بلاغ ضد “رُبع رومي”، و3 دعاوى على كلبش، والنسر يسيء إلى ضباط “الرحاب”.. دراما رمضان في خانة الاتهام

أقل من 15 حلقة كانت كافية لإثارة مسلسلات دراما رمضان الكثير من الاستنكار؛ بسبب احتوائها على بعض المشاهد الجدلية. تحرَّك البعض لرفع دعاوى قضائية ضد أعمال فنية، اتُّهمت مرة بالإساءة إلى الأديان، وأخرى للشرطة، أو حتى لصنّاع العمل.

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/02 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/02 الساعة 12:19 بتوقيت غرينتش

أقل من 15 حلقة كانت كافية لإثارة مسلسلات دراما رمضان الكثير من الاستنكار؛ بسبب احتوائها على بعض المشاهد الجدلية. تحرَّك البعض لرفع دعاوى قضائية ضد أعمال فنية، اتُّهمت مرة بالإساءة إلى الأديان، وأخرى للشرطة، أو حتى لصنّاع العمل.
نرصد في التقرير التالي بعض الأعمال الفنية التي انتقلت من الشاشة إلى خانة الاتهام:

"كلبش".. أهالي مركز يوسف الصديق: لسنا إرهابيين

أقامت مؤسسة راغب القانونية بالفيوم 3 دعاوى قضائية ضد الجزء الثاني من مسلسل كلبش، الذي يُعرض على قناة الحياة؛ وذلك بسبب إظهار أهالي مركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم كبؤرة إرهابية في أولى حلقات العمل.

في أحداث المشهد الذي أثار هذه الجلبة، يتعرض الرائد سليم الأنصاري وأسرته لهجوم إرهابي، يموت فيه زوجته وشقيقته. دلَّت التحريات الجنائية على صلة أهالي مركز يوسف الصديق -في المسلسل- بالحادث الإرهابي، الأمر الذي أغضب الأهالي وطلبوا من أحد أعضاء مجلس النواب التابع له المركز، التدخل لإيقاف عرض المسلسل، ومحاسبة القائمين عليه.

الممثل أمير كرارة قال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "العاشرة مساء" الذي يذاع على قناة دريم المصرية، إن الجزء الثاني من مسلسل كلبش لا يحمل أي إهانة لمحافظة الفيوم أو أهاليها، وإن التشبيه غير مقصود تماماً، ولا يمتُّ إلى الواقع بِصلة.
وأشار إلى أنه سيقضي عدة أيام في محافظة الفيوم؛ حتى يتصالح معهم.

ومسلسل كلبش، في جزئه الثاني، يتناول محاولة سليم الأنصاري الانتقام ممن يقوم بتصفية عائلته، وتقوده الخيوط إلى إحدى الجماعات المتشددة المسلحة، وهو من بطولة أمير كرارة، وهيثم أحمد زكي، وهالة فاخر وروجينا، وإخراج بيتر ميمي.

"أبو عمر المصري".. قضية حقوق فكرية لكاتب الروايتين

فوجئ الكاتب والروائي عز الدين شكري فشير بحذف اسمه من الروايتين التي تشكَّل منهما المسلسل؛ وهما "أبو عمر المصري" و"مقتل فخر الدين"، وأكد أنه سيحرِّك دعوى قضائية لحماية حقوقه الفكرية.
واعتبر فشير على حسابه الشخصي في فيسبوك، أن حذف اسمه مخالفة صريحة للقواعد المعمول بها.

ويتناول مسلسل "أبو عمر المصري" قصة المحامي فخر الدين، الذي يؤسس مع مجموعة من أصدقائه المحامين، تنظيماً سلمياً يسعى لإيجاد حلول لمشاكل وقضايا المواطنين. لكن هذا التنظيم يثير غضب الأجهزة الأمنية، التي تحاول بشتى السبل الخلاص منهم.

تبدأ الأجهزة بتصفيتهم تدريجياً، وينجو "فخر الدين" من محاولة اغتياله. يهرب إلى فرنسا منتحِلاً شخصية ابن خالته الذي تُوفي خلال عمليات التصفية لتتصاعد الأحداث.
المسلسل من بطولة أحمد عز، وفتحي عبد الوهاب، وصبري فواز، وأروى جودة، وأمل بوشوشة، ومنذر رياحنة، ومن إخراج أحمد خالد موسى.

"نسر الصعيد".. رمضان يثير حفيظة قسم شرطة بأكمله

"وربنا إنت كان لازم تشتغل في قسم شرطة الرحاب"، هي العبارة التي سبَّبت أزمة لطاقم عمل مسلسل "نسر الصعيد"، وهي العبارة التي وجَّهها الفنان محمد رمضان، بطل العمل، لأحد زملائه الضباط، والتي لاقت اعتراضات كبيرة من الضباط الذين يعملون في مدينة الرحاب المصرية.

أكد الضباط أن العبارة تحمل قدراً كبيراً من السخرية تجاههم وتجاه عملهم.

وفي تصريحات صحفية، اكتفى رمضان بتوجيه التحية والشكر لضباط الشرطة في مدينة الرحاب، ونقل حديثه بعدها عن العمل، مشيراً إلى أنه سيكون أفضل من أعماله السابقة التي أسست نجاحه.

ولم تكن تلك هي المشكلة الأولى التي يتسبب فيها المسلسل قضائياً، حيث أقدمت قناة MBC على مقاضاة النجم الشاب، بحجة عدم التزامه بالعقد المبرم بينها وبينه؛ إذ وقَّع رمضان على عقد ينص على تقديم 3 أعمال تلفزيونية لصالح MBC، وهو العقد الذي لم يتم تفعيله؛ بسبب التحاقه بالجيش.

لكنها فوجئت بعد ذلك بمشاركته في مسلسل "نسر الصعيد"، من إنتاج مجموعة العدل.

تدور أحداث "نسر الصعيد" حول ضابط الشرطة زين، الذي يدخل في مواجهة شرسة مع رجل أعمال صعيدي يعمل في مجال التجارة غير المشروعة.

يحاول كل منهما الإيقاع بالآخر، في حين يتكون خط درامي آخر يتمثل بوقوع زين في الحب. المسلسل بطولة محمد رمضان، وسيد رجب، ودرة، ووفاء عامر، وإخراج ياسر سامي.

"رُبع رومي".. قاضٍ بجلابية يُقسم بالطلاق خلال المرافعة

شن نقيب المحامين المصريين، سامح عاشور، هجوماً ضارياً على المسلسل؛ بسبب أحد المشاهد التي تحمل إهانة لشخصية المحامي، على حد وصفه.

وقال عاشور في تصريحات تلفزيونية، إن المسلسل حمل إهانة رمزية لصفة المحامي.

وتلقَّى النائب العام، المستشار نبيل صادق، بلاغاً ضد المسلسل يتهم الشركة المنتجة بإهانة الأسرة القضائية من قضاء ومحامين، وبأنها أظهرت المحامي على قدر من السذاجة والمهانة، وجعلت القاضي يحلف بالطلاق ويهدد المحامي بالحبس.

يُذكر أن المشهد الذي أثار هذا الجدل قدَّمه الفنان محمد سلام، حيث ظهر فيه مرتدياً "عباءة" داخل قاعة المحكمة، كما ظهر قاضي المحكمة وهو يُقسم بالطلاق خلال المرافعة. شاهِد المشهد كاملاً بداية من الدقيقة الـ14 وحتى الدقيقة الـ19.

تدور أحداث مسلسل "رُبع رومي" في إطار كوميدي حول شابين يسعيان لتحقيق النجاح بعملهما، وبعد اكتشاف والد أحدهما كنزاً، تصيبه لعنة ويتحوَّل إلى حيوان معين كل فترة.

المسلسل من بطولة مصطفى خاطر وبيومي فؤاد ومحمد سلام، وإخراج معتز التوني.

"خفة يد".. رجل دين مسيحي نصاب

انتقد المهندس بيشوي وجيه، أحد النشطاء الأقباط، وجود مشهد في مسلسل "خفة يد"، يُظهر رجل دين مسيحياً في أثناء عمليات النصب التي تتم داخل إحدى الكنائس. وقال إن المشهد غير لائق أو مقبول، وإنه يحمل إهانة للديانتين الإسلامي والمسيحي.

المشهد المثير للجدل يقوم فيه الممثل محمد ثروت بالتنكر في زي قسيس، في أثناء ممارسته النصب والاحتيال، وتدخين السجائر.

وتقدم المحامي سمير صبري ببلاغ عاجل للنائب العام، ونيابة أمن الدولة العليا، ضد مؤلف ومنتج مسلسل "خفة يد" لإساءته إلى رجال الدين المسيحيين.

وأكد صبري أن المشهد يتعارض مع قدسية ملابس الكهنوت، علاوة على رجال الدين الذين لا بد من احترامهم، ومخالفة ذلك تقع تحت طائلة التجريم بالمادة 98 من قانون العقوبات والمتعلقة بازدراء الأديان، حتى لو كان العمل كوميدياً ويهدف إلى الإضحاك.

البلاغات من أجل "الشو الإعلامي"

الناقد الفني فيصل عبد الغني قال فى تصريحات خاصة لـ"عربي بوست"، إن معظم البلاغات التي يتم تقديمها للهيئات القضائية المختصة يكون هدفها "الشو الإعلامي" فقط، حيث يحرك بعض المحامين تلك الدعاوى من أجل الظهور في الفضائيات أو عمل المداخلات الهاتفية حتى يشتهر اسمهم.

وعن ربط الدعاوى القضائية برفع نسب المشاهدة الخاصة بتلك الأعمال، أشار عبد الغني إلى أن معيار نسب المشاهدة مرتبط بجانب كبير بطبيعة البلاغ المقدَّم ضد العمل، فإذا كان البلاغ بسبب احتواء العمل على إيحاءات جنيسة أو لغة بذيئة أو إساءة دينية فقد يقْبل عليه فئة معينة من الجمهور.

وأضاف أن الجهات القضائية لا تلتفت إلى كل البلاغات المقدمة، إلا إذا احتوى العمل على مشاهد خارجة أو حمل إساءة إلى الدين، فهي الحالات التي تتحول معها دفة التحقيقات وتبدأ لجان المشاهدة التابعة للدولة في متابعة المَشاهد المعنية لاتخاذ القرار.

تحميل المزيد