احتفلت بعيد ميلادها بعمر الـ109 وهي تلعب “البينجو”.. هذا هو سر عمر الأمريكية جيني ليبرتيني الطويل  

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/15 الساعة 14:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/15 الساعة 14:32 بتوقيت غرينتش
جيني ليبرتيني بين الماضي والحاضر| مواقع التواصل

داخل دار للمسنين المتواجدة في مدينة كاتونسفيل التابعة لولاية ماريلاند، الواقعة بالولايات المتحدة الأمريكية، احتفلت السيدة جيني ليبرتيني بعيد ميلادها الـ109، وهي تلعب البينجو مع أصدقائها في الدار.

وقد أثارت هذه السيدة الأمريكية الاستغراب، بسبب عمرها الطويل، وصحتها الجيدة، وهو ما جعل الكثيرين يريدون معرفة أسرار طول عمرها.

الحياة بدون زوج.. سر طول عمر الأمريكية جيني ليبرتيني

وحسب ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" نقلاً عن شبكة "CBS News"، فإن هذه السيدة المسنة غير متزوجة منذ العقود الثلاثة الماضية، وهو ما اعتبره أصدقاؤها في دار المسنين السبب وراء عمرها الطويل.

وقالت بيغي بوكلاج، صديقتها المقيمة في الدار، حسب نفس المصدر: "لقد عاشت دون رجل، فهي مطلقة منذ نحو 30 عاماً، أي إنها لا تعاني من أي توتر في حياتها بسبب الزوج".

وفي عدم وجود رجال يضايقونها أو يعكرون صفوها، فإن الشيء الذي كانت تجده ملاذاً لها في وقت فراغها الطويل هو انشغالها بلعب جولات من لعبة البينجو في يومها الطويل.

أما السيدة مارسي شيا-فرانك، مديرة التنمية في المركز، فقد قالت في تصريح خصت به مجلة "People" الأمريكية: "عند سؤالها عما تريد فعله بمناسبة عيد ميلادها، ذكرت أنها تريد عيد ميلاد بروح البينجو"، وهي لعبة جيني ليبرتيني المفضلة.

عيد ميلاد جيني ليبرتيني| مواقع التواصل
عيد ميلاد جيني ليبرتيني| مواقع التواصل

من هي جيني ليبرتيني؟

وُلِدَت جيني لمهاجرين من جزيرة صقلية الإيطالية، وذلك في عام 1915، وكان لها ثلاثة أشقاء، بحسب ما كشفت عنه إدارة دار المسنين.

تزوجت المعمرة المئوية، الأمريكية ذات الأصول الإيطالية، ثم أصبحت أول امرأة يجري تعيينها للعمل في إدارة الضمان الاجتماعي.

أنجبت جيني ولداً أطلقت عليه اسم مايكل، وكان يعتني بها، وكان خير ابن بار، إلى أن توفي وهو في عمر 83، وحينها ذهبت للعيش مع أحد الأصدقاء القدامى، ثم انتقلت إلى دار المسنين بنهاية المطاف وهي تبلغ من العمر 105 سنوات.

ومنذ وصولها إلى الدار، كانت جيني، التي أصبحت تتكلم بصعوبة، تحرص على تناول النزلاء الآخرين لطعامهم، وكانت تمنحهم بعض الطعام من طبقها أيضاً بحسب مارسي، مديرة الدار.

وقد تعرضت جيني مؤخراً لحادث بعد أن سقطت بشكل سيئ، وهو ما جعلها تلزم الكرسي المتحرك، وأوضحت مارسي أنها "توقفت عن التواصل نوعاً ما" بعد إصابتها.

البينجو.. اللعبة المفضلة 

بالرغم من المشكلة الصحية التي بدأت تعاني منها بعد الحادث الذي تعرضت له، فإن جيني ليبرتيني لم تتوقف عن ممارسة نشاطها المفضل وهو لعب البينجو.

إذ أوضحت صديقتها جولي سنايدر لشبكة "CBS News"، أنها "تحضر في وقت البينجو. فهي ملقبة بيننا بأنها ملكة البينجو".

وفي الحقيقة تعاني جيني من صعوبة في سماع الأرقام خلال اللعب، لذلك دائماً ما يكون أحدهم جالساً بجوارها لمساعدتها على لعب لعبتها المفضلة.

صور لجيني ليبرتيني| مواقع التواصل
صور لجيني ليبرتيني| مواقع التواصل

وقالت صديقتها المفضلة بيغي: "تنظر إلى اللوح وترى الأرقام، وتفوز بشكل مستمر.. لقد كانت الأجمل والأفضل منذ وصولها إلى هنا".

وتشتهر جيني في الدار بكونها شخصيةً "مهتمة للغاية" و"شديدة الرقة" و"سعيدة ببساطة"، بينما قالت جولي: "آتي إلى هنا كل عامٍ؛ لأنها مصدر إلهام بالنسبة لي".

المناطق الزرقاء.. حيث يعيش معمرو الأرض

تعتبر المناطق الزرقاء، والتي يبلغ عددها 5 مناطق، من بين أبرز المناطق التي يعيش فيها معمرو الأرض، الذين يعيشون أكثر من 100 سنة، ومتوسط أعمارهم أعلى بكثير من متوسط الأعمار العادي حول العالم.

وتتحدث هذه المناطق الزرقاء في القرى الجبلية التابعة لمقاطعة نورو في سردينيا، حيث يكون للرجال نفس العمر المتوقع عند النساء، ويوجد بها حوالي 30.9 شخص معمر لكل 100.000  شخص من الساكنة، والمسنون الذين تجاوزوا عقدهم التاسع ويكونون في حالة بدنية جيدة جداً مقارنة بغيرهم.

المعمرون يعيشون بشكل صحي| shutterstock
المعمرون يعيشون بشكل صحي| shutterstock

نجد كذلك في اللائحة جزيرة إيكاريا اليونانية المتواجدة في شمال شرق بحر إيجة، ثم جزيرة أوكيناوا اليابانية هي أكبر مجموعة جزر ريوكيو، المتواجدة في جنوب غرب اليابان، والتي يعيش سكانها أكثر من 100 سنة.

هناك كذلك شبه جزيرة نيكويا المتواجدة في كوستاريكا التي يبلغ عدد سكانها حوالي 100 ألف نسمة، وهناك معدل الوفيات في سن 50 هو أقل من المعدل الطبيعي في العالم.

ثم مدينة لوما ليندا الأمريكية في كاليفورنيا، وهي مجتمع من طائفة السبتيون، حيث يعيش معظم أفرادها في المتوسط أعماراً أطول بنحو 10 سنوات عن متوسط الأعمار في الولايات المتحدة الأمريكية.

تحميل المزيد