تصحيح: آباؤنا لم يعرفوا كُرات اللحم والقهوة.. السويد تعترف بأن أشهر وصفاتها تركية

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/07 الساعة 08:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/07 الساعة 08:50 بتوقيت غرينتش

"اعتراف" سويدي غريب التوقيت نُشر عبر حساب دولة السويد الرسمي على تويتر، "كُرات اللحم السويدية اقتُبست بالأساس من وصفة جلبها الملك تشارلز الـ 12 إلى الوطن من تركيا في وقت مبكر من القرن الـ 18. دعونا نلتزم بالحقائق".

كُرات اللحم، المشهورة عالمياً بأنها سويدية، خدعت محبيها طوال هذه السنين، لتصحِّح السويد مجرى التاريخ وتعيد لكل صاحب ذي حق حقه.

نعم، للسويد حساب رسمي على "تويتر".. ودون أي مقدمات، قررت الدولة الأوروبية أن تقدم هذا الاعتراف. لم يتضح مباشرة، لماذا قرر السويديون الآن أن يعيدوا الأمور إلى نصابها، لكن هذا الاعتراف أثار عاصفة من الردود الظريفة.

السؤال لفخر الصناعة السويدية "إيكيا": ما العمل؟

وإلى جانب كُرات اللحم، تشتهر السويد بمتاجر "إيكيا IKEA" لجميع احتياجات المنزل، فهي سلسلة ضخمة تنتشر في شتى أنحاء العالم، ويقدم المتجر نفسه كُرات اللحم إياها.

لكن، تختلف الوصفة السويدية عن التركية بأنها تستخدم لحم الخنزير المفروم، بينما تعتمد الوصفة التركية على لحم البقر والغنم أو الضأن.

ابتهج الأتراك، وأصيب بعض السويديين بالقنوط والفزع. وأطلق هذا الكشف العنان لبعض المشاكسات البريئة بين البلدين.

والأتراك يطالبون بإعادة اسمها الحقيقي: كفتة

رثى أحد السويديين حاله على تويتر قائلاً، "حياتي كلها كانت عبارة عن كذبة"، بينما حث بعض الأتراك السويد على تغيير اسم كُرات اللحم الخاصة بها إلى الاسم التركي الأصلي "كفتة".

ووصفت وسائل الإعلام التركية التغريدة السويدية بـ "الاعتراف"، وأشارت إلى أن تشارلز، الذي حكم من 1697 حتى 1718 وقضى بعض الأعوام منفيّاً في الإمبراطورية العثمانية في بواكير القرن الـ 18، أخذ معه بعض المنتجات التركية الأخرى إلى الوطن، من بينها حبوب القهوة ومحشي الملفوف، وفق ما نقلته صحيفة The New York Times.

ردَّ الحساب الوطني للسويد على تويتر بطريقة محايدة نوعاً ما، رغبةً منه في عدم إشعال حرب مطبخية، "نُذكِّركم بأننا نحب القهوة، أكثر حتى من كُرات اللحم، في مرحلة ما كان لدينا حظر للقهوة في السويد".

لكن الحساب استغل الفرصة أيضاً لإلقاء الضوء على بعض الاختراعات السويدية. (مثل حزام الأمان ثلاثي نقاط الربط، والذي تفاخر بأنه أنقذ حياة البشر).

مغرد تركي مشاكس قال إنه مستعد أن ينسى الأمر، لو أعطت الدولة اللاعب زلاتان إبراهيموفيتش لنادٍ تركي (علماً أنه انتقل مؤخراً إلى نادي لوس آنجلوس غالاكسي في أميركا)، فردَّت السويد عليه، "أُخبرنا بأن إبراهيموفيتش قبطان سفينته".

كرات لحم سويدية

وآخرون يفخرون باندماج الحضارات

وذهبت وكالة الأنباء التركية الخاصة "دوغان" إلى مدينة إنغول شمال غربي البلاد والمشهورة بكُرات اللحم الخاصة بها؛ لاستقصاء ردود الفعل على الإعلان السويدي.

قال إبراهيم فيسيل، وهو طاهٍ في مطعم محلي يُعِدُّ كُرات اللحم، مبتهجاً "إنه لشرف أن تصبح هذه الأذواق مثالاً للمطابخ المختلفة حول العالم".

2 مليون كُرة لحم تُلتهم يومياً في "إيكيا" فقط

التصريح السويدي أثار العديد من الأسئلة الملتهبة، من بينها قائمة طعام "إيكيا"؛ إذ قدَّم عملاق صناعة الأثاث السويدي طبق كُرات اللحم باعتباره طبقاً رئيسياً في المقاصف الموجودة بمتاجره حول العالم.

وتُستهلك 2 مليون كُرة لحم في هذه المتاجر حول العالم كل يوم.

لكن، قد لا يكون هنا سبب للهلع. في تركيا، يمكنك أن تجد كُرات اللحم متوافرة بسهولة في أكشاك الطعام والمقاهي والمطاعم.

وتتدفق العديد من العائلات إلى مطاعم مجموعة إيكيا في عطلات نهاية الأسبوع؛ لتناوُل كُرات اللحم بأسعار رخيصة، فتكلفة 8 كُرات من اللحم، إلى جانب بعض البطاطس والخضراوات، 1.60 دولار .

والكرواسون نمساوي الأصل.. فهل تعترف فرنسا؟

ولا عجب أن تحتوي الأطباق الرئيسية لأي بلد على مكونات أجنبية. خذ الجدل الدائر حول أصل الكرواسون الفرنسي الشهير على سبيل المثال؛ إذ يتفق الخبراء على أنه مستوحى من الكرواسون النمساوي "kipfel".

ونجد أن كُرات اللحم التركية تتميز عن السويدية في بعض النواحي؛ فالأولى مصنوعة من لحم البقر ولحم الضأن المطحون والبصل والبيض وفتات الخبز والبقدونس؛ أما النسخة الحالية من كرات اللحم السويدية فهي تحتوي على بعض لحم الخنزير وتقدَّم عادة مع المَرَق.

وأخيراً، لتذوُّق كُرات اللحم التركية الأصلية، نقدِّم هذه الوصفة:

تكفي لـ 4 إلى 6

وقت التحضير: 35:40 دقيقة

المكونات: 200 غرام من لحم البقر ولحم الضأن المطحون

3 شرائح من الخبز القديم (وفق اختيارك) مُزال منه القشور

نصف كوب من النعناع المفروم فرماً ناعماً

3 فصوص من الثوم المفروم فرماً ناعماً

بصلة متوسطة مفرومة

ملعقة صغيرة من الكمون المطحون

ورقة مسطحة من البقدونس مفرومة فرماً ناعماً

ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر

الملح والفلفل الأسود المطحون الطازج حسب الذوق

ملعقة طعام من زيت الزيتون

ومعها الطبق الذي تفضل.

ننقع الخبز القديم في الماء ثم نعصره ونفتته صغيراً.

في سلطانية كبيرة، نخلط فتات الخبز مع البصل والثوم والبقدونس والنعناع المطحون، ونعجنها معاً من 3 إلى 5 دقائق.

أضف اللحم والتوابل، ومن ضمنها الملح والفلفل الأسود والكمون ومسحوق الفلفل الأحمر.

نعجنها من 3 إلى 5 دقائق أخرى حتى تختلط جميع المكونات ونتركها 15 دقيقة.

نبلل يدنا بالمياه ونأخذ جزءاً صغيراً من الخليط ونبدأ بتشكيله على هيئة كُرات وتسوّي الزوائد بيدك.

نقلي الكُرات بقليل من زيت الزيتون ونقلِّبها حتى تحمرَّ جميع جوانبها.

وهنيئاً أو "آفِيَت أولسون" بالتركي أو "غود أبتيه" بالسويدي!

علامات:
تحميل المزيد