الترخيص لحقنة لإنقاص الوزن.. تأثيرها يستمر لمدة 3 سنوات وتحظى بشعبية كبيرة بين مشاهير

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/03 الساعة 11:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/03 الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش
istock /نقصان الوزن

تستمر فاعلية حقنة تخسيس، تحظى بشعبية كبيرة بين المشاهير مثل جيريمي كلاركسون وإيلون ماسك، لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، بين مرضى السكري، وفقاً لبعض البيانات الأولى عن هذا الدواء، وفق ما ذكرته صحيفة The Times البريطانية، الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

حيث وافقت على استخدام حقنة سيماغلوتيد Semaglutide هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، تحت اسم أزيمبك Ozempic لمرضى السكر، وويغوفي Wegovy لمرضى السمنة المفرطة، بحسب ما ذكرته الصحيفة البريطانية.

مع ذلك، أوصى المعهد الوطني للتميز في الصحة والرعاية، الجهة الرقابية على العلاجات، باستخدام حقنة تخسيس لمدة "سنتين كحد أقصى" للمساعدة في إنقاص الوزن، بناءً على تجارب.

إذ وجد بحث عُرض في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في هامبورغ بألمانيا، أن المرضى الذين تناولوا الدواء لمدة ثلاث سنوات سجلوا فقداناً مستمراً في الوزن، وتحسنت مستويات السكر في دمائهم.

كما قال البروفيسور أبراهام كاراسيك، من معهد البحث والابتكار في مكابي لخدمات الرعاية الصحية، الذي أشرف على الدراسة: "وجد تحليلنا طويل الأمد للسيماغلوتيد في مجموعة كبيرة ومتنوعة من المرضى المصابين بداء السكري من النوع 2، تحسناً سريرياً ملحوظاً في ضبط نسبة السكر في الدم، وفقدان الوزن، بعد ستة أشهر من العلاج، مقارنة بما شوهد في التجارب العشوائية". 

أضاف كاراسيك: "واستمرت هذه التأثيرات لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وهذا يدعم استخدام سيماغلوتيد مرة واحدة أسبوعياً لضبط مرض السكري من النوع الثاني على المدى الطويل".

فيما شمل البحث أكثر من 23 ألف بالغ مصاب بمرض السكري من النوع 2، وهو مرض  مزمن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. ومن ضمن مضاعفاته أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشكلات في الكلى والعين والأعصاب.

من الضروري أن يكون قياس نسبة السكر HbA1c في دماء البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2  أقل من 7%. وفي المتوسط قبل بدء العلاج، كان وزن المرضى 94.1 كغم، وكانت القياسات 7.6%. وبعد ستة أشهر انخفض وزنهم في المتوسط إلى 89.7 كغم، مع قياسات بلغت 6.8%.

بعد ثلاث سنوات استمر التحسن بين من استمروا في استخدام حقنة تخسيس. وانخفضت نسبة قياسات السكر في الدم بنسبة 0.76 نقطة مئوية بعد 24 شهراً، وبنسبة 0.43 نقطة بعد 36 شهراً، وانخفض الوزن بمقدار 6.0 كغم بعد 24 شهراً و5.8 كغم بعد 36 شهراً.

مولت الدراسة Novo Nordisk، الشركة المصنعة لأوزيمبك. وفي أغسطس/آب الماضي، نشرت شركة Novo Nordisk نتائج دراستها التي استمرت خمس سنوات عن ويغوفي، والتي ضمت 17,604 بالغين فوق سن 45 عاماً من 41 دولة. ووجد الباحثون أن استخدام الدواء قد يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بين المصابين بالسمنة المفرطة بمقدار الخُمس.

حسب صحيفة "التايمز" البريطانية يتوفر ويغوفي Wegovy في بريطانيا منذ الشهر الماضي، ويوصف للمرضى الذين لديهم مؤشر كتلة جسم يفوق 30- أو 27 في وجود أمراض مصاحبة- عبر خدمات دائرة الصحة الوطنية المتخصصة.

تحميل المزيد