أول سعودية تصل البحرين وهي تقود – أول حادث مرور، ونائب رئيس مجلس إدارة نادي الفتح: “المدام توصلني الدوام”! (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/24 الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/24 الساعة 14:11 بتوقيت غرينتش
]Saudi women celebrate after they drove their cars in Al Khobar, Saudi Arabia, June 24, 2018. REUTERS/Hamad I Mohammed

مع الدقائق الأولى لبدء سريان الأمر الملكي، الذي يقضي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة – للمرَّة الأولى في تاريخ المملكة – عبَّرت آلاف السعوديات عن فرحتهنّ بهذا القرار، ووصفوه بـِ "التاريخي"، وانطلقن في شوارع المملكة يقدن سياراتهنّ.

مواقع التواصل الاجتماعي ضجَّت بفيديوهات النساء السعوديات اللواتي يقدن السيارات بشكلٍ قانوني، لأول مرّة في تاريخ المملكة، بعد أن دخل قانون رفع الحظر عن قيادة السيدات حيّز التنفيذ، منتصف ليل السبت 23 حزيران/يونيو 2018.

من الفيديوهات الأكثر تداولاً، فيديو صوّرته الإعلامية سبيكة الدوسري، وهي تقطع جسر الملك فهد بسيارتها، باتجاه البحرين، كأول سعودية تصل البحرين وهي تقود.  

وكانت أعلنت دائرة المرور في السعودية في وقتٍ سابق أنه، تنفيذاً للأمر السامي رقم "905"، سُمح للنساء اللواتي يحملن رخص قيادة مناسبة بقيادة المركبة على الطرقات في عموم المملكة، اعتباراً من الساعات الأولى لليوم الأحد 24 يونيو/حزيران.

من جهتها، واكبت قناة "العربية" الحدث التاريخي مباشرةً على الهواء، وكان لافتاً اللقاء الذي أجرته مراسلة القناة مع شقيق أول سائقة في شوارع الدمام، والذي كان أحضر السيارة إلى شقيقته قبل لحظات من موعد تنفيذ القرار الملكي. وكنوعٍ من الدعم لشقيقته، قال لها على الهواء: "أسلّمك الأمانة، وانتِ قدها وقدود".

من جهته، لفت نائب رئيس مجلس إدارة نادي الفتح السعودي، المهندس مالك الموسى، أنظار متابعي تويتر؛ من خلال الصورة التي نشرها، وهو يجلس إلى جانب زوجته في السيارة، حاملاً رخضة قيادتها، وأرفقها بتعليق: "المدام توصلني للدوام لأول مرّة. مبروك للجميع".

وكان وسم (هاشتاغ) #المرأة_السعودية_تقود_السيارة قد احتلَّ الصدارة في لائحة الأوسام على موقع "تويتر" منذ اللحظة الأولى لبدء تنفيذ المرسوم الملكي، وشارك فيه عشرات الآلاف من السعوديين والسعوديات، من خلال نشر فيديوهات للنساء وهنّ يقدن السيارة.

وفي الإطار نفسه، تسابق المغرّدون الرجال على توثيق أول حادث مرور تعرّضت له امرأة سعودية، بعد 50 دقيقة من بدء تنفيذ القرار الملكي، الذي يسمح للمرأة بقيادة السيارة، أي بتام الساعة 12:50 دقيقة من فجر اليوم الأحد 24 حزيران/يونيو.

 


إقرأ أيضاً…

هؤلاء من دخلن التاريخ في السعودية "فيديو"

نعم السعودية آخر دولة في العالم نساؤها تقود السيارة.. لكن لماذا كل هؤلاء يرفضن الخروج إلى شوارع المملكة؟

تحميل المزيد