أثينا تُغضب تركيا.. قرار من المحكمة العليا اليونانية بمنح اللجوء لـ«انقلابيين» بعد إفراج أنقرة عن جنديَّين يونانيين

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/22 الساعة 12:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/22 الساعة 12:13 بتوقيت غرينتش
Turkish President Tayyip Erdogan speaks during the sixth Congress of the ruling AK Party (AKP) in Ankara, Turkey, August 18, 2018. REUTERS/Umit Bektas

بعد أسبوع على إفراج تركيا عن جنديَّين يونانيين، أعلنت المحكمة العليا اليونانية منح حق اللجوء لأحد مُنفذي المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، ما أثار غضب أنقرة.

واعتبرت تركيا أن قرار المحكمة "فضيحة".

وقالت الخارجية التركية، في بيان، الأربعاء 22 أغسطس/آب 2018، إن "المحكمة العليا اليونانية، أقدمت على اتخاذ قرار فضيحة، برفضها طعن الحكومة على منح سليمان أوزقينقجي، أحد مُنفذي المحاولة الانقلابية في 15 يوليو/تموز، حق اللجوء".

يأتي هذا القرار بعدما أخلت السلطات التركية سبيل جنديين يونانيّين كانا محبوسين لديها على خلفية دخولهما منطقة عسكرية محظورة في ولاية أدرنة، شمال غربي البلاد.

وبدت هذه الخطوة التي رحب بها الاتحاد الأوروبي أنها فترة جديدة وإيجابية من العلاقات بين البلدين، فقد صرّح الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، بأنه مع إخلاء القضاء التركي سبيل عسكريين يونانيين اثنين، سُجنا في مارس/آذار الماضي لدخولهما منطقة عسكرية محظورة تركية، تبدأ مرحلة جديدة بين البلدين.

لكن ومع قرار أثينا الأخير بدت أنقرة غاضبة من هذه الخطوة، فقد أكدت الخارجية أن قرار المحكمة هذا مخالف لالتزامات اليونان الدولية على صعيد مكافحة الإرهاب.

وأوضحت أن القرار يُعتبر انتهاكاً أيضاً لاتفاقية جنيف الخاصة بوضع اللاجئين، الموقّعة عام 1951.

وأضافت: "من خلال رفضها مراراً تسليم الخونة الانقلابيين، مهَّدت اليونان الأرضية لصدور هذا النوع من القرارات التي تجرح وجدان الشعب التركي".

وتابعت الخارجية: "ينبغي على السلطات اليونانية عدم السماح بأن تكون أراضيها ملاذاً آمناً للانقلابيين، من خلال اللجوء إلى آليات قضائية فاقدة للفهم القانوني إلى درجة تنتهك معها حتى الالتزامات الدولية".

وفي وقت سابق اليوم، أصدرت المحكمة العليا في اليونان قراراً يتيح منح حق اللجوء لانقلابيين فرّوا من تركيا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/تموز 2016.

وجاء القرار بصيغة نهائية تجاه طعن الحكومة اليونانية على قرار قضائي سابق بخصوص منح الانقلابي "سليمان أوزقينقجي" حق اللجوء داخل الأراضي اليونانية.

ورفضت المحكمة العليا طعن الحكومة اليونانية في قرار سيشكل سابقة قضائية في التعامل مع بقية الانقلابيين الهاربين إلى اليونان بعد محاولة الانقلاب في تركيا.

وشهدت تركيا، في 15 يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "غولن" الإرهابية، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها.

وفرّ 8 عسكريين إلى اليونان، عقب محاولة الانقلاب على متن مروحية عسكرية، وتقدموا بطلبات لجوء هناك، فيما رفض القضاء اليوناني عدّة طلبات تقدمت بها تركيا لتسليمهم إليها.

 


اقرأ أيضاً

تركيا تتخذ خطوة إيجابية تجاه اليونان.. وأوروبا تعلق برسالة طمأنة لأنقرة

هل سيبقى ما يحدث في تركيا داخلياً فقط؟ Washington Post ترصد ما ستؤول إليه الأزمة الاقتصادية

 

علامات:
تحميل المزيد