أدب المدينة الفاسدة “الديستوبيا”.. لماذا يُعتبر من أخطر الرؤى السينمائية؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/12 الساعة 10:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/12 الساعة 10:42 بتوقيت غرينتش
فيلم metropolis / الشبكات الاجتماعية

لطالما ساد النقد الاجتماعي في عالم السينما، في القرن الحادي والعشرين، ظهرت العديد من هذه اللوحات بشكل خاص والتي تحاول إثارة مشاكل العالم الحديث، الآن يمكن رؤية أصداء هذا النهج في أي فيلم تقريباً، لكن أولاً وقبل كل شيء، تم الاستيلاء على وظيفة النقد الاجتماعي من قِبل ما يُسمى الديستوبيا نقيض اليوتوبيا، أحد أكثر الأنواع الفرعية إثارة للاهتمام في السينما.

كانت السينما وسيلة قوية للاستكشاف والتأمل في الحالة البشرية والهياكل المجتمعية، ومن بين الموضوعات المختلفة التي تم فحصها في السينما، برز أدب المدينة الفاسدة كمفهوم شعبي ومحفز للتفكير.

يشير الديستوبيا إلى مجتمع أو عالم خيالي أو مستقبلي غير مرغوب فيه أو قمعي أو مختل وظيفياً، غالباً ما يتم تصويرها على أنها رؤية قاتمة ومظلمة وكئيبة للمستقبل، حيث انحرفت الأنظمة الاجتماعية أو السياسية أو التكنولوجية. اكتسبت الديستوبيا مكانة بارزة بسبب قدرتها على استيعاب القلق والمخاوف والانتقادات للمجتمعات المعاصرة، بينما تقدم أيضاً رؤى حول الحالة الإنسانية وعواقب القوة غير المقيدة.

ما سنتحدث عنه هو السواد الذي يجوب المدينة بحثاً عن أرواح ممُزقة حزينة، عن عالم مستقبلي يدور في فلك الشؤم والكذب، عن أجساد نخرها الخوف والتعب، عن اللوحات التي أثرت على كل مفصل من مفاصل الثقافة السائدة، مرحباً بكم في أدب المدينة الفاسدة.

ما هي الديستوبيا؟

يمكن تعريف أدب المدينة الفاسدة/الديستوبيا في السينما على أنه نوع أو مفهوم موضوعي يصور مجتمعاً أو عالماً خيالياً أو مستقبلياً في ضوء سلبي أو غير مرغوب فيه، غالباً ما يقدم رؤية لعالم يشوبه الفساد أو الاستبداد أو عدم المساواة أو أشكال أخرى من الظلم الاجتماعي أو السياسي. تصور هذه النوعية من الأفلام عادةً عالماً فشلت فيه البشرية في مواجهة أو التغلب على التحديات التي تفرضها التطورات التكنولوجية أو الأزمات البيئية أو الأنظمة الشمولية أو غيرها من الإخفاقات المنهجية.

يمكن أن تكون أفلام الديستوبيا بمثابة حكايات تحذيرية، تحذرنا من النتائج المحتملة للمسارات المجتمعية إذا لم تتم معالجة بعض القضايا.

الديستوبيا هو تطور منطقي لليوتوبيا، فإذا كانت اليوتوبيا الكلاسيكية تركز على إظهار السمات الإيجابية للنظام الاجتماعي الموصوف في العمل الفني، فإن الديستوبيا مفهوم يسعى للكشف عن سماته السلبية، وهكذا فإن الاختلاف بين المدينة الفاضلة والمدينة الفاسدة هو فقط من وجهة نظر المؤلف.

بدايات الديستوبيا في السينما

إذا بدأ هذا النوع في الازدهار في الأدب في بداية القرن العشرين، فإن السينما لم تكن في عجلة من أمرها للتعرف على هذا النوع. في الواقع، كان أول فيلم من أدب المدينة الفاسدة هو فيلم Metropolis الأسطوري، والذي كان طفرة في وقته، سواء من حيث النوع أو من حيث المؤثرات الخاصة.

أدب المدينة الفاسدة

بدأت الديستوبيا تكتسب شعبية في أواخر الستينيات في عام 1966، حين صور فرانسوا تروفو رواية فهرنهايت 451، لكن الفيلم لم يكن ناجحاً بشكل خاص، ثم بعدها كوكب القردة سنة 1968 الذي اعتُبر من أفلام الخيال علمي ذات العناصر من أدب المدينة الفاسدة، لتبدأ نبوءات الديستوبيا تتحقق مع تصوير أفلام المراهقين البائسة بنشاط، مثل "Divergent" و "The Hunger Games" وسلسلة "Black Mirror".

مبادئ الديستوبيا

تتميز سينما الديستوبيا بالعديد من المبادئ الأساسية التي تساعد في تحديد النوع، غالباً ما تكون هذه المبادئ واضحة في البنية السردية والجماليات المرئية والعناصر الموضوعية للأفلام التي تتبنى نفس المفهوم.

الهياكل المجتمعية القمعية: غالباً ما تصور هذه الأفلام مجتمعات أو عوالم تسيطر عليها أنظمة قمعية أو شمولية، يمكن تمثيل هذه الأنظمة من قِبل الحكومات الاستبدادية أو دول المراقبة أو هيمنة الشركات أو أشكال أخرى من السيطرة الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية، غالباً ما يتم تصوير الهياكل المجتمعية القمعية في سينما الديستوبيا على أنها كيانات قوية تمارس السلطة على الأفراد، وتحرمهم من حريتهم واستقلالهم.

الظلامية في طرح المواضيع: غالباً ما تتميز سينما الديستوبيا بأسلوب مظلم قاتم مقفر يعكس النتائج السلبية للفشل المجتمعي، قد تكون هذه الأماكن عبارة عن مناظر طبيعية دمرتها الكوارث البيئية، أو النظام التكنولوجي حيث سيطرت الآلات على حياة البشر، أو المشاكل الاجتماعية حيث انهارت العلاقات الإنسانية، كما أنه غالباً ما تساهم الجماليات المرئية للأفلام الديستوبيا في تصوير عالم كئيب ينذر بالخطر وخالٍ من الأمل أو التفاؤل.

الظلم الاجتماعي: غالباً ما تسلط سينما الديستوبيا الضوء على الظلم الاجتماعي وعدم المساواة الموجودة في المجتمع، كما يمكن أن تستند هذه المظالم إلى الطبقة أو العرق أو الجنس أو أشكال أخرى من التمييز، قد تصور سينما الديستوبيا مجتمعًا يتمتع فيه عدد قليل من المتميزين بالسلطة والثروة، بينما يتعرض غالبية الناس للقمع أو التهميش، إضافة إلى أنه غالباً ما تكون هذه الصور للظلم الاجتماعي في السينما الديستوبيا بمثابة نقد للهياكل المجتمعية في العالم الحقيقي ودعوة للتغيير الاجتماعي.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

وسيم أبرون
كاتب مهتم بالسينما والفن
درست في جامعة محمد الخامس بالعاصمة المغربية الرباط، لاختار الانتقال بعدها إلى المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة سلا، حيث زادت خبرتي في مجال إصلاح الحواسيب والتصميم الرقمي. هوسي بالفن بدأ سنة 2007، عندما شاهدتُ فيلم v for vendetta، عندها أدركت أن السينما لا تنحصر في إمتاع العين، ولي العديد من الكتابات والمقالات في مجال الفن والسينما.
تحميل المزيد