تركيا تتخذ خطوة إيجابية تجاه اليونان.. وأوروبا تعلق برسالة طمأنة لأنقرة

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/15 الساعة 07:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/15 الساعة 07:58 بتوقيت غرينتش
European Commission President Jean-Claude Juncker welcomes Turkey's President Tayyip Erdogan (L) at the EU Commission headquarters in Brussels, Belgium October 5, 2015. Erdogan mocked European Union overtures for help with its migration crisis during a long-awaited visit to Brussels on Monday that in the end was partly overshadowed by Russia's violation of Turkish airspace near Syria. REUTERS/Francois Lenoir

وصل جنديان يونانيان أُفرج عنهما من سجن تركي بعد أكثر من 5 أشهر من الاعتقال، فجر الأربعاء 15 أغسطس/آب 2018، إلى مطار مدينة سالونيكي شمالي اليونان، كما ذكر صحافي من وكالة الأنباء الفرنسية.

تأتي هذه الخطوة التي تبدو أنها تقارب تركي مع أوروبا، في وقت وصلت فيه الأزمة بين أنقرة وواشنطن ذروتها، ما تسبب في انهيار الليرة التركية.

وبعد إعلان محكمة في مدينة إدرنة التركية، حيث كانا مسجونين منذ آذار/مارس الماضي، قرار الإفراج عنهما بعد ظهر الثلاثاء، توجَّه مساعد وزير الخارجية اليوناني جورج كاتروغالوس، ونائب رئيس الأركان كونستانتينوس فلوروس إلى المدينة على متن طائرة رسمية لنقلهما إلى اليونان.

وقد خرج الجنديان من الطائرة بالزيّ العسكري، واستقبلهما في نحو الساعة 3:30 بالتوقيت المحلي (00:30 ت غ) في مطار سالونيكي، وزيرُ الدفاع اليوناني بانوس كامينوس، ورئيس الأركان ألكيفياديس ستيفانيس، وفرقة من حرس الشرف وذووهما، كما قال المصدر نفسه.

وبثت القناة التلفزيونية اليونانية العامة "إي آر تي" وقائع وصولهما مباشرة.

وقال بانوس كامينوس لوسائل الإعلام: "آمل بأن يشكّل الإفراج عنهما فصلاً جديداً في العلاقات اليونانية-التركية". وأضاف: "نستطيع العيش سوية لما فيه مصلحة شعبينا ومن خلال احترام القانون الدولي".

وقد عانق الجنديان اللذان كانا يبتسمان ذويهما الذين شكروا لوسائل الإعلام دعمها.

وصرح والد أحد الجنديين: "كانت مغامرة غير مسبوقة. أشكر الناس على الدعم الذي قدموه".

ولدى إعلان قرار المحكمة التركية، أمس الثلاثاء، رحب رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس بالإفراج عن الجنديين، واصفاً هذه الخطوة بأنها "قرار قضائي سيسهم في ترسيخ الصداقة وحُسن الجوار والاستقرار في المنطقة".

الاتحاد الأوروبي يرحب

وكانت أثينا احتجت مراراً لدى أنقرة على سجنهما. وناقش المسألة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيسا المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر والمجلس الأوروبي دونالد توسك، خلال قمة عقدت أخيراً في بلغاريا.

وفي تغريدة نشرها مساء الثلاثاء، أعرب يونكر عن ارتياحه للإفراج عنهما.

وفيما تواجه العلاقات بين تركيا والغرب صعوبات، كتب يونكر: "على تركيا ألا تخاف من جيرانها الأوروبيين"، مؤكداً أن "الاتحاد الأوروبي سيواصل علاقاته الاستراتيجية مع تركيا". وأعرب في الوقت نفسه عن الأمل في أن يرى "دولة ديمقراطية ومستقرة ومزدهرة".

وكانت السلطات التركية اعتقلت الجنديين اليونانيين مطلع آذار/مارس قرب الحدود اليونانية-التركية، واتهمتها بالدخول "إلى منطقة محظورة". لكن الجنديين قالا إنهما ضلا طريقهما عن طريق الخطأ بسبب "الضباب خلال قيامهما بدورية على الحدود".

وخلال جلسة الثلاثاء في إطار محاكمتهما، قررت محكمة أدرنة إلغاء بقائهما قيد الاعتقال، بناءً على طلب محاميهما.

وأدى توقيف هذين الجنديين اليونانيين إلى تدهور العلاقات المتوترة بين البلدين المتجاورين في السنوات الأخيرة.

وسبب هذا التوتر رفض أثينا تسليم أنقرة 8 من الضباط الأتراك الذين هربوا إلى اليونان واستفادوا من اللجوء بعد الانقلاب الفاشل في تركيا في تموز/يوليو 2016.


اقرأ أيضاً

تركيا وروسيا وإيران ترى أنها حرب اقتصادية عليها.. هذا ما اتفقت عليه الدول الثلاث رداً على عقوبات أميركا ضدها

سوء فهم بين ترمب وأردوغان تسبب في انخفاض الليرة.. The Guardian تروي تفاصيل اللقاء الذي صنع الأزمة بين واشنطن وتركيا

 

علامات:
تحميل المزيد