“المعدة بيت الداء”.. أخطاء يومية في طعامنا تسبب لنا الكسل والخمول

تم النشر: 2024/08/17 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/17 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية/ shutterstock

لماذا تشتكي التعب وتشعر بالإرهاق؟، لماذا ينتابك الكسل والخمول في كثير من الأوقات؟، الملاحظ أن الكثير من الناس يعانون، ونغفل عن الحل رغم بساطته، إليك ما يقوله طبيب العرب الحارث بن كلدة: "المعدة بيت الداء والحِمْية رأس الدواء"، هذا السطر صيدلية كاملة، وحكمة دوائية أثيرة، فكيف نطبقها بحذافيرها؟، ببساطة انزع من حياتك الضار وضع البديل النافع، وإليك أبرز الأخطاء:

١/ اشرب الماء: أنت كائن متعرق، ولك غدد عرقية منتشرة في كافة أنحاء جسمك، وتفقد الكثير من السوائل؛ فلماذا لا تشرب الماء؟، بقاءك دون ماء يعني الصداع والدوخة والجفاف، نقص الماء يؤدي لكارثة لاسيما في المناطق الحارة، فاحرص على الشرب وتجنب أشعة الشمس.

٢/ احذر من السكر: هل تعرف مقدار السكر الذي تتناوله؟، السكر خطر، فاحذر من السكر الخفي المدسوس في العصائر، والآيسكريم، والمشروبات الغازية والساخنة المحلاة، احذر من الحلويات والفاكهة الغنية بالسكريات، زيادة السكر تعني زيادة السمنة وزيادة الوزن، وعرضة لتسوس الأسنان.

٣/ تجنب الوجبات الدسمة: يمتنع بعض الأفراد عن بعض الوجبات الأساسية، فيلجؤون إلى وجبة دسمة يعوضون بها ما فاتهم، فيغفلون عن السعرات الحرارية التي يكتسبونها. عليه نقول: يحتاج كل فرد إلى ضبط وتقنين برنامجه الغذائي، فالوجبات الصغيرة المتباعدة المشبعة قليلة السعرات خير من الوجبات القليلة الدسمة.

٤/ تجنب المكونات الضارة: القليل منا يقرأ روشتة مكونات الأطعمة، وإذا قرأها لا يدقق في النسبة المدرجة، وإذا قرأها لا يدري إن كانت مرتفعة أم لا، وقد يتناول بعض الأطعمة بشكل يومي، ودون أن ينتبه لما تحتويه من مكونات لا تتناسب مع صحته العامة، عليه ينبغي الحذر من النسب العالية من الأملاح والدهون المشبعة والألوان.

إذًا ماذا نأكل؟، وهل هناك وجبات ينصح بها؟، بلا شك هناك نصائح هامة في هذا المضمار، منها أن تجعل طعامك متنوعًا ومتوازنًا، بالأصناف الغذائية الستة، وهي: البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، والماء، وإليك التفصيل:-

١/ الكربوهيدرات: عنصر غذائي أساسي للحصول على الطاقة، وينصح بتناول 

الكربوهيدرات ذات الحبوب الكاملة والمصحوبة بالنخالة، لما تمتلك من خصائص قيمة، كالتخلص من أمراض القلب والسمنة والسكري من النوع الثاني، كما أنّ لها خاصيّة امتصاص الماء الذي يسهل عملية الإخراج ويخلص من الإمساك. عليه ينصح بتناول شريحة خبز ٤٠ جرامًا في اليوم، أو نصف كأس من الأرز. 

٢/ البروتينات: تتوفر البروتينات في البقوليات والبيض واللحوم الحمراء والبيضاء كالسمك، وهي غنية بالأحماض الأمينية الغنية بالطاقة، وتمتاز بتوفرها على الزنك والمغنيسيوم وفيتامين ب وفيتامين ب ٦ وفيتامين هـ، كما تمتاز اللحوم الحمراء باحتوائها على الحديد، وتعتبر الفاصولياء والمكسرات بدائل بروتين جيدة، والحد اليومي الذي ينصح به من البروتين قطعتان من اللحم أو نصف كوب من اللحم المفروم أو ٨٠ جرامًا من لحم الدجاج أو ١٠٠ جرام من السمك المطبوخ أو بيضتان وزنهما ١٢٠ جرامًا.

٣/ الخضار والفواكه: أشهر تشكيلات الأطعمة الصحية، هي تلك التي تتضمن الخضار والفاكهة، فهي غنية بالألياف والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة للوقاية من الأمراض المزمنة، من الخضار الغنية بالبوتاسيوم: البطاطا الحلوة، والفاصولياء البيضاء، والطماطم، والشمندر. أما البطاطا البيضاء فهي مهمة لضغط الدم. تعتبر الفاكهة مصدرًا هامًّا لفيتامين C، وينصح بتناول أصناف متنوعة من الفاكهة، فكل صنف يحتوي على عناصر مختلفة، من العادات الجيدة تناول سلطات الخضار والفواكه، وينصح بجعل نصف وجبتك منها، والحد اليومي الموصى به نصف كوب خضار مطبوخ، نصف كوب من البقوليات، نصف كوب من الفاكهة، كما يحذر من الفاكهة المقطعة المحلاة.

٤/ الألبان ومشتقاتها: الحليب مصدر غني بالكالسيوم، للوقاية من هشاشة العظام، ويحمي من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ينصح بتناول الألبان الخالية من الدسم، كما ينصح بتناول ٣ حصص في اليوم، والحد الأدنى تناول نصف كوب من الحليب المكثف غير المحلى ١٢٠ ملليلترًا أو ٤٠ جرامًا من شريحة الجبن.

٥/ الدهون غير المشبعة: المقدار اليومي الموصى به ملعقة أو ملعقتين كبيرتين للكبار، أما الصغار فكمية أقل، يساعد الدهن غير المشبع على خفض الكولسترول ويحمي الجسم من أمراض القلب. ويفضل استخدام زيت الزيتون بدلًا من استخدام الزبدة.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

عبدالعزيز آل زايد
كاتب وروائي سعودي
كاتب وروائي سعودي
تحميل المزيد