقرر إجراء طرحٍ أولي للاكتتاب العام، تصبح متفائلاً".

وعلى الرغم من أنَّ يونغبيرغ ليس لديه تقديرٌ للقيمة الحقيقية لشركة أرامكو، إلا أنَّه قال إنَّ الشركة تواجه "نمواً منخفضاَ جداً، إن كان هناك أي نمو" نتيجة تضاؤل الإنتاج الاحتياطي. وأضاف: "بدون المزيد من الاستثمار، سيُفلس الإنتاج نسبياً".

وتوقَّع السعوديون أن تصل عائدات الطرح الأولي إلى 100 مليار دولار. كان هذا التكهن هو محور ركيزة مشروع "رؤية 2030"، وهو برنامج ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان للحد من الاعتماد على النفط.

 وقال ميلز: "كان الطرح الأولي للاكتتاب العام نوعاً من الخطوات الكبرى الأولية الهادفة لإرسال إشارةٍ مهمة بأنَّ الإصلاحات تجري في طريقها الصحيح، ولا شيء يمكنه المساس بها". لكنَّ السعوديين لمَّحوا بأنَّ عرض أرامكو قد يستغرق بعض الوقت.

 وقال الفالح لـCNN في يونيو/حزيران إنَّه في حين سيكون من "اللطيف" أن يتم الطرح الأولي للاكتتاب العام في العام القادم 2019، فإنَّ التوقيت "ليس أمراً حاسماً".

الكشف عن أسرار السعودية بالغة الأهمية!

رُبما تكون القضية الأكبر هنا هي أنَّ الطرح الأولي للاكتتاب العام  لشركة أرامكو السعودية قد أجبر المملكة على الإفصاح عن أسرار الدولة بالغة الأهمية. فالطرح العام لأسهم الشركة يتطلَّب الشفافية.

ومن المرجح أن تضطر أرامكو السعودية إلى رفع غطاء السرية عن المعلومات الخاصة حول احتياطي النفط في  السعودية . والحفاظ على سرية هذه الأرقام أضاف إلى نفوذ السعودية داخل منظمة الأوبك.

ومن جانبه، قال جيم كرين، مُحلل الطاقة في معهد بيكر للسياسة العامة: "أي شخص يملك هاتفاً محمولاً بإمكانه الوصول إلى معلوماتٍ مُفصلة عن احتياطي النفط، لكنَّه يُعد الآن من أسرار السعودية ".

 قد تُثير مشكلات شركة أرامكو شكوكاً حول التزام السعودية بالاستراتيجية الحكيمة المُتمثلة في تنويع مصادر الدخل بعيداً عن الوقود الحفري ببيع حصةٍ من الشركة. والمنطق وراء التنويع "لا يزال سليماً"، بحسب كرين، لكنَّ الطريقة ذاتها "تبيَّن أنَّها معيبة".

 وحسبما أفادت تقارير صحيفة Financial Times يوم الخميس 23 أغسطس/آب، أرغم الطرح الأولي المؤجل للاكتتاب العام المملكة السعودية على البحث عن الموارد في مكانٍ آخر. ويحاول صندوق الثروة السيادية السعودي الآن الحصول على قروضٍ مالية من البنوك الدولية تُقدَّر بـ12 مليار دولار.

__________________

اقرأ أيضاََ

السعودية تستجيب لضغوط أميركا لكن لديها 3 أسباب خاصة.. أرامكو تحطم الأرقام القياسية في إنتاج النفط الشهر القادم

السعودية تنفي التراجع عن بيع أسهم بأرامكو "الأضخم في التاريخ".. لكن موعد الطرح ما زال غامضاً

الصداقة تعرقل أكبر اكتتاب في التاريخ.. Bloomberg تكشف أسباب تأجيل السعودية لطرح أرامكو، والشريك المحتمل الذي سينقذ الصفقة