استمتع بحلويات رمضان دون زيادة في الوزن باتباع هذه الخطوات الست

عدد القراءات
907
عربي بوست
تم النشر: 2022/04/14 الساعة 09:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/14 الساعة 09:45 بتوقيت غرينتش

تتميز موائد الإفطار في شهر رمضان المبارك بأنواع الحلويات اللذيذة مثل القطايف والكنافة والبقلاوة والبسبوسة والخشاف وغيرها من الأكلات التي تُعد خصيصاً احتفالاً بقدوم هذا الشهر الكريم.

وفي كل رمضان يتكرر سؤال لدى الصائمين المتابعين لي وهو: هل يمكننا الأكل من هذه الحلويات والاستمتاع بمذاقها وأشكالها المختلفة بدون زيادة في وزن الجسم وبدون أن نسبب أضراراً لصحتنا؟

نعم يمكنك، لكن لكي تفعل هذا حاول أن تتبع هذه الخطوات الست:

1-  تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة أو في خلال ساعة منها.
فعندما تحب أن تتناول أي نوع من الحلويات لا تتناوله علي معدة فارغة أو كوجبة بينية بل تناوله بعد وجبة كاملة لكي يتحد مع مكونات هذه الوجبة من بروتينات والألياف ولا يُحدث ارتفاع مفاجئ في سكر الدم الذي يؤدي بعد ذلك لإفراز كمية كبيرة من هرمون الأنسولين، وهو هرمون إذا أُفرز بكمية تزيد على احتياج الجسم فإنه يُخزن في الجسم في صورة دهون.

2-  إذا كنت ترغب في تناول الحلويات في وقت آخر من اليوم مثل بعد أداء صلاة التروايح فحاول أن تتناول ثمرة فاكهة غنية بالألياف مثل التفاح والبرتقال ومن ثم يمكنك تناول ما تشتهي من الحلويات، فهذا يساعد في تقليل سرعة ارتفاع سكر الدم وأيضاً يساعدك في التحكم في الكميات.

3- حاول أن تأخذ قطعة صغيرة من نوع الحلويات المفضل لديك -قطعة تعادل نصف حجم كف اليد- وضعها في طبق صغير وأزح الطبق الرئيسي وباقي الأنواع من أمامك كي لا تشتهي المزيد.

4- إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك في رمضان فحاول ألا تتناول الحلويات كل يوم، فيكفي من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع وباقي الأيام يمكنك أن تتناول بدائل صحية لها وليس التمر المحشو بالمكسرات أو زبدة الفول السوداني أو الفاكهة المجففة مثل المشمش والقراصيا والتين أو أي نوع من الفاكهة كالموز والفراولة والتوت.

5- حاول أن تجعل الحلويات الرمضانية صحية أكثر وقليلة في السعرات الحرارية، وهذا من خلال تقنين كمية السمن والزيوت المضافة إليها واستخدام الفرن أو القلاية الهوائية بدلاً من القلي في الزيت الغزير، وأيضاً التحكم في كمية السكر المضاف والشربات ومحاولة استبدالهم بكمية قليلة من عسل النحل الأبيض.

6-  أخيراً إذا قررت تناول أي نوع من الحلويات تناولها بهدوء وتذوقها جيداً واستمتع بها ما دمت تتناولها باعتدال وتتبع مثل هذه الخطوات، ولا تفكر في السعرات الحرارية لها؛ لأن هذا سيجعلك تفقد لذتها وتشعر بالذنب وعدم الاستمتاع وأحياناً يجعلك تشعر بالإحباط والضيق فتأكل المزيد منها

فقط تذكر كلام الله "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ".

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ندى إبراهيم
أخصائية تغذية
أخصائية تغذية علاجية ومرشدة صحية
تحميل المزيد