غني بمضادات الأكسدة ويحسّن وظائف الكبد.. فوائد “الخرشوف” للجسم وطرق تحضيره

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/01 الساعة 13:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/01 الساعة 13:10 بتوقيت غرينتش
فوائد "الخرشوف" أو "القوق" للجسم/ shutterstock

يعتبر الخرشوف أو القوق من الخضراوات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، والتي تتميز أيضاً بخصائص غذائية وصحية مذهلة. يعرف أيضاً باسم الأرضي شوكي، وهو مجموعة من النباتات المزهرة تتميز بأوراق ذات وخز حاد على حوافِّها.

يعتبر الجزء الصالح للأكل من القوق هو القلب فقط، وهو برعم زهرة القوق التي تكونت قبل أن تبدأ الزهرة في التفتح. رأس الزهرة في مهدها عبارة عن مجموعة من العديد من الأزهار الصغيرة جنباً إلى جنب مع القاعدة الصالحة للأكل من النبات.

نشأ نبات الأرضي شوكي في البحر الأبيض المتوسط، ​​واستخدم لعدة قرون لخصائصه الطبية الرائعة. تعرّف في هذا المقال على أهم الخصائص والفوائد الصحية لنبات الأرضي شوكي.

الخرشوف من الخضراوات منخفضة الدهون، كما أنه غني بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ما يجعل منه واحداً من بين أفضل الأطعمة التي يجب إدراجها في النظام الغذائي اليومي.

للقوق العديد من الفوائد الجيدة للجسم، والتي تتمثل فيما يلي: 

فوائد الخرشوف المميزة للجسم 

حسب موقع "healthline" فإن الخرشوف من النباتات الغنية بالمنافع، وخاصة الفيتامينات، والتي تساعد الجسم في محاربة بعض الأمراض دون الحاجة إلى اللجوء إلى بدائل أخرى أو مكملات غذائية، من بين فوائده للجسم نجد أنه: 

<strong>فوائد الخرشوف المميزة للجسم </strong>/ shutterstock
فوائد الخرشوف المميزة للجسم / shutterstock
  • غني بمضادات الأكسدة: القوق غني بالمغذيات النباتية ذات الفوائد المضادة للأكسدة التي تساعد في كل شيء، من مقاومة السرطان إلى تقوية جهاز المناعة. يحتاج الجسم إلى مضادات الأكسدة من أجل مكافحة الجذور الحرة، وإبطاء ظهور الأمراض، والحد من نمو الخلايا السرطانية، بالتالي منع الأورام السرطانية من الانتشار.
  • خفض الكوليسترول في الدم: ارتبط استهلاك الخرشوف بخفض مستوى الكوليسترول السيئ، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد، حيث يحتوي هذا الأخير على مادة اللوتين التي تمنع تكوين الكوليسترول، يشجع مستخلص أوراق القوق على معالجة الكوليسترول بشكل أكثر كفاءة، بالإضافة إلى تهدئة الالتهاب في الجسم، وتحسين تدفق الدم.
  • تحسين وظائف الكبد: تنتج الكبد الصفراء للقضاء على السموم الخطرة والدهون في الجهاز الهضمي. يساعد الخرشوف بشكل كبير في هذه العملية، حيث يعزز الصفراء بشكل واضح نتيجة لسينارين المغذيات النباتية، الموجود في الخرشوف. يمتلئ الخرشوف أيضاً بالفلافونويد سيليمارين الذي يعيق عملية الدهون لكل أكسدة في أغشية الخلايا في أنسجة الكبد.
  • تحسين الهضم: السينارين والألياف الموجودة في القوق تجعله أداة رائعة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. يخفف السينارين المنتج للصفراء من الانتفاخ وآلام الجهاز الهضمي الأخرى. تساعد الألياف في تكسير الطعام والحفاظ على حركة الجهاز الهضمي.
  • يفيد القولون العصبي: يساعد القوق في علاج القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى بسبب محتواه العالي من الألياف، وقدرته على تقليل الالتهاب، وتأثير الخرشوف المغذي على بطانة الأمعاء والكبد في تخفيف الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، مثل الإمساك، والإسهال، والانتفاخ، واضطراب المعدة.
  • مصدر للحديد: عندما لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموغلوبين يصاب الشخص بعدم توزيع الأكسجين بشكل جيد في الجسم، لهذا تعتبر الأطعمة الغنية بالحديد مثل القوق من بين أفضل الحلول للوقاية من فقر الدم والأعراض المرتبطة به.
<strong>القوق أفضل نظام خلال الحمل </strong>/ shutterstock
القوق أفضل نظام خلال الحمل / shutterstock

القوق أفضل نظام خلال الحمل 

خلال فترة الحمل يوصي الأطباء بتضمين القوق في النظام الغذائي؛ وذلك لاحتوائه على نسبة منخفضة من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية، كما تقوم الألياف بتعزيز النمو السليم للجنين، كما يزود تناول الخرشوف الحامل بمادة الكولين التي تساعد في نمو خلايا الدماغ السليمة للطفل، وتحسين ذاكرة الطفل، وحمايته من الأمراض العقلية الشديدة وعيوب الأنبوب العصبي.

يوفّر خرشوف حمض الفوليك الذي يساعد في النمو الصحي للطفل، ويحميه من مخاطر عيوب الأنبوب العصبي والسنسنة المشقوقة، وتشوهات الدماغ والجمجمة، كما يقي من مخاطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

يوفر القوق متوسط ​​الحجم 8.9 ملليغرام من فيتامين سي الذي يساعد في تقوية جهاز المناعة لدى الطفل، كما يحتوي على نسبة من الحديد الذي يحمي من خطر الإصابة بفقر الدم والولادة المبكرة.

أسهل طريقة لطهي الأرضي شوكي

تختلف طرق طهي القوق من بلاد إلى أخرى، لكن من بين أسهل الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من منافعه دون بذل الكثير من الجهد، بعد غسل القوق جيداً نقوم بقسمه إلى نصفين، نضعها تغلي في الماء إلى أن تنضج جيداً، مع إضافة القليل من الملح وقطعة ليمون "حامض".

بعد أن تنضج تقدَّم للأكل، ويؤكل اللب فقط ولب الأوراق من الأسفل، مع وضع صوص في الجوانب مكون من القليل من الزيت والحامض أو الخل والقليل من الملح والفلفل الأسود.

في حال عدم توفر القوق بشكل كامل يمكن استخدام اللب لتحضير بعض المأكولات بعد السلق. في لبنان يضاف القليل من زيت الزيتون والملح والحامض والفلفل الأسود إلى اللب ثمّ يؤكل.

أما في المغرب فيقدم القوق مع اللحم والبازلاء لطهيه، نقوم بتنقية القوق ونضعه في إناء، ثم نضيف الماء وعصير الليمون ونتركه جانباً.

نجهز إناءً فخارياً ونضع فيه قطع اللحم وزيت الزيتون والبصل، ثم نضيف الملح، والكركم، والزنجبيل، والفلفل الأسود، والثوم، ونقوم بتقليبه فوق النار لمدة 15 دقيقة.

نضيف كأس ماء دافئ، ثم نغطي الإناء ونتركه فوق نار متوسطة لمدة ساعة، مع مراقبته لإضافة الماء الدافئ عند الحاجة.

نضيف القوق والجلبانة ونتركه لينضج لمدة 30 دقيقة، ثم نضيف الكزبرة والبقدونس ثم نتركه 15 دقيقة.

تحميل المزيد