«روح هتلر تعود من جديد».. أردوغان يهاجم تل أبيب، والنواب الأتراك يهتفون: «اللعنة على إسرائيل»

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/24 الساعة 10:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/24 الساعة 21:05 بتوقيت غرينتش
Turkish President Tayyip Erdogan speaks during a news conference in Istanbul, Turkey June 24, 2018. Kayhan Ozer/Presidential Palace/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 24 يوليو/تموز 2018، إسرائيل بأنها "الدولة الأكثر فاشية وعنصرية في العالم"، وذلك بعد أن صادق البرلمان الإسرائيلي الأسبوع الماضي على قانون يعرّف البلاد على أنها "الدولة القومية للشعب اليهودي".

وقال أردوغان في كلمة أمام كتلته البرلمانية بأنقرة: "هذا الإجراء لم يترك مجالاً للشك في أن اسرائيل هي أكثر دولة صهيونية وفاشية وعنصرية في العالم"، في حين هتف النواب: "اللعنة على إسرائيل".

وكان الكنيست قد أقر الخميس الماضي قانوناً ينصّ على أن إسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي"، وأن "حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي".

وكانت الحكومة التركية انتقدت القانون الأسبوع الماضي، متهمة السلطات الإسرائيلية بالسعي لإقامة "دولة تمييز عنصري".

وقال أردوغان، الثلاثاء، إن "ذهنية هتلر التي قادت العالم إلى كارثة كبيرة تنتعش مرة أخرى لدى بعض القادة الإسرائيليين".

وأضاف: "أدعو العالمين الإسلامي والمسيحي وجميع الدول والهيئات والمنظمات غير الحكومية والصحافيين والديمقراطيين والمدافعين عن الحرية في جميع أنحاء العالم إلى التحرك ضد إسرائيل".

وتأتي هذه التصريحات وسط توتر بين إسرائيل وتركيا التي تنتقد بانتظام السياسة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين أو أماكن العبادة الإسلامية في القدس.

وكانت أنقرة قد طلبت في أيار/مايو الماضي من السفير الإسرائيلي لدى تركيا مغادرة البلاد مؤقتاً. وقد اتخذ هذا القرار بعد مقتل أكثر من 60 فلسطينياً بنيران جنود إسرائيليين على الحدود مع قطاع غزة، خلال احتجاجات ضد نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وكان الرئيس التركي قد اتهم إسرائيل بممارسة "إرهاب الدولة" و"الإبادة الجماعية".

وقد يؤدي هذا الاضطراب في العلاقات إلى إفشال التطبيع الهشّ بين البلدين، بعد أزمة حادة نجمت عن غارة إسرائيلية ضد سفينة تابعة لمنظمة غير حكومية تركية متجهة إلى قطاع غزة عام 2010.


اقرأ أيضا

الكونغرس فشل في إيقاف تسليم أميركا طائرات إف-35 لتركيا، لكنه نجح هذه المرة.. واشنطن تتخذ قراراً قد يُكلفها "غالياً"

علامات:
تحميل المزيد