بعد لحظات من وصف أردوغان إسرائيل بالدولة الفاشية.. نتنياهو يرد على تصريحات الرئيس التركي

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/24 الساعة 12:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/24 الساعة 12:48 بتوقيت غرينتش
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting at his office in Jerusalem, July 8, 2018. Abir Sultan/Pool via Reuters

لم تمض سوى دقائق قليلة، حتى خرج رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمهاجمة تركيا، رداً على تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان الذي وصف تل أبيب بأنها الدولة "الأكثر فاشية وعنصرية في العالم".

وقال نتنياهو إن تركيا تحولت إلى "ديكتاتورية ظلامية.. وأن أردوغان يذبح السوريين والأكراد ويزج بعشرات الآلاف من مواطنيه بالسجون"

وأضاف نتنياهو أن تركيا تحولت إلى ديكتاتورية ظلامية في ظل حكم أردوغان بينما تحافظ إسرائيل على حقوق متساوية لجميع مواطنيها، قبل القانون وبعده".

وأضاف نتنياهو "حقيقة أن الديمقراطي العظيم أردوغان يهاجم قانون الدولة القومية للشعب اليهودي، فهذا أعظم إطراء لهذا القانون".

ووصف أردوغان إسرائيل الثلاثاء بأنها "الدولة الأكثر فاشية وعنصرية في العالم" بعد أن صادق البرلمان الإسرائيلي الأسبوع الماضي على قانون يعرّف البلاد على أنها "الدولة القومية للشعب اليهودي".

وأقرّ البرلمان الإسرائيلي الخميس الماضي قانوناً ينص على أن إسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي" وأن "حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي فقط"، ما أثار جدلاً واتهامات بأن هذا القانون عنصري تجاه الأقلية العربية التي تعيش داخل إسرائيل.

ولا يوجد قانون ينص على المساواة بين المواطنين في إسرائيل، ويرفض نتنياهو وحكومته تشريع قانون بهذا الخصوص بحسب نواب عرب في الكنيست.


اقرأ أيضاً 

يمس القدس ويُلغي اللغة العربية.. تل أبيب تقر قانوناً وصفه نتنياهو بـ"اللحظة الحاسمة في تاريخ إسرائيل"

 

"روح هتلر تعود من جديد".. أردوغان يهاجم تل أبيب، والنواب الأتراك يهتفون: "اللعنة على إسرائيل"

علامات:
تحميل المزيد