كيف تخسر وزنك عن طريق الحمية الكيتونية؟

عدد القراءات
2,547
عربي بوست
تم النشر: 2018/10/05 الساعة 14:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/05 الساعة 16:56 بتوقيت غرينتش
Old pants are too big

ما الحمية الكيتونية؟

الحمية الكيتونية هي حمية يتم فيها تقليل نسبة الكربوهيدرات بشدة، ويمكن وصف الحمية أنها كيتونية عندما يتم تناول كمية محددة جداً من الكربوهيدرات، حوالي ٣٠ جرام من الكربوهيدرات يومياً أو أقل.

هذا يشجع الجسم على أن يستمد طاقته من حرق دهون الجسم و التي تنتج مصدراً للطاقة يعرف بالكيتونات.

في الحمية الكيتونية يتم الحفاظ على مستوى السكر بالدم منخفض، لكنه يظل مستوى صحياً يشجّع الجسم على تفكيك الدهون وتحويلها إلى مصدر للطاقة يعرف بالكيتونات.

عملية تحليل أو حرق دهون الجسم بهذه الصورة تُعرف بالكيتوزية.

الكيتونات كمصدر للطاقة: الحالة الكيتوزية

 

الكيتوزية هي حالة من التمثيل الغذائي تقوم فيها الدهون بمد الجسم بمعظم حاجته من الوقود.

 

وهي تحدث عندما تصبح كمية الجلوكوز (سكر الدم) التي تدخل للجسم محدودة للغاية، بالطبع الجلوكوز هو مصدر الوقود المفضل للعديد من خلايا الجسم، لكن في هذه الجلة يتم حرمان الجسم من الجلوكوز بشكل ما، ما يضطره إلى البحث عن مصدر بديل وهو الكيتونات الناتجة من تحلل الدهون.

للدخول بالكيتوزية، يحتاج الأشخاص عموماً تناول أقل من ٥٠ غراماً من الكربوهيدرات يومياً، وأحياناً يصل إلى ٢٠ غراماً باليوم.

وهذا يستلزم إخراج أطعمة معينة من حميتك، مثل الحبوب، الحلوى والمشروبات الغازية السكرية. وستحتاج إلى خفض البقوليات، البطاطس والفاكهة. كما سأوضح في الأجزاء التالية من المقالات.

 

 

ماذا يحدث داخل الجسم في هذه الحمية:

 

عند اتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات كهذه فإن مستوى هرمون الانسولين ينخفض وتنطلق الأحماض الدهنية من أماكن تخزين الدهون بالجسم بكميات كبيرة.

تتحول الكثير من هذه الأحماض الدهنية إلى الكبد، حيث تتم أكسدتها وتتحول إلى كيتونات (أو أجسام كيتونية). هذه الجزيئات يمكنها أن تمد الجسم بالطاقة.

على عكس الأحماض الدهنية، فإن الكيتونات يمكنها عبور حاجز الدم بالمخ ومد المخ بالطاقة في غياب الجلوكوز.

الكيتونات – وقود صحّي نظيف الحرق:

السبب الرئيسي في زيادة معظم الناس في الوزن و/أو ضعف صحتهم هذه الأيام أن النظام الغذائي الغربي مليء بالكربوهيدرات الخالية من الألياف كوقود أساسي، والتي تعيق جسمك من الوصول للدهون وحرقها.

في ذات الوقت، الدهون عالية الجودة وقود أفضل بكثير، لأنها أكفأ بكثير من الكربوهيدرات. عندما تقوم بحرق الدهون كوقود أساسي فإن محصلتك التنفسية (كمية الأوكسجين التي تحتاجها) تنخفض عن العادة، ما يدل على أن تمثيلك الغذائي يعمل بكفاءة أكبر.

 

 حمية أكثر فعالية لخسارة الوزن

 

الحمية الكيتونية هي حمية شهيرة لفقدان الوزن ومدعّمة علمياً (1).

بالواقع، وجدت الكثير من الدراسات أن الحمية الكيتونية تقود إلى فقدان الوزن بشكل أكبر بكثير من حميات الدهون المنخفضة  2, 3, 4

أفادت دراسة بأن فقد الوزن أكثر بـ٢.٢ مرة لمن يتبعون الحمية الكيتونية من هؤلاء الذين يتبعون حمية منخفضة الدهون أو محددة السعرات (5).

 

بل وأكثر من ذلك، يقل الشعور بالجوع لدى الأشخاص ويشعرون أكثر بالامتلاء على الحمية الكيتونية. لهذا السبب، ليس من الضروري حساب السعرات بهذه الحمية 6, 7

الفائدة الأساسية للحمية الكيتونية قدرتها على الوصول لفقد الوزن بسرعة. منع الكربوهيدرات بشكل كاف للوصول لحالة من الكيتوزية تقود لكل من خفض دهون الجسم بشكل كبير وزيادة الكتلة العضلية والحفاظ عليها.

 

أظهرت الدراسات أن الحمية الكيتونية والكربوهيدرات المنخفضة لديهما القدرة على فقد الوزن بقوة على مدى طويل. أظهرت دراسة أسترالية أن الأشخاص البدناء استطاعوا فقدان متوسط ١٥ كيلوغراماً على مدار سنة. و هذا أكثر بثلاثة كيلوغرامات من حمية الدهون المنخفضة التي تم استخدامها بنفس الدراسة. [8] [9]

 

 

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

رشدي عثمان
كاتب ومدرب شخصي
تحميل المزيد