هل كنت تعلم أن المثلجات تسبب الصداع ؟ إليك أعراض مرض صداع الآيس كريم
السبت, 15 ديسمبر 2018

تمهَّل وأنت تأكل المثلجات! تناوُلها بشكل سريع قد يصيبك بمرض لا تتوقعه (دراسة)

عربي بوست، ترجمة

على الأرجح أنك لا تعتقد أن المثلجات تسبب الصداع ، ولكن تناول الملاعق الأولى منها بشكل سريع للغاية قد يؤدي إلى شعور مفاجئ بالألم في جبهة الرأس، أشبه بطعنة خنجر، وهي ظاهرةٌ تعرف بـ» صداع الآيس كريم «.

قد يتولد الشعور بالألم الناتج عن هذه الظاهرة في غضون بضع ثوان من التعرض لدرجات حرارة منخفضة للغاية، في حين تبلغ شدة الألم ذروتها بشكل سريع، غالباً في غضون ثوان أيضاً، وفقاً لما أكدته أخصائية في طب الأعصاب والصداع، ستيفاني غولدبيرغ.

المثلجات تسبب الصداع ، لماذا؟

بحسب موقع Live Science الأميركي، ذكرت غولدبيرغ أن صداع الآيس كريم، هو ظاهرة شائعة تصيب الأفراد على اختلاف أعمارهم، ولكن الأطباء ليسوا على يقين بشأن السبب وراء حدوثها.

المحفز الرئيسي لهذا النوع من الصداع هو التعرض لدرجات حرارة منخفضة جداً، ولا يكمن السبب وراء هذا الصداع في محفز داخلي مثل تناول المثلجات بشكل سريع فقط، بل يمكن أيضاً أن يكون نتيجة محفز خارجي، مثل التجول في الخارج دون ارتداء قبعة في يوم شديد البرودة، أو الغطس في أعماق بحيرة متجمدة.

ينتاب الفرد صداع الآيس كريم عندما تجتاح مادة شديدة البرودة، سواء كانت عبارة عن طعام أو هواء على سبيل المثال، سقف أو مؤخرة الحلق.

ويحفز ذلك الأوعية الدموية والأعصاب في هذه المناطق الحساسة لدرجات الحرارة.

وتوصلت دراسة قدمت في العام 2012، إلى أن الارتفاع المفاجئ لتدفق الدم الذي ينتج عنه تمدد حجم الشريان المخي الأمامي، قد يكون بسبب وعاء دموي يوجد وسط الدماغ وراء العينين يرجح أنه المسؤول عن حالة صداع الآيس كريم.

واكتشفت الدراسة أنه عند توقف هذه الحالة عند المرضى، يتقلص الشريان المخي الأمامي وينخفض تدفق الدم، الأمر الذي قد يكون في الغالب السبب وراء اختفاء الألم.

وبين الباحثون أنهم يشكون في أن ارتفاع الضغط في الجمجمة كان نتيجة ارتفاع نسبة تدفق الدم للدماغ، الأمر الذي تسبب في الشعور بالألم.

ويوجد تفسير محتمل آخر لظاهرة صداع الآيس كريم، يتمثل في أن الإحساس بالبرودة ينشط أحد الأعصاب الرئيسية في الرأس والوجه، وهو العصب المعروف بـ»العصب الثلاثي التوائم».

وبمجرد تحفيز العصب الثلاثي التوائم، تضيق الأوعية الدموية داخل الرأس وتتقلص بشكل مؤقت، ومن ثم تتمدد أو تتوسع بشكل سريع مما يترتب عنه شعور مفاجئ بالألم.

وأضافت غولدبيرغ أنه عند التخلص من محفز البرودة، تعود الأوعية الدموية إلى حجمها الطبيعي في حين يبدأ الشعور بالألم في التلاشي.

وفي الحقيقة هذا الشعور القصير بالصداع لا يتسبب في ضرر دائم ولا يمثل خطراً على حياة الأفراد.

أعراض صداع الآيس كريم

وفقاً لمقال نُشر في  المجلة الطبية The British Medical Journal، يبدأ هذا الصداع بالشعور بألم سريع في الرأس، ويبلغ ذروته في مدة زمنية تتراوح بين 30 إلى 60 ثانية بعد تناول المثلجات.

وأعراضه:

– ألم شديد كأنه طعنات خنجر في الجبين والصُّدْغ.

– تلاشي الألم في فترة تتراوح بين بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق منذ بداية الشعور به.

في الغالب، يحدث صداع الآيس كريم على حين غرة وبشكل سريع للغاية.

ويصيب الإنسان في غضون ثوان من ضرب البرودة للأعصاب في الحنك ومؤخرة الحلق، حسب غولدبيرغ.

كما أن تعرض الحنجرة أو الأنف للبرودة ينشط نظام العصب الثلاثي التوائم الذي ينقل هذه المعلومة لكافة أقسام الدماغ.

وذلك ما يفسر أن الشعور بالألم يكون أعلى الرأس وليس الفم والحنجرة، حيث يتولد الشعور بالبرودة في المقام الأول، وفقاً لما صرحت به غولدبيرغ.

وبينت غولدبيرغ أنه من الطبيعي أن يكون الإحساس بالألم الناتج عن صداع الآيس كريم قوياً على مستوى الجبهة ومن ثم قد ينتشر ليصل إلى الصدغ ومؤخرة الرأس.

وقد يصف بعض الأشخاص هذا الإحساس بالانزعاج على أنه أشبه بطعنة خنجر أو ألم حاد، في الوقت الذي قد يعتبره الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي أشبه بخفقان أو ألم نابض.

وكشفت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي قد يكونون أكثر عرضة لصداع الآيس كريم.

ويعود ذلك بالأساس إلى أن العصب الثلاثي التوائم لدى هؤلاء الأشخاص حساسٌ بالأصل في حين أن أي محفز للبرودة يمكن أن ينشط هذا المسار العصبي بشكل أكبر، حسب ما أكدته غولدبيرغ.

كيف يمكننا تجنب صداع الآيس كريم؟

قالت غولدبيرغ إن الألم الناتج عن هذا الصداع سريع الزوال، مما لا يستدعي الحاجة إلى علاجه، ولكن قد يكون من الصعب تجنبه.

إذا كنت من الأشخاص الذين عادة ما يكونون عرضة لهذا النوع من الصداع غير المؤذي، تكمن الطريقة المثلى لتجنبه في تناول المأكولات والمشروبات الباردة للغاية بشكل بطيء، وتفادي ملامسة المواد الباردة لحنكك.

ويدعي بعض الأشخاص أن شرب بعض الماء الدافئ بشكل تدريجي بمجرد الشعور بالألم المصاحب لهذه الحالة قد يساعد في الحد من أعراضها.

في حين يوصي آخرون بجعل القسم الداخلي من اللسان يلامس سقف الحلق لبث بعض الحرارة في هذه المنطقة الحساسة.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
تمهَّل وأنت تأكل المثلجات! تناوُلها بشكل سريع قد يصيبك بمرض لا تتوقعه (دراسة)