مع بدء العام الدراسي: هل تودُّ أن تعلِّم أطفالك البرمجة؟ يمكنك أن تبدأ هنا والآن!

هل من الممكن أن أُعلِّم طفلي لغة برمجية كـ "إتش تي إم إل" أو "سي إس إس" أو "سكراتش" أو حتى "بايثون"؟ هذا التقرير يقول لك باختصار: نعم!

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/05 الساعة 14:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/22 الساعة 12:41 بتوقيت غرينتش

هل من الممكن أن أُعلِّم طفلي لغة برمجية كـ "إتش تي إم إل" أو "سي إس إس" أو "سكراتش" أو حتى "بايثون"؟ وكم التكلفة التي يجب أن أدفعها لقاء هذا؟ وما مدى الاستفادة المتوقعة؟ وما مستوى المحاضر؟ وآلية التدريب؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي يمكن أن تطرحها أي أسرة تعلم أهمية البرمجة والعالم الرقمي في حاضرنا ومستقبلنا.

ما هو نادي البرمجة العالمي؟

هنا يأتي نادي البرمجة العالمي كمؤسسة غير ربحية، ليقدم هذه الخدمة مجاناً وعلى مستوى احترافي؛ سعياً منه لنشر الحماس بين النشء الجديد تجاه الحوسبة والصناعة الرقمية.

تأسَّس نادي البرمجة العالمي في لندن عام 2012، وساهم في تأسيس ما يقارب 6000 ناد تُمكن من الوصول إلى ما يقدر بـ85000 طفل في البلاد. وفي عام 2015 طوَّر النادي نشاطَه ليتوسَّع عالمياً، حيث بلغ عدد النوادي ما يزيد عن 10000 نادٍ مسجل في أكثر من 100 بلد، وتمت ترجمة مشاريعه لأكثر من 28 لغة، وأصبح للنادي مراكز معتمدة رسمياً في أستراليا وبنغلاديش والبرازيل وكندا وكرواتيا وفرنسا وهونغ كونغ ونيوزيلاندا وإسبانيا وكوريا الجنوبية وأوكرانيا. كما كَلَّل النادي نجاحه في ذات العام بشراكته مع مؤسسة "Raspberry Pi"، بهدف مساعدة الشباب على العمل والتأقلم مع الواقع الجديد المحكوم بالبرمجة.

تعليم الأطفال لغات البرمجة قد يكون أحد أهم مساقات التعلّم في عصرنا الحالي
تعليم الأطفال لغات البرمجة قد يكون أحد أهم مساقات التعلّم في عصرنا الحالي

يعتمد النادي على توصيل علم كتابة الأكواد البرمجية وتعليم اللغات البرمجية لليافعين، من سن 9 إلى 13 عاماً، من خلال التعليم خطوة خطوة، وصناعة الألعاب والأنيميشن ومواقع الإنترنت، ويعتمد على تبادل الأسئلة بين الأطفال والعمل الجماعي. تهدف مشاريع النادي إلى تعليم كل من "بايثون" و"إتش تي إم إل" و"سي إس إس" و"سكراتش" للأطفال بالتدريج، مما يعني أنه لا داعي لوجود مدرب محترف، حيث تؤمِّن الأدلة التوجيهية المقدَّمة من النادي للمتدربين إمكانية تطوير مستواهم المعرفي تدريجياً، كما أنه يدعم الأندية الفعالة بمزيد من المصادر التعليمية، كالبوسترات والشهادات والمسابقات والجوائز.

الوظيفة الأكثر طلباً والأعلى أجراً في المستقبل.. ما يجب أن تعرفه عن البرمجة قبل تعلمها

يمكنك أن تتطوع ضمن نادي البرمجة

يعرض النادي خدماته من خلال ثلاثة خيارات: فإما أن تكون متطوعاً ضمن أحد النوادي البرمجية المحلية في بلدتك، التي تندرج كأحد الأندية النشطة ضمن شبكة النادي البرمجي العالمي، وبالتالي عليك الالتزام بالعمل التطوعي لمدة لا تقل عن 12 أسبوعاً، وأن تقضي ساعة واحدة أسبوعياً في العمل مع النادي، وغالباً ما تكون بعد انتهاء ساعات اليوم الدراسي، كما يتوجب عليك مساعدة 15 يافعاً من المتدربين في النادي المحلي في بلدتك، بحيث تتراوح أعمارهم من 9 إلى 13 عاماً، وستكون على ارتباط بأحد الأعضاء المضيفين أو المؤسسين المسؤولين عن النادي المحلي، ليقدم لك الدعم اللازم، وعلاوة على ذلك يمكنك التطوع منفرداً أو مع أصدقائك. يمكنك التطوع من خلال التسجيل على موقع النادي والارتباط مع النادي المحلي في بلدتك.

ويمكنك أن تستضيف النادي البرمجي في منطقتك

إن كنت ترغب في أن تؤسِّس نادي برمجة محلياً في بلدتك، بحيث تكون مضيفاً للنادي البرمجي العالمي في منطقتك، يمكنك ذلك من خلال التسجيل في الموقع، والبحث عن متطوعين من نفس المنطقة التي ترغب في استضافة النادي البرمجي فيها، كما يشترط أن يكون النادي المحلي الذي ترغب في إنشائه مجانياً، وأن تقدم كمضيف ما يثبت أن لديك التأمين اللازم، كما أنه يتوجب الحصول على موافقة الوالدين الخطية لكل طفل سيحضر في أنشطة النادي، والأهم أنه يتوجب عليك التأكد من دعم المتطوعين والتزامهم بالعمل التطوعي معك.

كما يمكنك أن تستضيفه في مدرستك لو كنت معلماً

يأتي الخيار الثالث، فإن كنت معلماً وترغب في استضافة نادٍ برمجي في مدرستك وإدارته بنفسك، أو بمساعدة المتطوعين، فما عليك سوى التسجيل في موقع النادي البرمجي العالمي، وأن تبحث عن متطوعين في محيطك، والجميل في الأمر أنه لا يشترط أن تكون لديك معرفة برمجية، حيث تمكنك الأدلة التوجيهية المجانية التي يزوّدك بها النادي من تطوير مهاراتك خطوة بخطوة مع المتدربين، ويشترط أن يقدم النادي المحلي خدماته مجاناً، كما يشترط مصداقية والتزام المتطوعين. .

تجدر الإشارة إلى مجهود شركة Hello World Kids للريادية الأردنية حنان الخضر، التي أسست الشركة عام 2014، وتطوَّرت ليتم تعميمها على بعض المدارس الخاصة، ثم على بعض مدارس الأونروا، والمدارس العامة، ثم تطور نشاطها لتنظيم مسابقة برمجية سنوية على مستوى الأردن، إيماناً منها بأهمية غرس العلوم البرمجية في الجيل العربي الناشئ.


قسّمتُ اليوم إلى عدة أنشطة.. كيف يجب أن يقضي الطفل يومه في التعليم المنزلي؟