«صفقة المليار» تعيد الملياردير السعودي الوليد بن طلال إلى سوق الاستثمار!

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/03 الساعة 21:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/04 الساعة 10:29 بتوقيت غرينتش
الملياردير السعودي الوليد بن طلال

عاد أحد أشهر رجال الأعمال السعوديين إلى سوق الاستثمار، بالتوقيع على صفقة بقيمة مليار ريال سعودي، في أول عملية بعد مغادرته فندق "ريتز كارلتون" حيث كان "محتجزاً" بأمر من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في إطار "حملة على الفساد". ويتعلق الأمر الملياردير السعودي الوليد بن طلال، الذي أعلن الخميس 2 أغسطس/آب 2018، إنهاءه صفقة لشراء أسهم مصدرة حديثاً في شركة ديزر الفرنسية لخدمات بث المحتوى السمعي عبر الإنترنت.

صفقة بمليار ريال مع شركة فرنسية

وأعلن الأمير الوليد بن طلال على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه استكمل صفقة بقيمة مليار ريال (266.7 مليون دولار) لشراء أسهم مصدرة حديثاً في شركة Deezer الفرنسية لخدمات بث المحتوى السمعي عبر الإنترنت.

وقالت شركة المملكة القابضة التابعة للأمير السعودي الخميس، إنه من المقرر شراء أسهم في "ديزر" عن طريق شركة المملكة القابضة ومجموعة روتانا، وهي شركة ترفيه مقرها السعودية مملوكة بالكامل للوليد بن طلال، ولها سلسلة من القنوات، من بينها قنوات للموسيقى والأفلام والمسلسلات وقنوات دينية وإخبارية.

ووقعت "روتانا" و"Deezer" الفرنسية أيضاً اتفاقية حصرية طويلة الأجل "لتوزيع المحتوى السمعي للمجموعة رقمياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

ونقل البيان عن الأمير الوليد قوله: "استثمار شركة المملكة القابضة ومجموعة روتانا في شركة ديزر وتوقيع العقد الحصري سيمثل نقلة نوعية لمجموعة روتانا وفرصة استثمارية مميزة لشركة المملكة القابضة، استمراراً لاستراتيجيتنا في العثور على التقنيات الناشئة البارزة".

ولدى الأمير الوليد، ابن أخي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، استثمارات في عدد من الشركات العالمية؛ من بينها "سيتي جروب" و"تويتر". كما أنه يستثمر في الكثير من البلدان بالقارات الخمس.

كأول "نشاط تجاري" ضخم قام به الملياردير السعودي 

وجرى إطلاق سراح الأمير الوليد، أبرز رجال الأعمال في المملكة، يوم 27 يناير/كانون الثاني 2018، بعد احتجازه في فندق ريتز كارلتون بالرياض 3 أشهر بناء على أوامر من ابن عمه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في إطار حملة على الفساد.

وظهر الأمير السعودي لأول مرة، منذ إطلاق سراحه من فندق "الريتز كارلتون"، مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الخميس 12 يوليو/تموز 2018. ونشر آنذاك الأمير الوليد بن طلال، رئيس شركة المملكة القابضة، صورة جمعته بولي العهد السعودي على هامش لقاء جرى بينهما.

وحسب ما نشره الأمير وليد بن طلال على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فقد تناقشا حول الأمور الاقتصادية ومستقبل القطاع الخاص ودوره في نجاح رؤية المملكة 2030، مؤكداً أن "شركة المملكة القابضة، التي يرأس مجلس إدارتها، ستكون أكبر الداعمين للرؤية، من خلال أكثر من قطاع استثماري".

وكتب الوليد بن طلال وقتها: "تشرفت بالاجتماع مع أخي سمو ولي العهد، وتناقشنا في الأمور الاقتصادية ومستقبل القطاع الخاص ودوره في نجاح رؤية 2030، والفوائد التي ستعود على الوطن والمواطن والقطاع الخاص". وأضاف: "سنكون أحد أكبر الداعمين للرؤية عبر (شركة المملكة القابضة) من خلال مشاركتها في أكثر من قطاع استثماري".


اقرأ أيضا

أول اجتماع بين الوليد بن طلال والأمير بن سلمان بعد خروجه من "السجن".. الملياردير السعودي يكشف تفاصيل لقائه بولي العهد

"سامحت ونسيت ما حدث".. الوليد بن طلال يتحدث لأول مرة منذ خروجه من السجن ويكشف عن صفقة عَقَدها مع الحكومة السعودية